الكَمَال
التَّمام وقيل التَّمام الذي تَجَزَّأَ منه أَجزاؤه وفيه ثلاث لغات كَمَل الشيء
يَكْمُل وكَمِل وكَمُل كَمالاً وكُمولاً قال الجوهري والكسر أَرْدَؤُها وشيء
كَمِيل كامِل جاؤوا به على كَمُل وأَنشد سيبويه على أَنه بعدما قد مضى ثلاثون
للهَجْر حَوْلاً
الكَمَال
التَّمام وقيل التَّمام الذي تَجَزَّأَ منه أَجزاؤه وفيه ثلاث لغات كَمَل الشيء
يَكْمُل وكَمِل وكَمُل كَمالاً وكُمولاً قال الجوهري والكسر أَرْدَؤُها وشيء
كَمِيل كامِل جاؤوا به على كَمُل وأَنشد سيبويه على أَنه بعدما قد مضى ثلاثون
للهَجْر حَوْلاً كَميلا وتَكَمَّل ككَمَل وتَكامَل الشيء وأَكْمَلْته أَنا
وأَكْمَلْت الشيء أَي أَجْمَلْتُه وأَتممته وأَكْمَلَه هو واستكْمَله وكَمَّله
أَتَمَّه وجَمَلَه قال الشاعر فقُرَى العِراق مَقِيلُ يومٍ واحدٍ والبَصْرَتان
وواسِط تَكْمِيلُه قال ابن سيده قال أَبو عبيد أَراد كان ذلك كله يُسار في يوم
واحد وأَراد بالبصرتين البصرة والكوفة وأَعطاه المال كَمَلاً أَي كامِلاً هكذا
يتكلم به في الجميع والوُحْدَان سواء ولا يثنى ولا يجمع قال وليس بمصدر ولا نعت
إِنما هو كقولك أَعطيته كُلَّه ويقال لك نصفُه وبعضه وكَماله وقال الله تعالى
اليومَ أَكْمَلْت لكم دينَكم وأَتْمَمْتُ عليكم نِعْمتي ( الآية ) ومعناه والله
أَعلم الآن أَكْملتُ لكم الدِّين بأَنْ كفيتكم خوف عدوِّكم وأَظْهَرْتَكم عليهم
كما تقول الآن كَمُل لنا المُلْك وكَمُل لنا ما نريد بأَن كُفينا من كنَّا نخافه
وقيل أَكمَلتُ لكم دِينكم أَي أَكْملتُ لكم فوق ما تحتاجون إِليه في دِينِكم وذلك
جائر حسَن فأَما أَن يكون دين الله عز وجل في وقت من الأَوقات غير كامِل فلا قال
الأَزهري هذا كله كلام أَبي إِسحق وهو الزجاج وهو حسَن ويجوز للشاعر أَن يجعل
الكامل كَميلاً وأَنشد ثلاثون للهَجْر حَوْلاً كَمِيلا والتَّكْمِلاتُ في حِساب
الوَصايا معروف ويقال كَمَّلْت له عَدَدَ حقِّه ووَفاء حقه تَكْميلاً وتَكمِلة فهو
مُكَمَّل ويقال هذا المكمِّل عشرين والمكمِّل مائة والمُكَمِّل أَلفاً قال النابغة
فكَمَّلَت مائةً فيها حَمامَتُها وأَسرعتْ حِسْبةً في ذلك العَدَدِ ورجل كامِل
وقوم كَمَلة مثل حافِد وحَفَدة ويقال أَعطه هذا المال كَمَلاً أَي كلَّه
والتَّكمِيل والإِكْمال التمام واستكْمله استَتَمَّه الجوهري وقول حميد حتى إِذا
ما حاجِبُ الشمس دَمَجْ تَذَكَّرَ البِيضَ بكُمْلول فَلَجْ قال مَنْ نَوَّن
الكُمْلول قال هو مَفازة وفَلَج يريد لَجَّ في السير وإِنما ترك التشديد للقافية
وقال الخليل الكُمْلول نبت وهو بالفارسية بَرْغَسْت حكاه أَبو تراب في كتاب
الاعتِقاب ومن أَضاف قال فَلْج نهر صغير والكامِل من شطور العَروض معروف وأَصله
