النَّكْهَةُ ريح
الفم نَكَهَ له وعليه يَنْكِهُ ويَنْكَهُ نَكْهاً تَنَفَّسَ على أَنفه ونَكَهَهُ
نَكْهاً ونَكِهَهُ واسْتَنْكَهَهُ شم رائحة فمه والاسم النَّكْهَةُ وأَنشد
نَكِهْتُ مُجالِداً فَوَجَدْتُ منه كَرِيحِ الكَلْبِ ماتَ حَدِيثَ عَهْدِ وهذا
البيت أَ
النَّكْهَةُ ريح
الفم نَكَهَ له وعليه يَنْكِهُ ويَنْكَهُ نَكْهاً تَنَفَّسَ على أَنفه ونَكَهَهُ
نَكْهاً ونَكِهَهُ واسْتَنْكَهَهُ شم رائحة فمه والاسم النَّكْهَةُ وأَنشد
نَكِهْتُ مُجالِداً فَوَجَدْتُ منه كَرِيحِ الكَلْبِ ماتَ حَدِيثَ عَهْدِ وهذا
البيت أَورده الجوهري نَكِهْتُ مجاهِداً وقال ابن بري صوابه مجالداً وقد رواه في
فصل نجا نَجَوْتُ مجالداً ونَكَهَ هو يَنكِهُ ويَنكَهُ أَخرج نَفَسَهُ إلى أَنفي
ونَكِهْتُه شَمَمْتُ ريحه واسْتَنْكَهْتُ الرجلَ فَنَكَهَ في وجهي يَنْكِهُ
ويَنْكَهُ نَكْهاً إذا أَمره بأَن يَنْكَهَ ليعلم أَشارِبٌ هو أَم غير شاربٍ قال ابن
بري شاهده قولُ الأُقَيْشِرِ يقولون لي انْكَهْ قد شَرِبْتَ مُدَامَةً فَقُلْتُ
لَهُمْ لا بَلْ أَكَلْتُ سَفَرْجَلا وفي حديث شارب الخمر اسْتَنْكهُوهُ أَي
شُمُّوا نَكْهَتَهُ ورائحةَ فَمِه هل شرِب الخمر أَم لا ونُكِهَ الرجلُ تغيرت
نَكْهَتُهُ من التُّخَمَةِ ويقال في الدعاء للإنسان هُنِّيتَ ولا تُنْكَهْ أَي
أَصَبْتَ خَيْراً ولا أَصابك الضُّرُّ والنُّكَّهُ من الإبل التي ذهبت أَصواتها من
الضعف وهي لغة تميم في النُّقَّهِ وأَنشد ابن بري لرؤبة بعد اهتِضام الراغِياتِ
النُّكَّهِ