نَقَشْتُ
الشيءَ
نَقْشاً، فهو
مَنْقوشٌ. ونَقَّشْتُهُ
تَنْقيشاً.
ونَقْشُ
العِذْقُ أيضاً:
أن تضربه
بالشوك حتَّى
يرطِبَ.
ويقال: نُقِشَ
العِذْقُ على
ما لم يسمّ
فاعله، إذا
ظهرتْ به
نُكتٌ من
الإرطابِ.
والنَقْشُ
أيضاً:
النَتْف
بالمِنْقاشِ.
وا
نَقَشْتُ
الشيءَ
نَقْشاً، فهو
مَنْقوشٌ. ونَقَّشْتُهُ
تَنْقيشاً.
ونَقْشُ
العِذْقُ أيضاً:
أن تضربه
بالشوك حتَّى
يرطِبَ.
ويقال: نُقِشَ
العِذْقُ على
ما لم يسمّ
فاعله، إذا
ظهرتْ به
نُكتٌ من
الإرطابِ.
والنَقْشُ
أيضاً:
النَتْف
بالمِنْقاشِ.
والمَنْقوشَةُ:
الشَجَّةُ
التي
تُنْقَشُ
منها العظام،
أي تستخرج.
والمُناقَشَةُ:
الاستقصاء في
الحساب. وفي
الحديث: "من
نوقِشَ
الحسابَ عُذِّبَ".
ونَقَشْتُ
الشوكَة من
الرِجلِ وانْتَقَشْتُها،
أي استخرجتها.
وانتَقَشَ
البعيرُ، إذا
ضرب بيده
الأرضَ لشيءٍ
يدخل في رجله.
ومنه قيل:
لَطَمَهُ
لَطْمَ
المُنْتَقِش.