الميزانُ
معروف، وأصله
مِوْزانٌ.
وقام ميزان
النهار، أي
انتصفَ.
ووَزَنْتُ
الشيء وَزْناً
وزِنَةً.
ويقال:
وَزَنْتُ
فلاناً
ووَزَنْتُ
لفلان. قال
تعالى: "وإذا
كالوهُمْ أو
وَزَنوهمْ
يُخْسِرونَ".
وهذا يَزِنُ
درهماً. ودرهمُ
وازِنٌ، أي
تامٌّ. وق
الميزانُ
معروف، وأصله
مِوْزانٌ.
وقام ميزان
النهار، أي
انتصفَ.
ووَزَنْتُ
الشيء وَزْناً
وزِنَةً.
ويقال:
وَزَنْتُ
فلاناً
ووَزَنْتُ
لفلان. قال
تعالى: "وإذا
كالوهُمْ أو
وَزَنوهمْ
يُخْسِرونَ".
وهذا يَزِنُ
درهماً. ودرهمُ
وازِنٌ، أي
تامٌّ. وقال
الشاعر:
مثلُ
العصافير
أحلاماً
ومـقـدرةً
لو
يوزَنونَ
بزِفِّ
الريشِ ما
وزنوا
ووازَنْتُ
بين الشيئين
مُوازَنَةً
ووِزاناً.
وهذا
يُوازِنُ
هذا، إذا كان
على زِنَتِهِ أو
كان محاذيه.
ويقال: وَزَنَ
المُعْطي،
واتَّزَنَ
الآخِذُ، كما
يقال نَقَدَ
المُعْطي وانتقد
الآخذ.
والوَزينُ:
الحنظل
المطحون.
وفلانٌ
وَزينُ
الرأي، أي رَزينُهُ.
وقولهم: هو
وزنَ الجبل،
أي ناحيةً منه.
وهو زِنَةَ
الجبل، أي
حذاءه. قال
سيبويه: نُصِبا
على الظرف.
وتقول العرب:
حَضارِ
والوَزْنُ
مُحْلِفانِ،
وهما نجمان
يطلُعان قبل
سُهَيْلٍ.