نَكَدَ
حاجةَ فلان ـُ نَكْداً: منعه إيَّاها. وـ العطاءَ: قلَّلَه. وـ الشيءَ: نزفه. يقال: نكدوا ماء البئر. ويقال: نكَد الناسُ فلاناً: استنفذوا ما عنده بكثرة السؤال.( نَكِدَ ) ـَ نَكَداً، ونَكاداً: شؤم. وـ الأمرُ: عَسُر. وـ عيشُه: اشتدّ. وـ الشيءُ: نزر وقلّ. يقال: نكِد ماء البئر. ...
حاجةَ فلان ـُ نَكْداً: منعه إيَّاها. وـ العطاءَ: قلَّلَه. وـ الشيءَ: نزفه. يقال: نكدوا ماء البئر. ويقال: نكَد الناسُ فلاناً: استنفذوا ما عنده بكثرة السؤال.( نَكِدَ ) ـَ نَكَداً، ونَكاداً: شؤم. وـ الأمرُ: عَسُر. وـ عيشُه: اشتدّ. وـ الشيءُ: نزر وقلّ. يقال: نكِد ماء البئر. ويقال: نكِد فلانٌ: قلّ عطاؤه. أو لم يُعْطَ البَتَّة. ونكِد بحاجتنا: بخِل بها. فهو نكِد، ونكَد. ( الجمع ) أنْكاد. وهو أنكَد، وهي نكْداء. ( الجمع ) نُكْد.( أنْكَدَ ) فلانٌ فيما طلب: أكْدَى: لم يظفر به. وـ فلاناً: وجده قليل الخير. يقال: سأله فأنكده.( نَاكَدَه ): عاسَرَه وغالبه في المضايقة.( نَكَّدَه ): جعله نكِداً. يقال: نكَّد عطاءه بالمنّ.( تَنَاكَدَ ) القومُ: تعاسروا وضايق بعضهم بعضاً.( تَنَكَّدَ ) الغرابُ: استقصى في شحيجه كأنَّه يقيء. وـ عيشُه: تكدّر.( المُنْكِد ): - يقال: جاء فلان مُنْكِداً: غير محمود المجيء.( المَنْكُود ):- يقال: عطاء منكود: منَكَّد. ورجل منكود: أُلِحّ عليه في المسألة. والحظّ المنكود: السيِّئ.( النَّاكِد ): التي لا يعيش لها ولد. وـ الدَّابَّة القليلة اللَّبَن.( النَّكَد ): كلّ شيء جرّ على صاحبه شرًّا. ويقال: رجل نَكَد: شُؤم عَسِر. وأرض نكد: قليلة الخير. ( الجمع ) نِكاد.( النَّكِد ): الشَّحيح. وـ القليل النَّفع. وفي التنزيل العزيز: {والَّذي خَبُث لا يَخْرُجُ إلاَّ نَكِداً}.( النُّكْد ): قلَّة العطاء. ويقال: ماء نُكْد: قليل.