النقبُ:
الطريق في
الجبل، وكذلك
المَنْقَبُ والمَنْقَبَةُ.
ونقَبَ
الجدارَ نَقْباً،
واسم تلك
النَقْبَةِ
نَقْبٌ أيضاً.
ونَقَبَ
البَيْطارُ
سُرَّةِ
الدابَّة ليخرج
منها ماء
أصفر، وتلك
الحديدة
مِنْقَبٌ. والمكان
مَنْقَبٌ
بالفتح.
والناقبة:
قَرْح
النقبُ:
الطريق في
الجبل، وكذلك
المَنْقَبُ والمَنْقَبَةُ.
ونقَبَ
الجدارَ نَقْباً،
واسم تلك
النَقْبَةِ
نَقْبٌ أيضاً.
ونَقَبَ
البَيْطارُ
سُرَّةِ
الدابَّة ليخرج
منها ماء
أصفر، وتلك
الحديدة
مِنْقَبٌ. والمكان
مَنْقَبٌ
بالفتح.
والناقبة:
قَرْحَةٌ
تخرج بالجنب
تهجم على
الجوف.
والنُقْبَةُ
بالضم: أوَّل
ما يبدو من
الجَرَبِ
قِطعاً متفرِّقة؛
وجمعها
نُقْبٌ. قال
دريد بن
الصمة:
مُتَبَذِّلاً
تبدو
مـحـاسـنُـه
يضعَ
الهِناءَ
مواضع
النُقْبِ
والنُقْبَةُ
أيضاً: اللون
والوجه. قال
ذو الرمّة يصف
ثوراً:
ولاحَ
أَزْهَرُ
مشهورٌ
بنُقْبَتِهِ
كأنَّه
حين يَعْلو
عاقِراً
لَهَبُ
والنُقبة
أيضاً: ثوبٌ
كالإزار يُجعل
له حُجْزَةٌ
مخيطَة، من
غير نَيْفَقٍ،
ويشدُّ كما
يشدُّ
السراويل.
تقول منه:
نَقَبْتُ
الثوبَ
نَقْباً، أي
جعلته
نُقْبَةً. ونَقِبَ
البعير
بالكسر، إذا
رقَّت أخفافه.
وأنقَبَ
الرجلُ، إذا
نَقِبَ بعيره.
ونَقِبَ الخُفُّ
الملبوس، أي
تَخَرَّقَ.
والمَنْقَبَةُ:
ضد المَثْلَبَةِ.
والنقيب،
العَريف، وهو
شاهد القوم
وضمينهم؛
والجمع
النقباء. وقد
نَقَبَ على
قومه
يَنْقُبُ
نِقابَةً. قال
الفراء: إذا أردتَ
أنَّه لم يكن
نقيباً ففعل
قلت: نَقُبَ بالضم،
نَقابَةً
بالفتح. قال
سيبويه:
النِقابَةُ
بالكسر
الاسم،
وبالفتح
المصدر، مثل
الوِلاية
والوَلاية.
أبو عبيد:
النَقيبة:
النفس. يقال:
فلانٌ ميمون
النَقيبة،
إذا كان
مُبارك النفس.
قال ابن
السكيت: إذا
كان ميمونَ
الأمر ينجح
فيما يحاول
ويظفَرُ. وقال
ثعلب: إذا كان
ميمون
المَشورة.
وكلبٌ نَقيبٌ:
نُقِبَتْ
غَلْصَمَتُهُ
ليضعف صوته،
يفعله اللئيم
لئلا يسمع
صوتَه
الأضيافُ.
والنقاب:
نِقاب المرأة.
وقد
انْتَقَبَتْ.
وإنَّها
لحَسَنَةُ
النِقْبَة.
وناقَبْتُ
فلاناً، إذا
لقيته فجأةً.
ولقيتُهُ
نِقاباً.
ووَرَدْتُ
الماء
نِقاباً، إذا
هجمتَ عليه من
غير طلَب.
والنِقابُ
أيضاً: الرجل
العَلاَّمة.
قال أوس ابن
حَجَر:
كَريمٌ
جَوادٌ أخو
مَأْقِطٍ
نِقابٌ
يُحَدِّثُ بالغائبِ
ونَقَّبوا
في البلاد:
ساروا فيها
طلباً للمَهْرَبِ.
معنى
في قاموس معاجم
قَرُبَ
الشيء بالضم
يَقْرُب
قُرباً، أي
دنا. وقوله
تعالى: "إنَّ
رحمةَ اللهِ
قريبٌ من المحسنين"
ولم يقل
قريبة، لأنه
أراد بالرحمة
الإحسان،
ولأنَّ ما لا
يكون تأنيثه
حقيقيًّا جاز
تذكيره.
وقَرِبته
بالكسر
أقْرَبَهُ
قُرْباناً،
أي دنوت منه.
