نضَخَ عليه
الماءَ يَنْضَخ نَضْخاً وهو دون النضح وقيل النضخ ما كان على غير اعتماد والنضح ما
كان على اعتماد قال الأَصمعي ما كان من فَعَلَ الرجلُ فهو بالحاء غيرَ معجمة
وأَصابه نَضْخٌ من كذا بالخاء معجمة وهو أَكثر من النَّضْح قال أَبو عبيد وهو
أَعجب إِلي
نضَخَ عليه
الماءَ يَنْضَخ نَضْخاً وهو دون النضح وقيل النضخ ما كان على غير اعتماد والنضح ما
كان على اعتماد قال الأَصمعي ما كان من فَعَلَ الرجلُ فهو بالحاء غيرَ معجمة
وأَصابه نَضْخٌ من كذا بالخاء معجمة وهو أَكثر من النَّضْح قال أَبو عبيد وهو
أَعجب إِليّ من القول الأَول ولا يقال منه فَعِل ولا يَفْعِل والنَّضْخ شدّة فور
الماء في جَيَشانه وانفجاره من يَنْبوعه قال أَبو علي ما كان من سُفْل إِلى علْو
فهو نَضْخ وعين نضَّاخة تَجيش بالماء وفي التنزيل فيهما عينان نضَّاختان أَي
فوُارتان التهذيب والنَّضْخ من فور الماء من العين والجيشان ينضَخان بكل خير وفي
قصيد كعب مِن كُل نضَّاخة الذِّفْرَى إِذا عَرِقَتْ يقال عين نضاخة أَي كثيرة
الماء فوارة أَراد أَن ذِفْرَى الناقة كثير النضخ بالعرق وانضَجَّ الماءُ وانضاخ
انْصَبَّ وقال ابن الزبير إن الموت تغشَّاكم سحابه فهو مُنضاخ عليكم بوابل البلايا
قال حكاه الهروي في الغريبين والنَّضْخ الرَّدْع واللَّطْخ يبقى في الجسد أَو
الثوب من الطيب ونحوه والنَّضْخُ كاللَّطْخ مما يبقى له أَثر ونضخ ثوبه بالطيب
أَبو عمرو النَّضْخ ما كان من الدم والزعفران والطين وما أَشبهه والنضخ بالماء
وبكل ما رقَّ مثل الخل وما أَشبهه وأَنشد أَبو عبيدة لجرير ثِيابُكُمُ ونَضْخ دمِ
القتيل أَبو عثمان التوزي النضخ الأَثر يبقى في الثوب وغيره والنَّضْحُ بالحاء غير
معجمة الفعل وفي الحديث ينضَخ البحرُ ساحِلَه النَّضْخ قريب من النضح وقد اختلف في
أَيهما أَكثر والأَكثر أَنه بالمعجمة أَقل من المهملة وقيل هو بالمعجمة الأَثر
يبقى في الثوب والجسد وبالمهملة الفعل نفسه وقيل هو بالمعجمة ما فعل تعمداً
وبالمهملة من غير تعمد وفي حديث النخعي لم يكن يرى بنَضْخ البول بأْساً يعني
نَشْرَه وما ترشش منه ذكره الهروي بالخاء المعجمة والنِّضاخ المُناضَخَةُ
ونضَخْناهُم بالنبل لغة في نضَحْناهم إِذا فرّقوها فيهم وانْتَضَخَ الماءُ ترشَّشَ
أَبو زيد النَّضْخ الرش مثل النَّضْحِ وهما سواء تقول نضَخْت أَنْضَخ بالفتح قال
الشاعر به من نَضاخ الشَّوْلِ رَدْعٌ كأَنَّه نُقاعَةُ حِنَّاءٍ بماء
الصَّنَوْبَرِ وقال القطامي وإِذا تَضَيَّفُني الهُمومُ قَرَيْتُها سُرُحَ
اليَدَيْن تُخالسُ الخَطَرانا حرَجاً كأَنَّ من الكُحَيلِ صُبابَةً نُضخَتْ
مَغابنُها بِها نَضَخَانَا وفي الحديث المدينة كالكير تَنْفي خَبَثَها ويَنْضَخُ
طِيبُها بالضاد والخاء المعجمتين وبالحاء المهملة من النَّضْخ وهو رش الماء وغَيثٌ
نضّاخ غزير وقال جِران العَوْد ومِنْهُ على قَصْرَيْ عُمانَ سَخيفَةٌ وبالخَطِّ
نضَّاخُ العَثَانين واسعُ السخيفة المطرة الشديدة وعُثْنونَ المَطر أَوله والنَّضْخَة
المَطرة يقال وقعت نضْخة بالأَرض أَي مطرة وأَنشد أَبو عمرو لا يَفْرَحُون إِذا ما
نَضْخَةٌ وقَعَتْ وهُمْ كرامٌ إِذا اشْتَدَّ المَلازيبُ جمعِ ملْزابٍ وهي الشدّة
وأَنشد أَيضاً فقلتُ لعلَّ الله يُرْسِلُ نَضْخَةً فَيُضْحِي كِلانا قَائِماً
يَتَذَمَّرُ وأَكثر ما ورد في هذا الباب بالحاء والخاء المعجمة وقد تقدّم ذكر نضح
في بابه مستوفى