الذَيْلُ:
واحد
أَذْيالِ
القميص
وذيولِهِ. وذَيْلُ
الريح: ما انسحَبَ
منها على
الأرض.
وذالَتِ
المرأة تَذيلُ،
أي جرَّت
ذيلَها على
الأرض
وتبخترتْ. ومنه
قول طرفة:
فَذالَتْ
كما ذالَتْ
وَليدَةُ
مجلسٍ
تُري
الذَيْلُ:
واحد
أَذْيالِ
القميص
وذيولِهِ. وذَيْلُ
الريح: ما انسحَبَ
منها على
الأرض.
وذالَتِ
المرأة تَذيلُ،
أي جرَّت
ذيلَها على
الأرض
وتبخترتْ. ومنه
قول طرفة:
فَذالَتْ
كما ذالَتْ
وَليدَةُ
مجلسٍ
تُري
رَبَّها
أَذْيالَ
سَحْلٍ مُمَدَّد
ومُلاءٌ
مُذَيّلٌ، أي
طويل
الذَيْلِ.
وأَذالَت
المرأة
قِناعها، أي
أرسلَتْه.
والإذالةُ:
الإهانةُ.
يقال: أَذالَ
فرسه وغلامَه.
وفي الحديث:
نهى عن
إذالَةِ
الخيل، وهو
امتِهانُها
بالعمل
والحملِ
عليها. ويقال
في المثل: أَخْيَلُ
من مُذالَةٍ،
وهي
الأَمَةُ،
لأنها تُهانُ
وهي تتبختر.
وفرسٌ ذائلٌ،
أي طويل الذَنَب.
والأنثى
ذائِلةٌ.
وكذلك فرسٌ
ذَيَّالٌ طويل
الذَنَبِ.
فإنْ كان
قصيراً
وذَنبُه طويلاً
قالوا:
ذَيَّالُ
الذَنَبِ،
فيذكرون الذَنَبَ.
والذائلُ:
الدرعُ
الطويلةُ
الذَيلِ. ويقال:
ذَيْلٌ
ذائِلٌ، وهو
الهوان
والخزي. وقولهم:
جاء أَذْيالٌ
من الناس، أي
أواخرُ منهم قليلٌ.
معنى
في قاموس معاجم
أبو
عمرو: قال
الهذليُّ:
الوَذيلَةُ:
المرآةُ في
لغتنا. وحكى
أبو عبيد:
الوَذيلَةُ:
القطعة من
الفضَّة،
وجمعها
وَذائِلُ.
والوَذالَةُ: ما
يقطع
الجزَّار من
اللحم بغير
قَسْمٍ. يقال:
لقد
توَذَّلوا
منه....
أبو
عمرو: قال
الهذليُّ:
الوَذيلَةُ:
المرآةُ في
لغتنا. وحكى
أبو عبيد:
الوَذيلَةُ:
القطعة من
الفضَّة،
وجمعها
وَذائِلُ.
والوَذالَةُ: ما
يقطع
الجزَّار من
اللحم بغير
قَسْمٍ. يقال:
لقد
توَذَّلوا
منه.