معنى `و الشعر ما لم يكن ذكرى و عاطفة او حكمة فهو تقطيع و اوزان` في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الشَعَر
للإنسان
وغيره، وجمعه
شُعورٌ
وأَشْعارٌ،
الواحدة
شَعْرَةٌ. ويقال:
رأى فلان
الشَعْرَةَ،
إذا رأى
الشَيْبَ. ورجل
أَشْعَرُ:
كثيرُ شَعْرِ
الجسدِ. وقومٌ
شُعْرٌ.
والأَشْعَرُ:
ما أحاط
بالحافر من
الشَعْرِ،
والجمع
الأَشاعِرُ.
وأَشاعِرُ
ا
الشَعَر
للإنسان
وغيره، وجمعه
شُعورٌ
وأَشْعارٌ،
الواحدة
شَعْرَةٌ. ويقال:
رأى فلان
الشَعْرَةَ،
إذا رأى
الشَيْبَ. ورجل
أَشْعَرُ:
كثيرُ شَعْرِ
الجسدِ. وقومٌ
شُعْرٌ.
والأَشْعَرُ:
ما أحاط
بالحافر من
الشَعْرِ،
والجمع
الأَشاعِرُ.
وأَشاعِرُ
الناقةِ:
جوانبُ
حَيائِها.
والشِعْرَةُ
بالكسر: شَعَرُ
الرَكَبِ
للنساء خاصّة.
والشَعيرُ من
الحبوب،
الواحدة
شَعَرةٌ.
وشَعيرَةُ
السكين: الحديدةُ
التي
تُدْخَلُ في
السيلانِ
لتكون مِساكاً
للنَصل.
والشَعيرَةُ:
البَدَنَةُ
تُهْدى.
والشَعائِرُ:
أعمالُ
الحجِّ. وكلُّ
ما جُعل
عَلَماً
لطاعة الله
تعالى. قال
الأصمعي: الواحدة
شَعيرةٌ. قال:
وقال بعضهم:
شِعارَةٌ.
والمَشاعِرُ:
مواضع
المناسك.
والمَشْعَرُ
الحرام: أحد
المَشاعِرِ.
وكسر الميم
لغةٌ.
والمَشاعِرُ:
الحواسُّ. قال
بَلْعاءُ بن
قيس:
والرأسُ
مرتفعٌ فيه
مَشاعِرُهُ
يَهْدي
السبيلَ له
سَمْعٌ
وعينانِ
والشِعارُ:
ما وَلِيَ
الجسدَ من
الثياب.
وشِعارُ
القوم في
الحرب: عَلامَتُهُمْ
ليعرِف
َبعضُهم
بعضاً.
والشَعارُ بالفتح:
الشجر. يقال:
أرضٌ كثيرة
الشَعار.
وأَشْعَرَ
الهَدْيَ،
إذا طَعَنَ في
سَنامه الأيمن
حتَّى يسيل
منه دمٌ،
لِيُعْلَمَ
أنه هَدْيٌ.
وأُشْعِرَ
الرجلُ
هَمّاً، إذا
لزِق بمكان الشِعارِ
من الثياب
بالجسد.
وشَعَرْتُ
بالشيء
بالفتح
أَشْعُرُ به
شِعْراً:
فطِنْتُ له.
ومنه قولهم:
ليت شِعْري،
أي ليتني
علمت. والشِعْرُ:
واحد
الأَشْعارِ.
ويقال: ما
رأيت قصيدةً أَشْعَرَ
جمعاً منها.
والشاعِرُ
جمعه الشعَراءُ،
على غير قياس.
وقال الأخفش:
الشاعِرُ صاحب
شِعْر. وسمِّي
شاعِراً
لفِطْنته. وما
كان شاعِراً
ولقد شَعرَ
بالضم، وهو
يَشْعُرُ. والمُتَشاعِرُ:
الذي يتعاطى
قولَ
الشِعْرِ. وشاعَرْتُهُ
فشَعَرْتُهُ
أَشْعَرَهُ
بالفتح، أي
غلبتُه
بالشِعْرِ.
وشاعَرْتُهُ:
ناومْتُهُ في
شِعارٍ واحدٍ.
واسْتَشْعَرَ
فلانٌ خوفاً، أي
أضمره.
وأَشْعَرْتُ
السكِّين:
جعلتُ لها شَعيرَةً.
وأَشْعَرْتُهُ
فَشَعَرَ، أي
أَدْرَيْتُهُ
فدَرى.