وقَ
قَرُبَ
الشيء بالضم
يَقْرُب
قُرباً، أي
دنا. وقوله
تعالى: "إنَّ
رحمةَ اللهِ
قريبٌ من المحسنين"
ولم يقل
قريبة، لأنه
أراد بالرحمة
الإحسان،
ولأنَّ ما لا
يكون تأنيثه
حقيقيًّا جاز
تذكيره.
وقَرِبته
بالكسر
أقْرَبَهُ
قُرْباناً،
أي دنوت منه.
وقَرَبْتُ
أقرُبُ
قِرابَةً،
إذا سرت إلى
الماء وبينك
وبينه ليلة.
والاسم
القَرَب. يقال:
قَرَبٌ
بَصْباصٌ،
وذلك أنَّ
القوم يسيمون
الإبل وهم في
ذلك يسيرون
نحو الماء
فإذا بقيت
بينهم وبين
الماء عشيَّة
عجَّلوا نحوه
فتلك الليلة
ليلة القَرَب.
وقد أقرَبَ
القومُ، إذا
كانت إبلهم
قوارِبَ، فهم
قاربون، ولا
يقال
مُقْرِبون.
قال أبو عبيد:
وهذا الحرف
شاذّ. والقارِب:
سفينةٌ صغيرة
تكون مع أصحاب
السفن البحريَّة
تُسْتَخَفُّ
لحوائجهم. قال
الخليل:
القارِب: طالب
الماء ليلاً،
ولا يقال ذلك لطالب
الماء نهاراً.
وقَرَبْتُ
السيفَ أيضاً:
إذا جعلته في
القِراب.
والقُرْبان،
بالضم: ما
تَقَرَّبْتَ
به إلى الله
عزّ وجلّ.
تقول منه:
قَرَّبْتُ
لله قرباناً.
والقربان
أيضاً: واحد
قرابين
الملك، وهم
جلساؤه
وخاصَّته.
وتقرَّبَ إلى
الله بشيءٍ،
أي طلب به
القُرْبَةَ عنده.
وقَرَّبْتُه
تقريباً، أي
أدنيته. والقُرْبُ:
ضد البُعد.
والقُرْب
والقُرُ: من
الشاكلة إلى
مَراقِّ
البطن. والجمع
الأقراب. والتقريب:
ضربٌ من
العَدْو.
يقال: قَرَّبَ
الفرسُ، إذا
رفع يديه معاً
ووضعهما معاً
في العَدْو،
وهو دون
الحُضْر. وله
تقريبان:
أعلى، وأدنى. و"اقتَرَبَ
الوَعْدُ"،
أي تقارَبَ.
وقاربته في
البيع
مُقاربة.
وشيءٌ
مقارِبٌ بكسر
الراء، أي
وسطٌ بين
الجيِّد
والرديء. ولا
تقل مُقارب،
وكذلك إذا كان
رخيصاً.
والتقارب: ضد
التباعد.
وأقْرَبَتِ
المرأة، إذا
قرُب وِلادها،
وكذلك الفرس
والشاة، فهي
مُقْرِبٌ،
ولا يقال
للناقة. وقال
العَدَبَّس:
جمع
المُقْرَب:
مَقاريب.
وأقْرَبْتُ
السيفَ: جعلتُ
له قِراباً.
وأقْرَبْتُ
القدحَ، من
قولهم قَدَحٌ
قَرْبانُ،
إذا قارب أن
يمتلئ،
وجُمْجُمَة
قَرْبى،
وقَدَحان
قَرْبانانِ؛
والجمع
قِرابٌ. والمُقْرَبُ
من الخيل:
الذي يُدنى
ويُكرَّم؛ والأنثى
مُقَرَّبَةٌ
ولا تُتْرَكُ
أن تَرود.
قال ابن دريد:
إنما يُفعل
ذلك بالإناث
لئلا يقرعها
فحلٌ لئيم.
والقِرْبَة:
ما يُستقى فيه
الماء؛
والجمع في
أدنى العدد
قِرَبات
وقِرْبات، وللكثير
قِرَبٌ.
والقَرابة:
القُربى في
الرحم، وهو في
الأصل مصدرٌ.
تقول: بيني
وبينه قَرابة،
وقُرْبٌ،
وقُرْبى
ومَقْرَبَةٌ،
وقُرْبَةٌ،
وقُرُبَةٌ
بضم الراء.
وهو قريبي وذو
قرابتي، وهم
أقْرِبائي
وأقاربي.
وقِراب السيف:
جَفنُه، وهو
وعاءٌ يكون
فيه السيف
بغمده وحِمالته.
وفي المثل: إن
الفِرار
بقِرابٍ
أكْيس. والقِراب
أيضاً: مقاربة
الأمر. وكذلك
إذا قارب أن
يمتلئ الدلو.
وقولهم: ما هو
بشبيهك ولا بقُرابةٍ
من ذلك،
مضمومة
القاف، أي ولا
بقريب من ذلك.