أبو
زيد: نَكَبَ
عن الطريق
يَنْكُبُ
نُكوباً، أي
عدلَ. ونَكَبَ
على قومه
يَنْكُبُ
نِكابَةً،
إذا كان
مَنْكِباً
لهم يعتمدون
عليه؛ وهو رأس
العرفاء. ونَكَبَتْهُ
الحِجارَةَ
نَكْباً، أي
لَثَمَتْهُ
وخَدَشَتْهُ.
والنَكيب:
دائرة الحافر
والخفّ. قال
أبو
زيد: نَكَبَ
عن الطريق
يَنْكُبُ
نُكوباً، أي
عدلَ. ونَكَبَ
على قومه
يَنْكُبُ
نِكابَةً،
إذا كان
مَنْكِباً
لهم يعتمدون
عليه؛ وهو رأس
العرفاء. ونَكَبَتْهُ
الحِجارَةَ
نَكْباً، أي
لَثَمَتْهُ
وخَدَشَتْهُ.
والنَكيب:
دائرة الحافر
والخفّ. قال
لبيد:
وتَصُكُّ
المَرْوَ
لمَّا
هَجَّرَتْ
بنَكيبٍ
مَعِرٍ دامي الأظَلّ
ونَكَبَ
كِنانته
نَكْباً:
كَبَّها.
ونَكَّبَهُ
تنكيب، أي عدل
عنه واعتزله.
وتَنَكَّبه،
أي تجنَّبه. وتنكَّبَ
القوسَ، أي
ألقاها على
منكِبِه. والنَكْبَةُ:
واحدة
نَكَباتِ
الدهر. تقول:
أصابته
نَكْبة.
ونُكِبَ فلان
فهو منكوب.
والمَنْكِبُ:
مجمعُ عظم
العَضُدِ
والكَتِفِ.
والمَناكب
أيضاً في جناح
الطائر: أربع
بعد القوادم.
والمَنْكِبُ
من الأرض:
الموضع
المرتفع. والنَكْباءُ:
الريح
الناكبة التي
تَنْكُبُ عن
مهابِّ
الرياحِ
القُوَّمِ.
والنُكْبُ في
الرياح أربعٌ:
فنَكْباءُ
الصبَا
والجنوب
تسمَّى الأزْيَبَ،
ونَكباءُ
الصبا
والشمالِ
تسمَّى
الصابية
وتسمَّى
النُكَيْباءَ
أيضاً، وإنَّما
صغَّروها وهم
يريدون
تكبيرها
لأنَّهم
يستبردونها
جدًّا.
ونَكْباءُ
الشمالِ
والدَبورِ قرَّة،
تسمَّى
الجِرْبِياء،
وهي نيِّحَةُ
الأزْيَبِ.
ونَكْباءُ
الجنوب
والدَبورِ
حارَّةٌ
تسمَّى
الهَيْفَ وهي
نَيِّحَةُ
النُكَيباء،
لأنَّ العرب
تُناوِحُ بين
هذه النُكْبِ،
كما ناوَحوا
بين
القُوَّمِ من
الرياح.
والنَكَبُ
بالتحريك:
داءٌ يأخذ
الإبل في
مناكبها
فتظلَعُ منه
وتمشي
منحرِفة.
يقال: نَكِبَ
البعير
بالكسر يَنْكَبُ
نَكَباً، فهو
أنْكَبُ. قال
العدبَّس: لا
يكون النكَب
إلا في
الكتِف. قال
الشاعر:
فهلاَّ
أعدُّوني
لمِثْلـي
تَـفـاقَـدوا
إذا
الخَصْمُ
أبْزى
مائِلُ
الرأسِ
أَنْكَبُ
وهو
من صفة
المتطاول
الجائر.
والأَنْكَبُ:
الذي لا قوس
معه.
معنى
في قاموس معاجم
الكتاب
معروف،
والجمع
كُتُبٌ
وكُتْبٌ. وقد
كتبْتُ
كَتْباً
وكِتاباً
وكِتابَةً.
والكتاب:
الفَرْضُ
والحُكْمُ
والقَدَر. قال
الجعديّ:
يا
ابنة عَمِّي
كتابُ الله
أخرجَني
عنكمْ وهل
أمنعنَّ
الله ما فَعَلا
الكتاب
معروف،
والجمع
كُتُبٌ
وكُتْبٌ. وقد
كتبْتُ
كَتْباً
وكِتاباً
وكِتابَةً.
والكتاب:
الفَرْضُ
والحُكْمُ
والقَدَر. قال
الجعديّ:
يا
ابنة عَمِّي
كتابُ الله
أخرجَني
عنكمْ وهل
أمنعنَّ
الله ما فَعَلا
قال
ابن الأعرابي:
الكاتب عندهم:
العالِم. قال
الله تعالى:
"أمْ عندهم
الغيْبُ فهم
يَكتُبونَ".
والكَتْبُ:
الجمع، تقول
منه: كتبْتُ
البغلَة، إذا
جمعتَ بين
شُفريها
بحَلْقةٍ أو
سيرٍ، أكْتِبُ
وأكْتُبُ
كَتْباً.
وكَتَبْت
القِربة أيضاً
كَتْباً، إذا
خرزْتها، فهي
كَتيبٌ. والكُتْبَةُ
بالضم:
الخُرْزَةُ.
قال ذو
الرمّة:
وَفْراءَ
غَرْفِيَّةٍ
أثْأى
خوارزَها
مُشَلْشَلُ
ضَيَّعَتْهُ
بينها الكُتَبُ
والكُتَّابُ:
الكَتَبَةُ.
والكُتَّابُ
أيضاً
والمَكْتَبُ
واحد، والجمع
الكتاتيب. والكُتَّابُ
أيضاً: سهمٌ
صغير مُدوَّر
الرأس يتعلَّم
به الصبيُّ
الرمْي.
والكتيبة:
الجيش، تقول
منه: كَتَّبَ
فلانٌ
الكتائب
تكتيباً، أي
عبَّاها
كتيبةً كتيبةً.
وتَكَتَّبَت
الخيلُ، أي
تجمَّعت. قال
أبو زيد:
كَتَّبْتُ
الناقة
تكتيباً، إذا
صَرَرْتَها.
وتقول:
أكْتِبْني
هذه القصيدة،
أي أملِها
عليّ.
وأكْتَبْتُ
القِربةَ
أيضاً: شددتها
بالوِكاء؛
وكذلك
كَتَبْتُها
كَتْباً، فهي
مُكْتَبٌ
وكَتيبٌ.
واكْتَتَبْتُ
الكتابَ، أي
كَتَبْتُه.
ومنه قوله
تعالى:
"اكْتَتَبَها
فهيَ تُمْلى
عَلَيه".
وتقول أيضاً:
اكتتب
الرجلُ، إذا
كَتَبَ نفسه
في ديوان
السلطان.
والمُكْتِبُ:
الذي يعلِّم
الكتابة. قال
الحسن: كان
الحجَّاج
مُكْتِباً
بالطائف،
يعني معلِّماً.
واستكتبه
الشيءَ، أي
سأله أن يكتبه
له. والمكاتبة
والتكاتب
بمعنًى.
والمُكاتَبُ:
العبد
يُكاتَب على
نفسه بثمنه،
فإذا سعى وأَدَّاه
عَتَقَ.