وأَشْعَرْتُهُ:
ألبستُهُ الشِعارَ.
وأَشْعَرَهُ
فلانٌ شَرّاً:
غشيه به. يقال:
أَشْعَرَهُ
الحُبُّ
مرضاً.
وأَشْعَرَ الجنينُ
وتَشَعَّرَ،
أي نبَت
شَعْرُهُ. والشِعْرى:
الكوكب الذي
يطلُع بعد
الجَوْزاء،
وَطلوعه في
شدَّة
الحَرِّ. وهما
الشِعْرَيانِ:
الشِعْرى
العَبورُ
التي في
الجوزاء،
والشِعْرى الغُمَيْصاءُ
التي في
الذراع. تزعم
العرب أنَّهما
أختا
سُهَيْلٍ.
والشَعْراءُ:
ضربٌ من الخَوْخ،
واحدُه وجمعه
سواء.
والشَعْراءُ:
ذبابة يقال هي
التي لها
إبرة. وداهيةٌ
شَعْراءُ، وداهيةٌ
وَبْراءُ.
ويقال للرجل
إذا تكلَّمَ
بما يُنْكَرُ
عليه: جئتَ
بها شَعْراءَ
ذات وَبَرٍ.
والشَعْراءُ:
الشجر الكثير.
والشَعاريرُ: صِغار
القِثّاء،
الواحدة
شُعْرورةٌ.
والشَعاريرُ:
لُعبةٌ، لا
تُفرَد.
يقولون:
لِعْبنا الشَعاريرَ،
وهذا لَعِبُ
الشَعاريرِ.
وذهبَ القومُ
شَعاريرَ،
إذا تفرَّقوا.
قال الأخفش:
لا واحد له.
معنى
في قاموس معاجم
لم:
حرفُ نفي لما
مضى. تقول: لم
يفعل ذاك،
تريد أنه لم
يكن ذلك الفعل
منه فيما مضى
من الزمان. وهي
جازمة. وحروف
الجزم: لَمْ،
ولَمَّا،
وألَمْ،
وألَمَّا.
ولِمَ بالكسر:
حرفٌ يستفهَم
به. تقول: لِمَ
ذهبت? ولك أن
تدخل عليه ما
ثم تحذف من الألف،
ق
لم:
حرفُ نفي لما
مضى. تقول: لم
يفعل ذاك،
تريد أنه لم
يكن ذلك الفعل
منه فيما مضى
من الزمان. وهي
جازمة. وحروف
الجزم: لَمْ،
ولَمَّا،
وألَمْ،
وألَمَّا.
ولِمَ بالكسر:
حرفٌ يستفهَم
به. تقول: لِمَ
ذهبت? ولك أن
تدخل عليه ما
ثم تحذف من الألف،
قال الله
تعالى: "عَفا
الله عَنْكَ
لِمَ أذِنْتَ
لَهُم". ولك أن
تدخل عليها
الهاء في الوقف
فتقول لِمَهْ.
معنى
في قاموس معاجم
عَطَفْتُ،
أي مِلتُ.
وعَطَفْتُ
العودَ فانْعَطَفَ.
وعَطَفْتُ
الوسادةَ:
ثنيتها.
وعَطَفْتُ
عليه، أي
أشفقت. يقال:
ما تَثْنِيتي
عليك
عاطِفَةٌ من
رَحِمٍ أو
قرابةٍ.
وعَطَفَ
عليه، أي
كرَّ. قال أبو
وَجْزَةَ
السعديّ:
العاطِفونَ
تحينَ ما
عَطَفْتُ،
أي مِلتُ.
وعَطَفْتُ
العودَ فانْعَطَفَ.
وعَطَفْتُ
الوسادةَ:
ثنيتها.
وعَطَفْتُ
عليه، أي
أشفقت. يقال:
ما تَثْنِيتي
عليك
عاطِفَةٌ من
رَحِمٍ أو
قرابةٍ.
وعَطَفَ
عليه، أي
كرَّ. قال أبو
وَجْزَةَ
السعديّ:
العاطِفونَ
تحينَ ما من
عاطِفٍ
والمُطْعِمونَ
زَمَان أينَ
المُطْعِمُ
وظبيةٌ
عاطِفٌ:
تَعْطِف
جيدَها إذا
ربضت. والعَطْفَةُ:
خَرَزَةٌ
تُؤَخِّذُ بها
النساءُ
الرجالَ.
