نَفَرَتِ
الدابَّةُ
تَنْفِرُ
وتَنْفُرُ نِفاراً
ونُفوراً.
يقال: في
الدابَّة نِفارٌ،
وهو اسمٌ مثل
الحِرانِ.
ونَفَرَ الحاجُّ
من مِنًى
نَفْراً.
ونَفَرَ
القوم في الأمور
نُفوراً.
والنَفيرُ:
القوم الذين
يتقدَّمون
فيه. يقال:
جاءت
نَفْرَةُ بني
نَفَرَتِ
الدابَّةُ
تَنْفِرُ
وتَنْفُرُ نِفاراً
ونُفوراً.
يقال: في
الدابَّة نِفارٌ،
وهو اسمٌ مثل
الحِرانِ.
ونَفَرَ الحاجُّ
من مِنًى
نَفْراً.
ونَفَرَ
القوم في الأمور
نُفوراً.
والنَفيرُ:
القوم الذين
يتقدَّمون
فيه. يقال:
جاءت
نَفْرَةُ بني
فلان ونَفيرُهُمْ،
أي جماعتهم
الذين
يَنْفِرونَ
في الأمر.
والإنْفارُ
عن الشيء،
والتَنْفيرُ
عنه، والاسْتِنْفارُ،
كله بمعنًى.
والاسْتِنْفارُ
أيضاً:
النُفورُ.
ومنه: "حُمُرٌ
مُسْتَنْفِرَة"،
أي نافِرَةٌ و
"مُسْتَنْفَرَةٌ"
بفتح الفاء،
أي مذعورة.
والنَفَرُ
بالتحريك:
عدَّة رجال من
ثلاثة إلى
عشرة.
والنَفيرُ
مثله. وكذلك
النَفْرُ
والنَفْرَةُ
بالإسكان. قال
الفراء:
نَفْرَةُ
الرجل
ونَفْرُهُ،
أي رهطه.
ويقال: يومُ
النَفْرِ،
وليلةُ
النَفْرِ،
لليوم الذي
يَنْفِرُ فيه
الناس من
مِنًى، وهو
بعد يوم القَرِّ.
وأنشد:
وهل
يَأْثَمَنِّي
الله في أنْ
ذَكَرْتُها
وعَلَّلْتُ
أصحابي بها
ليلةَ
النَّفْرِ
ويقال
له أيضاً: يوم
النَفَرِ بالتحريك.
ويوم
النُفورِ،
ويومُ
النَفِيرِ. والمُنافَرَةُ:
المحاكَمَةُ
في الحسب.
يقال: نافَرَهُ
فَنَفَرَهُ
يَنْفرُهُ
بالضم لا غير،
أي غلبه. قال
الأعشى يمدح
عامر بن
الطُفَيْل
ويحمِل على
علقمة ابن
علاثة:
قد
قلتُ شِعْري
فمَضى
فيكُما
واعْتَرَفَ
المنفورُ
للنـافِـرِ
فالمنفورُ:
المغلوبُ.
والنافِرُ:
الغالبُ. ونَفَّرَهُ
عليه
تَنْفيراً،
أي قضى له
عليه بالغلبة؛
وكذلك
أَنْفَرَهُ.
وقولهم: لقيته
قبل كلِّ
صَيْحٍ
ونَفْرٍ، أي
أوَّلاً.
ونَفَرَ جلدُهُ،
أي وَرِمَ.
وفي الحديث:
"تَخَلَّلَ
رجلٌ بالقصب
فَنَفَرَ
فَمُهُ"، أي
ورم. قال أبو
عبيد: إنَّما
هو من نِفارِ
الشيء من الشيء،
وهو تجافيه
عنه وتباعده
منه. وقولهم:
نَفِّرْ عنه،
أي لقِّبْهُ
لَقَباً؛
كأنَّه عندهم تَنْفيرٌ
للجنّ والعين
عنه. وقال
أعرابيٌّ: لمَّا
وُلِدْتُ قيل
لأبي: نَفِّرْ
عنه. فسمَّاني
قُنْفُذاً،
وكنَّاني أبا
العَدَّاءِ. والنِفْريتُ
إتْباعٌ
للعفريت
وتوكيد.