الهَذّ
والهَذَذُ سرعة القطع وسرعة القراءة هَذَّ القرآن يَهُذُّه هَذًّا يقال هو يَهُذُّ
القرآنَ هَذًّا ويهذُّ الحديث هذًّا أَي يَسْرُده وأَنشد كَهَذِّ الأَشاءَةِ
بالمِخْلَبِ وإِزْمِيلٌ هَذٌّ وهَذُوذٌ أَي حادّ وفي حديث ابن عباس وقال له رجل
قرأْت المُفَ
الهَذّ
والهَذَذُ سرعة القطع وسرعة القراءة هَذَّ القرآن يَهُذُّه هَذًّا يقال هو يَهُذُّ
القرآنَ هَذًّا ويهذُّ الحديث هذًّا أَي يَسْرُده وأَنشد كَهَذِّ الأَشاءَةِ
بالمِخْلَبِ وإِزْمِيلٌ هَذٌّ وهَذُوذٌ أَي حادّ وفي حديث ابن عباس وقال له رجل
قرأْت المُفَصَّل الليلة فقال أَهَذًّا كَهذِّ الشعر ؟ أَراد أَتَهُذُّ القرآن
هَذًّا فتسرع فيه كما تسرع في قراءة الشعر ونصبه على المصدر وشَفْرَة هَذُوذٌ
قاطعة وسكين هذوذ قَطَّاع وضرباً هَذَاذَيْك أَي هَذًّا بعد هذّ يعني قطعاً بعد
قطع قال الشاعر ضَرْباً هَذَاذَيْك وطَعْناً وخْضَا قال سيبويه وإِن شاء حمله على
أَن الفعل وقع في هذه الحال وقول الشاعر فَبَاكَرَ مَخْتُوماً عليه سيَاعُه
هذاذيْك حتى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعَا فسره أَبو حنيفة فقال هَذَاذَيْك هذًّا
بعد هذّ أَي شرباً بعد شرب يقول باكر الدن مملوءاً وراح وقد فرّغه وتقول للناس
إِذا أَردت أَن يكفُّوا عن الشيء هذاذيكَ وهَجاجَيْك على تقدير الاثنين قال عبد
بني الحسحاس إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بالبرد مثلُه هذاذيك حتى ليس للبُرْدِ لابِسُ
تزعم النساء أَنه إِذا شَقَّ عند البِضاع شيئاً من ثوب صاحبه دام الود بينهما
وإِلا تهاجرا واهتذذت الشيء اقتطعته بسرعة قال ذو الرمة وعَبْدُ يَغُوثٍ تَحْجِلُ
الطيرُ حولَه قد اهْتَذَّ عَرْشَيْه الحُسامُ المُذَكَّرُ ويروى قد احتز يريد بعبد
يغوثَ هذا عَبْدَ يَغُوثَ بن وقَّاص الحارثي ولم يقتل في المعركة وإِنما قتل بعد
الأَسر أَلا تراه يقول وتَضْحَكُ مني شَيخة عَبْشَمِيَّة كأَنْ لم تَرَ قَبْلي
أَسيراً يمانِيَا الأَزهري يقال حَجَازَيْك وهَذَاذيك قال وهي حروف خِلْقتها
التثنية لا تغير وحجازيك أَمره أَن يحجُز بينهم قال ويحتمل أَن يكون معناه كف نفسك
قال وهذاذيك يأْمره أَن يقطع أَمر القوم وهذَّه بالسيف هذًّا قطعه كهَذَأَهُ وسيف
هَذْهاذٌ وهُذَاهِذٌ قطَّاع وقَرَبٌ هَذْهاذٌ بَعيدٌ صَعْب