نَغَرَ عليه كفرِحَ وَضَرَبَ وَمَنَعَ والأُولى أكثر يَنْغَر ويَنْغِر نَغَرَاً وَنَغَراناً محرَّكتَيْن . وتَنَغَّر تَنَغُّراً : غَلا جَوْفُه من الغَيْظ وغَضِبَ وهو نَغِرٌ وكلّ ذلك مجاز مأخوذٌ من نَغِرَت القِدرُ . نَغَرَت الناقةُ تَنْغِر : ضَمَّتْ مُؤَخَّرَها فَمَضَتْ وفي تهذيب ابن القَطّاع : وَنَهَضتْ . نَغَرَتْ القِدرُ تَنْغِر نَغيراً وَنَغَراناً ونَغِرَت : فارَتْ وفي اللسان : غَلَتْ ومثلُه لابن القَطّاع وزاد في مصادره نَغْرَاً بالفتح وَنَغَراً محرَّكةً . منَ المَجاز : امرأةٌ نَغِرَةٌ . إذا كانت غَيْرَى . وفي حديث عليّ رضي الله عنه : " أنّ امرأةً جاءَته فَذَكَرتْ له أنّ زوجها يأتي جارِيَتَها فقال : إن كنت صادقةً رَجَمْناه وإن كنتِ كاذبةً جَلَدْناكِ . فقالت : رُدُّوني إلى أهلي غَيْرَى نَغِرَةٌ " أي مُغتاظة يَغْلِي جَوْفِي غَلَيَان القِدر . قال الأصمعي : سألني شُعبَةُ عن هذا الحرفِ فقلتُ : هو مأخوذٌ من نَغَرِ القِدرِ وهو غَلَيَانُها وفَوْرُها أرادتْ أنّ جَوْفَها يَغْلِي من الغَيْظِ حيث لم تَجِدْ عند عليٍّ ما تريد . وكانت بعضُ نساءِ الأعراب عَلِقَةً ببَعْلِها فَتَزَوَّجَ عليها فتاهتْ وتَدَّهَت من الغَيْرة فمرّتْ يوماً برجلٍ يَرْعَى إبلاً له في رأسِ أبرقَ فقالت : أيها الأبرَق في رأسِ الرجل عسى رأيتَ جَريراً يجرُّ بعيراً ؟ فقال لها الرجلُ : أَغَيْرى أنتِ أم نَغِرَة ؟ فقالت له : ما أنا بالغَيْرى ولا بالنَّغِرَة :
" أُذيبُ أَجْمَالي وأَرْعَى زُبْدَتي
قال ابنُ سِيدَه : وعندي أنّ النَّغِرَة هنا : الغَضْبى لا الغَيْرى لقولِه أَغَيْرى أنتِ أم نَغِرَة فلو كانت النَّغِرَةُ هنا هي الغَيْرى لم يُعادِل بها قولَه أَغَيْرى أنتِ كما لا تقولُ للرجل : أقاعدٌ أنتَ أم جالسٌ . ونَغَّرَ بها تَنْغِيراً : صاحَ بها الضَّمير راجعٌ إلى الناقةِ وأقرَبُ المذكورين هنا المرأةُ وهو خلاف ما في أصول اللغة فكان الأَحرى أنْ يذكر هذا بعد قوله : والنّاقة إلخ . قال الراجز :
" وعَجُزٌ تَنْغِرُ للتَّنْغيرِ يعني تُطاوِعه على ذلك . نَغَّرَ الصبيُّ تَنْغِيراً : دَغْدَغه نقله الصَّاغانِيّ . والنُّغَر كصُرَد : البُلْبُل عند أهل المدينة أو فِراخُ العصافير واحدتُه نُغَرَةٌ كهُمَزَة . قيل : النُّغَر : ضَرْبٌ من الحُمَّر حُمْرُ المَناقيرِ وأصولِ الأَحْناكِ أو ذُكورُها وقال شَمِرٌ : النُّغَر : فَرْخُ العُصْفورِ تراه أبداً ضاوِياً . وقيل : هو من صغار العصافير ج نِغْرانٌ كصُرَدٍ وصِرْدان قال الشاعر يَصِفُ كَرْمَاً :