والمِعْطَفُ
بالسكر: الرداء،
وكذلك
العِطافُ. وقد
تَعَطَّفْتُ
بالعِطاف، أي
ارتديت
بالرداء. ومنه
سمِّيَ السيفُ
عِطافاً.
وتَعَطَّفَ
عليه: أشفقَ.
وتعاطَفوا:
عَطَفَ بعضهم
على بعض.
والناقةُ
العَطوفُ:
التي تَعْطِف
على البوِّ
فترأمُه.
واسْتَعْطَفَهُ
عليه فعَطَفَ.
وعَطَّفتُ
العيدان، شدِّد
للكثرة.
وقِسِيٌّ
مُعَطَّفَةٌ،
ولقاحٌ مُعَطَّفَةٌ.
وربما
عَطَفوا
عِدَةَ
ذَوْدٍ على
فصيلٍ واحد
فاحتلبوا
ألبانهنّ
ليدْرُرْنَ.
والقوسُ
المعطوفةُ،
هي هذه
العربيّة. وعِطْفا
الرجل: جانباه
من لدن رأسه
إلى وركيه. وكذلك
عِطفا كلِّ
شيءٍ: جانباه.
ويقال: ثَنى
فلانٌ عنِّي
عِطفَه، إذا
أعرض عنك.
ومُنْعَطَفُ
الوادي:
مُنْعرجه
ومُنحناه.
معنى
في قاموس معاجم
الحُكْمُ:
مصدر قولك
حَكَمَ بينهم
يَحْكُمُ أي
قضى. وحَكَمَ
له وحَكَمَ
عليه.
والحُكْمُ أيضاً:
الحِكمَة من
العلم.
والحَكيمُ:
العالم،
وصاحب الحكمة.
والحَكيم:
المتقِن
للأمور. وقد
حَكُم بضم
الكاف، أي صار
حكيماً. قال
النَمْر بن
تولب:
الحُكْمُ:
مصدر قولك
حَكَمَ بينهم
يَحْكُمُ أي
قضى. وحَكَمَ
له وحَكَمَ
عليه.
والحُكْمُ أيضاً:
الحِكمَة من
العلم.
والحَكيمُ:
العالم،
وصاحب الحكمة.
والحَكيم:
المتقِن
للأمور. وقد
حَكُم بضم
الكاف، أي صار
حكيماً. قال
النَمْر بن
تولب:
وأَبْغِضْ
بَغيضَكَ
بُغْضاً
رويداً
إذا أنتَ
حاولت أن تَحْكُمـا
قال
الأصمعي: أي
إذا حاولتَ أن
تكون حَكيماً.
وأَحْكَمْتُ
الشيء
فاسْتحْكَمَ،
أي صار مُحْكَماً.
والحَكَمُ،
بالتحريك:
الحَاكِمُ.
وفي المثل: في
بيته يُؤْتَى
الحَكَمُ.
وحَكَمَةُ
الشاة:
ذَقْنها.
ومَجَمَةُ
اللجام: ما
أحاد بالحَنَك.
تقول منه:
حَكَمْتُ
الدابّة
حَكْماً وأَحْكَمْتُها
أيضاً. ويقال
أيضاً:
حَكَمْتُ السفيه
وأَحْكَمْتُهُ،
إذا أخذتَ على
يده. قال جرير:
أَبَني
حَنيفةَ
أَحْكِمُوا
سفهاءَكم
إنِّي
أخاف
عليكُمُ أن
أَغْضَبا
وحَكَّمْتُ
الرجل
تحكيماً، إذا
منعته مما أراد.
ويقال أيضاً:
حَكَّمْتُهُ
في مالي، إذا
جعلتَ إليه
الحُكْمَ فيه.
فاحْتَكَمَ
عَلَيَّ في
ذلك.
واحْتَكَموا
إلى الحاكم
وتَحَاكَموا
بمعنىً. والمُحاكَمَةُ:
المخاصَمة
إلى الحاكم.
والمُحَكَّم
الشيخ
المجرَّب،
المنسوب إلى
الحكمة.
معنى
في قاموس معاجم
قَطَعْتُ
الشيء قَطْعاً.
وقَطَعْتُ
النهر
قُطوعاً:
عبرته. وقَطَعَ
ماءُ
الركيَّة
قُطوعاً
وقِطاعاً، أي
انْقَطَعَ
وذهب.
وقَطَعَتِ
الطيرُ
قُطوعاً وقِطاعاً:
خرجت من بلاد
البرد إلى
بلاد الحر،
فهي قَواطِعُ
ذواهبُ أو
رواجع.