متفاعلن ست مرات سمي كاملاً لأَنه استكمَل على أَصله في الدائرة وقال أَبو إِسحق
سمي كامِلاً لأَنه كَمُلَت أَجزاؤه وحركاته وكان أَكْمَل من الوافِر لأَن الوافِر
تَوَفَّرتْ حركاته ونقصت أَجزاؤه وقا ابن الأَعرابي المِكْمَل الرجل الكامِل للخير
أَو الشرّ والكامِلِيَّةُ من الرَّوافِض شَرُّ جِيلٍ وكامِل اسم فرس سابق لبني
امرئ القيس وقيل كان لامرئ القيس وكامِل أَيضاً فرس زيد الخيل وإِياه عنى بقوله ما
زلتُ أَرميهم بثُغْرة كامِل وقال ابن بري كامِل اسم فرس زيد الفوارس الضَّبِّي
وفيه يقول العائف الضَّبِّيّ نِعْمَ الفوارس يوم جيش مُحَرِّقٍ لَحِقوا وهم
يُدْعَوْن يالَ ضِرارِ زيدُ الفوارِس كَرَّ وابنا مُنْذِرٍ والخيلُ يَطْعُنُها
بَنُو الأَحْرارِ يَرْمي بِغُرَّةِ كامِلٍ وبنَحْره خَطَرَ النُّفوس وأَيّ حِين
خِطارِ وكامِل أَيضاً فرس للرُّقَاد بن المُنْذِر الضَّبِّيّ وكَمْلٌ وكامِلٌ
ومُكَمَّل وكُمَيْل وكُمَيْلة كلها أَسماء
معنى
في قاموس معاجم
نَكَلَ عنه
يَنْكِل
( * قوله « نكل عنه ينكل إلخ » عبارة القاموس نكل عنه كضرب ونصر وعلم نكولاً نكص
وجبن ) ويَنْكُل نُكولاً ونَكِلَ نَكَصَ يقال نَكَل عن العدوّ وعن اليمين يَنْكُل
بالضم أَي جَبُنَ ونَكَّله عن الشيء صرفه عنه ويقال نكَل الرجل عن الأَمر يَ
نَكَلَ عنه
يَنْكِل
( * قوله « نكل عنه ينكل إلخ » عبارة القاموس نكل عنه كضرب ونصر وعلم نكولاً نكص
وجبن ) ويَنْكُل نُكولاً ونَكِلَ نَكَصَ يقال نَكَل عن العدوّ وعن اليمين يَنْكُل
بالضم أَي جَبُنَ ونَكَّله عن الشيء صرفه عنه ويقال نكَل الرجل عن الأَمر يَنْكُل
نُكولاً إِذا جَبُنَ عنه ولغة أُخرى نَكِل بالكسر يَنْكَل والأُولى أَجود الليث النّكل
( * قوله « الليث النكل إلخ » عبارة التهذيب الليث النكال اسم إلخ )
اسم لما جعلْته نَكالاً لغيره إِذا رآه خاف أَن يعمل عمله الجوهري نَكَّل به
تَنْكِيلاً إِذا جعله نَكالاً وعِبْرة لغيره ويقال نَكَّلْت بفلان إِذا عاقبته في
جُرْم أَجرمه عُقوبةُ تَنَكِّل غيره عن ارتكاب مثله وأَنْكَلْت الرجلَ عن حاجته
إِنْكالاً إِذا دفعته عنها وقوله تعالى فجعلناهما نَكالاً لما بين يَدَيْها وما
خَلْفها قال الزجاج أَي جعلنا هذه الفَعلة عِبرةً يَنْكُل أَن يفعل مثلَها فاعلٌ
فَيناله مثل الذي نال اليهود المُعْتَدِين في السَّبْت وفي حديث وِصالِ الصوم لو
تأَخَّر لزدْتُكُم كالتَّنْكِيل لهم أَي عُقوبة لهم المحكم ونَكَل بفلان إِذا صنع
به صَنِيعاً يحذَر غيره منه إِذا رآه وقيل نَكَله نحَّاه عما قِبَلَه والنَّكال
والنُّكْلة والمَنْكَل ما نَكَلْت به غيرك كائناً ما كان الجوهري المَنْكَل الذي