يَحْمِلْنَ أَزْقَاقَ المُدامِ كأنَّما ... يَحْمِلْنَها بأظافِرِ النِّغْرانِ وبتصغيرِها جاءَ الحديثُ : " أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلَّم قال لبُنَيٍّ كان لأبي طَلْحَة الأنصاريّ وكان له نُغَرٌ فماتَ : يا أبا عُمَيْر ما فَعَلَ النُّغَيْر " . والنُّغَر : أولادُ الحَوامِل إذا صَوَّتَتْ ووَزَّغتْ أي صارتْ كالوَزَغ في خِلقَتِها صِغَرٌ . وقال الأَزْهَرِيّ : هذا تصحيفٌ وإنّما هو النُّعَرُ بالعَيْن . ونَغِرَ من الماء كفَرِح نَغَرَاً : أَكْثَرَ كمَغِرَ بالميم . وأَنْغَرتْ البيضةُ : فَسَدَتْ نقله الصَّاغانِيّ أَنْغَرت الشاةُ لغةٌ في أَمْغَرتْ وذلك إذا احمرَّ لَبَنُها ولم تُخرِط أو نزلَ مع لبنِها دمٌ . وقال اللِّحْيانيّ هو أن يكون في لبنِها شُكْلَةُ دمٍ . وقال الأصمعيّ : أَمْغَرتْ الشاةُ وأَنْغَرت وهي شاةٌ مُنغِرٌ ومُمْغِرٌ إذا حُلِبَت فخرجَ مع لبنِها دمٌ وإذا اعْتادَتْ فمِنْغارٌ ومِمْغارٌ . منَ المَجاز : جُرحٌ نَغَّارٌ ونَعَّارٌ وتَغَّارٌ كشَدَّاد في الكلّ : يسيل منه الدمُ وفي الأساس : جَيَّاشٌ بالدّم . وقال الصَّاغانِيّ : نَعَرَ الدمُ وَنَغَر وَتَغَرَ كلّ ذلك إذا انفجَرَ . قلتُ : وقال أبو عمرو : جرْح نَغَّارٌ : سَيَّال وما ذَكَرَه الصَّاغانِيّ فقد نَقَلَه أبو مالكٍ . وقال العُكْلِيُّ : شَخَبَ العِرقُ وَنَغَر وَنَعَرَ قال الكُمَيْت بن زيد :
وعاثَ فيهِنَّ مِن ذي لِيَّةٍ نُتِقَتْ ... أو نازِفٌ من عروقِ الجَوفِ نَغَّارُ أبو زُهَيْر يَحْيَى بنُ نُغَيْر النُّمَيْريّ كزُبَيْر ويقال : الأنْماريّ ويقال : التَّميميّ ويقال : ابن نُفَيْر بالفاءِ كذا في نسختنا . وفي التَّكْملَة بالقاف ومثله في التَّبْصير صَحابيٌّ روى عنهُ الحِمْصِيُّون . وَتَنَغَّرَ عليه : تَنَكَّرَ أو تَذَمَّرَ وقيل : غَلا جوفُه عليه من الغيظ . وهو مَجاز . والنَّغَر محرَّكة : عَيْنُ الماءِ المِلحِ نقله الصَّاغانِيّ . والتَّناغُر : التَّناكُر وهو مَجاز . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : نَغَّرْتُ منه تَنْغِيراً : صِحْتُ استدركه الصَّاغانِيّ . ونَغِرَ الرجلُ كفَرِحَ نَغَرَاً : حَقَدَ . وَنَغَرَ الشيءُ ونَغِرَ نَغَرَاً ونَغيراً : صَوَّتَ عن ابن القَطَّاع . ونَغَرُ محرَّكةً : مدينةٌ بالسِّنْد بينها وبين غَزْنِين ستّةُ أيّام . وكشَدَّاد نَغّار بن كَعْب بن دُلَفَ بن جُشَم بن قَيْسِ بن سَعْد : نقله الحافظ