الهَمْشةُ
الكلامُ والحركةُ هَمَشَ وهَمِشَ القومُ فهم يَهْمَشُون ويَهْمِشُون وتَهامَشُوا
وامرأَة هَمَشى الحديثِ بالتحريك تُكْثِرُ الكلامَ وتُجَلَّبُ والهَمِشُ السريعُ
العملُ بأَصابِعه وهَمَشَ الجرادُ تحرَّك ليَثُور والهَمْشُ العَضُّ وقيل هو
سُرْعَة الأَكلِ قال أَبو منصور الذي قاله الليث في الهَمْش أَنه العَضُّ غيرُ
صحيح وصوابه الهَمْس بالسين فصحَّفه قال وأَخبرني المنذري عن أَبي الهيثم أَنه قال
إِذا مضَغَ الرجلُ الطعامَ وفُوهُ مُنْضَمٌّ قيل هَمَشَ يَهمِشُ هَمْشاً وروى ثعلب
عن ابن الأَعرابي قال يقال للجراد إِذا طُبِخَ في المِرْجَل الهَمِيشةُ وإِذا
سُوِّيَ على النار فهو المَحْسُوسُ قال ابن السكيت قالت امرأَة من العرب لامرأَة
ابنها طَفَّ حَجْرُكِ وطابَ نَشْرُك وقالت لابنتها أَكَلْتِ هَمْشاً وحَطَبْتِ
قَمْشاً دعَتْ على امرأَة ابنها أَن لا يكون لها ولَد ودَعَت لابْنَتِها أَن
تَلِدَ حتى تُهامِشَ أَولادَها في الأَكْل أَي تُعاجِلَهم وقولُها حَطَبْتِ
قَمْشاً أَي حطَبَ لك ولدُكِ من دِقِّ الحَطَبِ وجلِّه ويقال للناس إِذا كثروا
بمكان فأَقبلوا وأَدْبَرُوا واختلطوا رأَيتهم يَهْتَمِشُون ولهم هَمْشةٌ وكذلك الجراد
إِذا كان في وِعاء فغَلى بعضُهُ في بعض وسمعتَ له حركة تقول له هَمَشةٌ في الوعاء
ويقال إِن البراغيث لتَهْتَمِشُ تحْت جَنْبي فتُؤْذيني باهْتِماشها ابن الأَعرابي
الهَمْشُ والهَمَشُ كثرةُ الكلام والخَطَل في غير صواب وأَنشد وهَمِشُوا بكَلِمٍ
غير حَسَنْ قال الأَزهري وأَنشدَنِيه المنذريُّ وهَمَشُوا بفتح الميم ذكره عن أَبي
الهيثم واهْتَمَشَت الدابةُ إِذا دبَّت دَبِيباً