الشَكُّ:
خلاف اليقين.
وقد شَكَكْتُ
في كذا، وتَشَكَّكْتُ،
وشَكَّكَني
فيه فلان.
وشَكَّ البعيرُ
أيضاً
يَشُكُّ
شَكَّاً، أي
ظَلَع ظَلْعاً
خفيفاً.
والشَكُّ:
اللُزومُ
واللُصوقُ. والشَكوكُ:
الناقة التي
يُشَكُّ
فيها، أبها طِرْقٌ
أم لا? لكثرة
وبر
الشَكُّ:
خلاف اليقين.
وقد شَكَكْتُ
في كذا، وتَشَكَّكْتُ،
وشَكَّكَني
فيه فلان.
وشَكَّ البعيرُ
أيضاً
يَشُكُّ
شَكَّاً، أي
ظَلَع ظَلْعاً
خفيفاً.
والشَكُّ:
اللُزومُ
واللُصوقُ. والشَكوكُ:
الناقة التي
يُشَكُّ
فيها، أبها طِرْقٌ
أم لا? لكثرة
وبرها،
فيُلْمَسُ
سَنامُها.
والشِكَّةُ،
بالكسر:
السلاحُ،
وخُشَيْبَةٌ
عريضةٌ
تُجْعَلُ في
خُرْتِ الفأس
ونحوِه يُضَيِّقُ
بها. ويقال
رجلٌ شاكُّ
السلاحِ،
وشاكٌّ في
السِلاح.
والشاكُّ في
السِلاح هو
اللابس للسِلاح
التامّ. وقومٌ
شُكَّاكٌ في
الحديد. وشَكَكْتُهُ
بالرمح، أي
خَرقْته
وانتظمته قال
عنترة:
وشَكَكْتُ
بالرمحِ
الأَصَمِّ
ثِيابَهُ
ليس
الكريمُ على
القَنا
بمُحَرَّمِ
والشَكيكَةُ:
الفِرْقَةُ
من الناس.
والشَكائِكُ:
الفِرَقُ.
معنى
في قاموس معاجم
الشَوْكَةُ:
واحد
الشَوْكِ.
وشجرٌ
شائِكٌ، أي ذو
شَوْكٍ. قال
ابن السكيت:
هذه شجرةٌ
شاكَةٌ، أي
كثيرة
الشَوْكِ. قال
الأصمعي: يقال
شاكَتْني الشَوْكَةُ
تَشوكُني،
إذا دخلَتْ في
جسده. وقد شِكْتُ
فأنا أَشاكُ
شاكَةً
وشيكَةً
بالكسر، إذا
وقعتَ في
الشَوْكَةُ:
واحد
الشَوْكِ.
وشجرٌ
شائِكٌ، أي ذو
شَوْكٍ. قال
ابن السكيت:
هذه شجرةٌ
شاكَةٌ، أي
كثيرة
الشَوْكِ. قال
الأصمعي: يقال
شاكَتْني الشَوْكَةُ
تَشوكُني،
إذا دخلَتْ في
جسده. وقد شِكْتُ
فأنا أَشاكُ
شاكَةً
وشيكَةً
بالكسر، إذا
وقعتَ في
الشَوْكِ.
ومنه قول
الشاعر:
لا
تَنْقُشَنَّ
بِرجْلِ
غـيرِك
شَـوْكَةً
فَتقي
بِرِجْلِكَ
رِجْلَ من قد
شاكها
يعني
من دخل بين
الشَوْكِ. قال
الكسائي:
شُكْتُ الرجل
أَشوكُهُ، أي
أدخلتُ في
جسده
شَوْكَةً.
وشيكَ هو، على
ما لم يسمَّ
فاعلُه،
يشاكُ
شَوْكاً، أي
ظهرتْ
شَوْكَتُهُ
وحِدَّته،
فهو شائِكُ السلاحِ.
وشاكِي
السلاحِ
أيضاً،
مقلوبٌ منه. وشاكَ
ثديُ الجارية
يَشاكُ، إذا
تهيَّأ للنُهود.
وكذلك
شَوَّكَ
يديثها
تَشْويكاً.
وشاكَ لَحْيا
البعير، أي
طلعت أنيابُه.
وشَوَّكَ تَشْويكاً
مثلُه، ومنه
إبلٌ
شُوَيْكِيَّةٌ.
قال ذو الرمة:
على
مُسْتَظِلاَّتِ
العُيونِ
سَواهِمٍ
شُوَيْكِيَّةٌ
يَكْسو
بُراها لُغامُهـا
وشَوَّكَ
الرأسُ بعد
الحلْق، أي
نبَتَ شعرهُ.
وشَوَّكَ
الفرخُ: أنبت.
وشَوَّكْتُ
الحائطَ، أي
جعلت عليه
الشَوْكَ.
وبُردةٌ شَوْكاءُ،
أي خشِنةُ
المَسّ
لأنَّها
جديدٌ. وقد أَشْوَكَتِ
النخلُ، أي
كثُر
شَوْكُها.
وشجرٌ مُشْوِكَةٌ
وأرضُ
مُشْوِكَةٌ،
أي كثيرة الشَوْكِ،
فيها
السِحاءُ
والقَتادُ
والهَراسُ.
وشَوْكَةُ
العقرب:
إبرتُها.
وشَوْكَةُ
الحائك: التي
يُسَوِّي بها
السَداةُ
واللُحْمَةُ،
وهي
الصيصِيَةُ.
معنى
في قاموس معاجم
قولهم:
وَشُكَ ذا
خُروجاً،
يوْشُكُ وشَكاً،
أي أسرع.
وعجبت من
وَشْكِ ذلك
الأمر، ووُشْكِ
ذلك الأمر،
بضم الواو،
ومن وَشْكانِ
ذلك الأمر،
ووُشْكانِ
ذلك الأمر، أي
من سرعته. ويقال:
وَشْكان ذَا
خروجاً، أي
عَجلانَ.
ووَشْكُ
البَيْنِ:
سرعة الفراق.
قولهم:
وَشُكَ ذا
خُروجاً،
يوْشُكُ وشَكاً،
أي أسرع.
وعجبت من
وَشْكِ ذلك
الأمر، ووُشْكِ
ذلك الأمر،
بضم الواو،
ومن وَشْكانِ
ذلك الأمر،
ووُشْكانِ
ذلك الأمر، أي
من سرعته. ويقال:
وَشْكان ذَا
خروجاً، أي
عَجلانَ.
ووَشْكُ
البَيْنِ:
سرعة الفراق.
وخرج
وَشيكاً، أي
سريعاً.
وامرأةٌ
وَشيكٌ. وقد
أوْشَكَ
فلانٌ يوشِكُ
إيشاكاً، أي
أسرعَ السيرَ.
ومنه قولهم:
يوشِكُ أن
يكون كذا. قال
جريرٌ يهجو
العباس بن
يزيد الكنديّ:
إذا
جَهِلَ
الشَقيُّ
ولـم
يُقَـدِّرْ
ببعض
الأمرَ
أوْشَكَ أن
يُصابا
قال
أبو يوسف:
واشَكَ
يُواشِكُ
وِشاكاً، مثل أوْشَكَ،
يقال: إنَّه
مُواشِكٌ
مستعجلٌ، أي
مسارِعٌ.