الزينَةُ:
ما
يُتَزَيَّنُ
به. ويوم
الزينَةِ: يومُ
العيد.
والزَيْنُ:
نقيض
الشَيْنِ.
وزانَهُ
وزَيَّنَهُ
بمعنىً. قال
المجنون:
فيا
ربِّ إذْ
صَيَّرْتَ
لَيْلى ليَ
الهَوى
فزِنِّي
لعينيها كما
زِنْتـهـا
الزينَةُ:
ما
يُتَزَيَّنُ
به. ويوم
الزينَةِ: يومُ
العيد.
والزَيْنُ:
نقيض
الشَيْنِ.
وزانَهُ
وزَيَّنَهُ
بمعنىً. قال
المجنون:
فيا
ربِّ إذْ
صَيَّرْتَ
لَيْلى ليَ
الهَوى
فزِنِّي
لعينيها كما
زِنْتـهـا لِـيا
ورجلٌ
مُزَيَّنٌ،
أي مُقَذَّذُ
الشعر. والحَجَّامُ
مُزَيَّنٌ.
وتَزَيَّنَ
وازْدانَ بمعنىً،
فهو مُزْدانٌ.
وتصغير
مُزْدان
مُزَيِّنٌ.
ويقال:
أَزْيَنَتِ
الأرض
بعشبها، وازَّيَّنَتْ
مثله، وأصله
تَزَيَّنَتْ.
وقول الشاعر
ابن عبدل:
أجِئْتَ
على بَغْلٍ
تَزُفُّكَ
تسعةٌ
كأنَّكَ
ديكٌ مائِلُ
الزَيْنِ
أَعْوَرُ
حرف
السين
معنى
في قاموس معاجم
الميزانُ
معروف، وأصله
مِوْزانٌ.
وقام ميزان
النهار، أي
انتصفَ.
ووَزَنْتُ
الشيء وَزْناً
وزِنَةً.
ويقال:
وَزَنْتُ
فلاناً
ووَزَنْتُ
لفلان. قال
تعالى: "وإذا
كالوهُمْ أو
وَزَنوهمْ
يُخْسِرونَ".
وهذا يَزِنُ
درهماً. ودرهمُ
وازِنٌ، أي
تامٌّ. وق
الميزانُ
معروف، وأصله
مِوْزانٌ.
وقام ميزان
النهار، أي
انتصفَ.
ووَزَنْتُ
الشيء وَزْناً
وزِنَةً.
ويقال:
وَزَنْتُ
فلاناً
ووَزَنْتُ
لفلان. قال
تعالى: "وإذا
كالوهُمْ أو
وَزَنوهمْ
يُخْسِرونَ".
وهذا يَزِنُ
درهماً. ودرهمُ
وازِنٌ، أي
تامٌّ. وقال
الشاعر:
مثلُ
العصافير
أحلاماً
ومـقـدرةً
لو
يوزَنونَ
بزِفِّ
الريشِ ما
وزنوا
ووازَنْتُ
بين الشيئين
مُوازَنَةً
ووِزاناً.
وهذا
يُوازِنُ
هذا، إذا كان
على زِنَتِهِ أو
كان محاذيه.
ويقال: وَزَنَ
المُعْطي،
واتَّزَنَ
الآخِذُ، كما
يقال نَقَدَ
المُعْطي وانتقد
الآخذ.
والوَزينُ:
الحنظل
المطحون.
وفلانٌ
وَزينُ
الرأي، أي رَزينُهُ.
وقولهم: هو
وزنَ الجبل،
أي ناحيةً منه.
وهو زِنَةَ
الجبل، أي
حذاءه. قال
سيبويه: نُصِبا
على الظرف.
وتقول العرب:
حَضارِ
والوَزْنُ
مُحْلِفانِ،
وهما نجمان
يطلُعان قبل
سُهَيْلٍ.