وقَطَعَ
رَحِمَهُ
ق
قَطَعْتُ
الشيء قَطْعاً.
وقَطَعْتُ
النهر
قُطوعاً:
عبرته. وقَطَعَ
ماءُ
الركيَّة
قُطوعاً
وقِطاعاً، أي
انْقَطَعَ
وذهب.
وقَطَعَتِ
الطيرُ
قُطوعاً وقِطاعاً:
خرجت من بلاد
البرد إلى
بلاد الحر،
فهي قَواطِعُ
ذواهبُ أو
رواجع.
وقَطَعَ
رَحِمَهُ
قَطيعَةً،
فهو رجلٌ
قُطَعٌ
وقُطَعَةٌ.
ويقال: رَحِمَ
قَطْعاءُ
بيني وبينك،
إذا لم
تُوصَل. وقوله
تعالى: "ثُمَّ
ليَقْطَع"
قالوا: ليختنق،
لأن المختنقَ
يمدُّ السببَ
إلى السقف ثم
يقطع نفسه من
الأرض حتَّى
يختنق. يقال
منه: قَطَعَ
الرجلُ.
وقَطَعْت
الشيء
فانْقَطَعْ.
وفلان
مُنْقَطِعُ
القرين في
سخاء أو غيره.
ومُنْقَطَعُ
الرملِ: حيثُ
يَنْقَطِعُ
ولا رملَ خلفه.
ومَقاطِعُ
الأوديةِ:
مآخيرها.
ومقاطِعُ
الأنهارِ: حيث
تُعْبَر فيه.
والأُقْطوعَةُ:
علامةٌ
تبعثها
المرأة إلى
أخرى للصريمة
والهجران.
ولبنٌ
قاطِعٌ، أي
حامضٌ.
والأقْطَعُ: المقطوعُ
اليدِ. والجمع
قُطْعانٌ.
والقَطَعَةُ:
موضع
القَطْعِ،
يقال ضربه
بقَطَعَتِهِ.
وكذلك
القُطْعَةُ
بالضم مثل
الصُلْعَةِ
بالضم. والصُلْعَةُ
والقُطْعَةُ
أيضاً: قطعة
من الأرض إذا
كانت مفروزةً.
ويقال أيضاً:
أصاب الناسَ
قُطْعٌ
وقُطْعَةٌ،
إذا
انْقَطَعَ
ماء بئرهم في
الغَيظ.
وأصابه
قُطْعٌ أي
بُهْرٌ، وهو النَفَسُ
العالي من
السِمَنِ
وغيره.
والقُطَيْعاءُ:
ضربٌ من
التمر.
والقِطْعُ
بالكسر: ظُلمة
آخر الليل.
ومنه قوله
تعالى:
"فأسْرِ
بأهْلِكَ
بقِطْعٍ من
الليل" قال
الأخفش:
بسوادٍ من الليل.
والقِطْعُ
أيضاً:
طِنْفِسَةٌ
يجعلها الراكب
تحتَه
تغَطِّي كتفي
البعير.
والقِطْعُ
أيضاً: نصلٌ
قصيرٌ عريضُ
السهم،
والجمع أقْطعٌ
وأقْطاعٌ.
والقِطْعَةُ
من الشيء:
الطائفةُ منه.
ويقال: الصومُ
مَقْطَعَةٌ
للنكاح. والمِقْطَعُ
بالكسر: ما
يُقْطَعُ به
الشيء. والمُقَطَّعاتُ
من الثياب:
شبه الجباب
ونحوها، من
الخزِّ وغيره.
وقال أبو
عمرو:
مُقَطَّعاتُ
الثياب
والشعر:
قُصارُها.
وقَطَّعَ
الفرسُ الخيلَ
تَقْطيعاً،
أي خَلَّفَها
ومضى. ويقال:
جاءت الخيل
مُقْطَوْطِعاتٍ،
أي سراعاً بعضها
في إثر بعض.
والقِطاعُ
والقَطاعُ:
الجَرامُ.
والقَطيعُ:
الطائفةُ من
البقر
والغنم، والجمع
أقاطيعُ على
غير قياس.
قالوا
قُطعانُ البقر.
والقَطيعُ:
السَوْطُ. قال
الأعشى:
تراقب
كَفّي
والقَطيعَ
المُحَرَّما
وفلانٌ
قَطيعُ
القيام، إذا
وُصِفَ
بالضعف أو
السِمَن.
والقَطيعَةُ:
الهجرانُ.
