خَصَّ
الشيءُ ـُ خُصُوصاً: نقيضُ عَمَّ. وـ فلاناً: أعطاه شيئاً كثيراً. وـ فلاناً بكذا، خَصًّا، وخُصُوصاً، وخُصُوصيَّة، وخِصِّيصى: آثره به على غيره. وـ كذا لنفسه: اختاره. فهو خاصٌّ. ( الجمع ) خَوَاصّ، وخُصَّان. وهي خَاصَّة. ( الجمع ) خَوَاصّ.( خَصَّ ) ـَ خَصَاصاً، وخَصَاصَة: ...
الشيءُ ـُ خُصُوصاً: نقيضُ عَمَّ. وـ فلاناً: أعطاه شيئاً كثيراً. وـ فلاناً بكذا، خَصًّا، وخُصُوصاً، وخُصُوصيَّة، وخِصِّيصى: آثره به على غيره. وـ كذا لنفسه: اختاره. فهو خاصٌّ. ( الجمع ) خَوَاصّ، وخُصَّان. وهي خَاصَّة. ( الجمع ) خَوَاصّ.( خَصَّ ) ـَ خَصَاصاً، وخَصَاصَة: افتقر.( أخَصَّهُ ) به: خَصَّه. وـ فلانٌ فلاناً وبه: صار خَاصًّا به.( خَصَّصَ ) فلاناً بالشيء: خَصَّه به.( اخْتَصَّ ) الشيءُ: خَصَّ. وـ فلان: افتقر. وـ به: انفرد. وـ الشيء: اصطفاه واختاره. وـ فلاناً بكذا: خَصَّه به. وـ الشيء لنفسه: خَصَّها به.( تَخَصَّصَ ): انفرد وصار خَاصًّا. يقال: خَصَّصَه فتخصَّص. وبه، وله: انفرد به، وله. ويقال: تخصَّص في علم كذا: قَصَرَ عليه بحثه وجُهده.( اسْتَخَصَّهُ ): عَدَّه خَاصًّا. وـ اصطفاه واختاره.( الاخْتِصاصُ ): ( في القضاء ): ما لكلِّ محكَمَةٍ من المحاكم من سُلطة القضاء، تَبعاً لمقرِّها، أو لنوع القضيَّة. وهو نَوْعِيٌّ: إذا اخْتَصَّ بالموضوع، ومَحَلِّيٌّ: إذا اختَصَّ بالمكان. ( مج ).( الخَاصَّةُ ): خلافُ العامَّة. وـ الذي تَخُصُّه لنفسِك. وخَاصَّة الشيءِ: ما يَخْتَصُّ به دون غيره. ( الجمع ) خَوَاصُّ. وخوَاصُّ العقاقير: قُوَاها التي تؤثِّر في الأجسام. ويقال: بخاصّة فلان: خُصوصاً فلاناً.( الخَاصِّيَّة ): نِسبة إلى الخاصَّة.( الخَصَاصَةُ ): الفَقْر والحاجة وسوء الحال. وفي التنزيل العزيز: ( وَيُؤْثِرُوْنَ على أنْفُسِهِمْ وَلَوْ كانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ). وـ الفُرجَةُ أو الخَلَل أو الخرْق في باب أو غيره. وفي الحديث: ( أن أعرابيًّا أتى باب النبي صلى الله عليه وسلم فألقم عينَه خصاصةَ الباب ). ( الجمع ) خَصاص، وخصائص.( الخُصَاصَةُ ): غُصْن الكرم إذا لم يُرْوَ وخرج منه الحبُّ متفرِّقاً ضعيفاً. وـ ما يبقى في الكَرْم بعد قِطافه. ( الجمع ) خُصاص.( الخُصُّ ): بيت من شَجَر أو قصب. وـ البيت يسقف بخشب. وـ حانوت الخمَّار وإن لم يكن من قصب. ( الجمع ) أخصاص، وخِصاص، وخُصُوص.( الخِصِّيصُ ): الأخَصُّ من الخاصِّ.( الخِصِّيَّة ): الخاصة، أو الخاصِّيَّة.( الخُصُوصُ ): نقيضُ العموم. ويُستعمل بمعنى لا سيّمَا. تقول: يعجبني فلان خصوصاً علمَه وأدبه.( الخُصُوصَةُ ): حالة الخُصوص.( الخُصُوصِيَّةُ ): خُصوصيَّة الشيء: خاصِّيَّته.( الخَصِيصَةُ ): الصِّفة التي تميِّز الشيء وتحدِّده. ( الجمع ) خصائِص.