وَذَأَه كوَدَعَه يَذَؤُهُ وَذْأً : عابَه وحَقَرَهُ وزَجَرَه فاتَّذَأَ هو أَي انْزَجَرَ وأَنشد أبو زيدٍ لأَبي سَلَمَةَ المُحارِبيِّ :
ثَمَمْتُ حَوَائِجي ووَذَأْتُ بِشْراً ... فبِئْسَ مُعَرَّسُ الرَّكْبِ السِّغابِ ثممتُ : أَصلحْتُ وفي حديث عثمان أَنَّه بينما يَخْطُبُ ذاتَ يومٍ فقام رجلٌ فنالَ منه وَوَذَأَهُ ابنُ سَلامٍ فاتَّذَأَ فقال له رجلٌ : لا يَمْنَعَنَّكَ مكانُ ابنِ سَلاَمٍ أَنْ تَسُبَّهُ فإِنَّه من شِيعَتِه . قال الأُمويُّ : يقال : وَذَأْتُ الرَّجُلَ إذا زجرْته فاتَّذَأَ أَي انْزَجَر قال أبو عبيدٍ : وَذَأَه أَي زَجَرَهُ وذَمَّه قال : وهو في الأَصل العَيْبُ والحَقارَةُ وقال ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّةَ :
أَنِدُّ مِنَ القِلَى وأَصُونُ عِرْضِي ... وَلاَ أَذَأُ الصَّدِيقَ بِما أَقُولُ ووَذَأَتِ العَيْنُ عن الشَّيء : نَبَتْ نقله الصاغانيُّ وابنُ القطَّاع . والوَذْءُ : المكروهُ من الكلامِ شَتْماً كانَ أَو غيرَه . وقال أبو مالكٍ : من أَمثالهم : ما بِهِ وَذْأَةٌ ولا ظَبْظابٌ أَي لا عِلَّةَ به بالهَمْز وقال الأَصمعيُّ : ما به وَذْيَةٌ وسيأتي في المعتلّ إن شاء الله تعالى