يُنَكِّل بالإِنسان ونَكِل الرجل قَبِلَ النَّكَالَ عن ابن الأَعرابي وأَنشد
فاتَّقُوا اللهَ وخَلُّوا بيننا نَبْلغِ الثَّأْر ويَنْكَلْ مَنْ نَكِلْ وإِنه
لَنِكْلُ شَرٍّ أَي يُنَكَّل به أَعداؤه حكاه يعقوب في المنطق وفي بعض النسخ
يُنْكَل به أَعداؤه التهذيب وفلان نِكْلُ شَرٍّ أَي قويّ عليه ويكون نِكْل شرّ أَي
يُنَكِّل في الشر ورجل نِكْل ونَكَلٌ إِذا نُكِّل به أَعداؤه أَي دُفِعوا
وأُذِلُّوا ورَماه الله بِنُكْلة أَي بما يُنَكِّله به والنِّكْلُ بالكسر القيد
الشديد من أَي شيء كان والجمع أَنْكال وفي التنزيل العزيز إِنَّ لدينا أَنْكالاً
وجَحِيماً قيل هي قيود من نارٍ وفي الحديث يؤتى بقوم في النُّكُول بمعنى القُيود
الواحد نِكْل ويجمع أَيضاً على أَنْكال وسميت القيود أَنْكالاً لأَنها يُنْكَل بها
أَي يُمنع والناكِلُ الجَبانُ الضعيفُ والنِّكْلُ ضرْب من اللُّجُم وقيل هو لِجام
البَرِيدِ قيل له نِكْل لأَنه يُنْكَل به المُلْجَم أَي يُدفَع كما سميت حَكَمة
الدابة حَكَمَة لأَنها تمنع الدابة عن الصُّعوبة شمر النِّكْل الذي يغلب قِرْنَه
والنِّكْل اللِّجام والنِّكْل القيد والنِّكْل حديدة اللجام والنَّكَلُ عِناجُ
الدَّلْوِ وأَنشد ابن بري تشدُّ عَقْدَ نَكَلٍ وأَكْراب ورجل نَكَل قويٌّ مجرَّب
شجاع وكذلك الفرَس وفي الحديث إِن الله يحب النَّكَل على النَّكَل بالتحريك قيل له
وما النَّكَل على النَّكَل ؟ قال الرجل القويُّ المجرَّب المبدئ المعيدُ أَي الذي
أَبدأَ في غَزْوِه وأَعاد على مثله من الخيل وفي الصحاح النَّكَل على النَّكَل
يعني الرجل القويَّ المجرَّب على الفرس القوي المجرَّب وأَنشد ابن بري للراجز
ضرْباً بكفَّيْ نَكَلٍ لم يُنْكَل قال ابن الأَثير النَّكَل بالتحريك من
التَّنْكِيل وهو المنع والتنحية عما يريد ومنه النُّكول في اليمين وهو الامتناع منها
وترك الإِقدام عليها ومنه الحديث مُضَرُ صَخْرة اللهِ التي لا تُنكل أَي لا
تُدْفَع عمَّا سُلِّطت عليه لثبوتها في الأَرض يقال أَنْكَلْت الرجل عن حاجته إِذا
دَفَعْتَه عنها ومنه حديث ماعِزٍ لأَنْكُلَنَّه عنهنَّ أَي لأَمنَعنَّه وفي حديث
عليّ غير نِكْلٍ في قَدَمٍ ولا واهناً في عزم أَي بغير جُبن ولا إِحْجام في
الإِقدام وقد يكون القَدَم بمعنى التقدم الفراء يقال رجل نِكْل ونَكَل كأَنه
تُنْكَل به أَعداؤه ومعناه قريب من التفسير الذي في الحديث قال ويقال أَيضاً رجل
بِدْل وبَدَل ومِثْل ومَثَل وشِبْه وشَبَه قال ولم نسمع في فِعْل وفَعَل بمعنى
واحد غير هذه الأَربعة الأَحرف والمَنْكَلُ اسم الصخر هذلية قال فارْمِ على
أَقْفائهم بِمَنْكَل بصخرةٍ أَو عَرْض جَيشٍ جَحْفَل وأَنْكَلْت الحجَر عن مكانه
إِذا دفعته عنه