والقُطاعَةُ
بالضم: ما سقط
عن القَطْعِ.
وقُطِعَ
بفلان فهو
مَقْطوعٌ به.
وانْقُطِعَ
به فهو
مُنْقَطَعٌ
به، إذا عجز
عن سفره من
نفقةٍ ذهبت.
أو قامت عليه
راحلته، أو
أتاه أمر لا
يقدر على أن
يتحرَّك معه.
ومُنْقَطَعُ
كلِّ شيء
أيضاً: حيث
ينتهي إليه طرفه،
نحو
مُنْقَطَعِ
الوادي
والرملِ
والطريق.
وانْقَطَعَ
الحبلُ وغيره.
وقَطَّعْتُ
الشيء،
شدِّدَ
للكثرة،
فتَقَطَّعَ.
وتَقَطَّعُوا
أمرهم بينهم،
أي تقسَّموه.
وتَقْطيعُ
الشعر: وزنه
بأجزاء
العَروضِ.
والتَقْطيعُ:
مَغْصٌ في
البطن.
وأقْطَعْتُهُ
قُضباناً من
الكرم، أي
أذِنت له في
قطعها. وهذا
الثوب
يُقْطِعُكَ
قميصاً.
وأقْطَعْتُهُ
قَطيعَةً، أي
طائفةً من أرض
الخراج.
وأقْطَعَ
الرجلُ، إذا
انْقَطَعَتْ
حُجَّته
وبكَّتوه
بالحق فلم
يُجب، فهو
مُقْطِعٌ.
والمُقْطَعُ
بفتح الطاء:
البعير إذا
جَفَر عن
الضِراب.
ويقال أيضاً
للغريب: أُقْطِعَ
عن أهله فهو
مُقْطَعٌ،
وكذلك الذي يُفرض
انظرائه
ويُترك هو.
وأقْطَعْتُ
الشيءَ، إذا
انْقَطَعَ
عنك. يقال: قد
أقْطَعْتُ
الغيثَ، أي
خلَّفته.
وأقْطَعَتِ
الدجاجةُ،
مثل أقَفَّتْ.
وقاطَعْتُهُ
على كذا.
والتقاطُعُ:
ضدُّ التواصل.
واقْتَطَعْتُ
من الشيء
قِطْعَةً.
يقال
اقْتَطَعْتُ
قَطيعاً من
غنم فلان.
معنى
في قاموس معاجم
الميزانُ
معروف، وأصله
مِوْزانٌ.
وقام ميزان
النهار، أي
انتصفَ.
ووَزَنْتُ
الشيء وَزْناً
وزِنَةً.
ويقال:
وَزَنْتُ
فلاناً
ووَزَنْتُ
لفلان. قال
تعالى: "وإذا
كالوهُمْ أو
وَزَنوهمْ
يُخْسِرونَ".
وهذا يَزِنُ
درهماً. ودرهمُ
وازِنٌ، أي
تامٌّ. وق
الميزانُ
معروف، وأصله
مِوْزانٌ.
وقام ميزان
النهار، أي
انتصفَ.
ووَزَنْتُ
الشيء وَزْناً
وزِنَةً.
ويقال:
وَزَنْتُ
فلاناً
ووَزَنْتُ
لفلان. قال
تعالى: "وإذا
كالوهُمْ أو
وَزَنوهمْ
يُخْسِرونَ".
وهذا يَزِنُ
درهماً. ودرهمُ
وازِنٌ، أي
تامٌّ. وقال
الشاعر:
مثلُ
العصافير
أحلاماً
ومـقـدرةً
لو
يوزَنونَ
بزِفِّ
الريشِ ما
وزنوا
ووازَنْتُ
بين الشيئين
مُوازَنَةً
ووِزاناً.
وهذا
يُوازِنُ
هذا، إذا كان
على زِنَتِهِ أو
كان محاذيه.
ويقال: وَزَنَ
المُعْطي،
واتَّزَنَ
الآخِذُ، كما
يقال نَقَدَ
المُعْطي وانتقد
الآخذ.
والوَزينُ:
الحنظل
المطحون.
وفلانٌ
وَزينُ
الرأي، أي رَزينُهُ.
وقولهم: هو
وزنَ الجبل،
أي ناحيةً منه.
وهو زِنَةَ
الجبل، أي
حذاءه. قال
سيبويه: نُصِبا
على الظرف.
وتقول العرب:
حَضارِ
والوَزْنُ
مُحْلِفانِ،
وهما نجمان
يطلُعان قبل
سُهَيْلٍ.