هَطَع كمَنَعَ هَطْعاً وهُطُوعاً : أسْرَعَ مُقْبِلاً خائِفاً لا يَكُونُ إلا معَ خَوْفِ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ أو أقْبَلَ ببَصْرِه على الشَّيءِ لا يُقْلِعُ عَنْهُ كأهْطَعَ فِيهِمَا
والهَطِيعُ كأمِيرٍ : الطَّرِيقُ الواسِعُ نَقَلَه ابنُ دُرَيدٍ وأنْكَرَهُ الأزْهَرِيُّ قُلتُ : طَريقٌ هَيْطَعٌ كحَيْدَرٍ
وأهْطَعَ البَعِيرُ في سَيْرِه : مَدَّ عُنُقَه وصَوَّبَ رَأْسَهُ كاسْتَهْطَعَ
والمُهْطِعُ كمُحْسِنٍ : مَن يَنْظُرُ في ذُلٍّ وخُضُوعٍ لا يُقْلِعُ بصَرَهُ وبهِ فُسِّرَ قَوْلُه تعالى مُهْطِعِينَ مُقْنِعِيُ رُؤُوسهِمْ . وقالَ ثَعْلَبٌ : أهْطَعَ نَظَرَ بخُضُوعٍ وقالَ بعضُ المُفَسِّرِينَ : مُهْطِعِينَ أي : مُحَمِّمجِينَ والتَّحْمِيجُ : إدامَةُ النَّظَرِ معَ فَتْحِ العَيْنَيْنِ وإلى هذا مالَ أبو العَبّاسِ وقالَ الزجاجُ : مُهْطِعِينَ أي : مُسْرِعينَ وأنْشَدَ لابْنِ مُفَرِّغٍ :
بَدِجْلَةَ أهْلُهَا ولَقَدْ أُرَاهُمْ ... بدِجْلَةَ مُهْطِعِينَ إلى السَّمَاعِ أو المُهْطِعُ : السّاكِتُ المُنْطَلِقُ إلى منْ هَتَفَ بهِ وبه فُسِّرَتِ الآيَةُ أيْضاً
وبَعِيرٌ مُهْطِعٌ : في عُنُقِه تَصْوِيبٌ خِلْقَةً نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وممّا يُستدْرَكُ عليهِ : أهْطَعَ في عَدْوهِ : أسْرَعَ
وناقَةٌ هَطْعَى : سَرِيعَةٌ
وأهْطَعَ : أقْبَلَ مُسْرِعاً خائِفاً
ويُقَالُ للرَّجُلِ إذا أقَرَّ وذَلَّ : أرْبَخَ وأهْطَعَ وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ :
تَعَبَّدَنِي نَمْرُ بنُ سَعْدٍ وقدْ أُرَى ... ونِمْرُ بنُ سَعْدٍ لي مُطِيعٌ ومُهْطِعُ والهاطِعُ : النّاكِسُ قالَ شَمِرٌ : ولم أسْمَعْه إلا لِطُفَيْلٍ
أأأااوهَطْعَى وهَوْطَعٌ : اسْمَانِ