صادَهُ
يَصيدُهُ
ويَصادُهُ
صَيْداً، أي
اصطاده
والصَيْدُ
أيضاً:
المَصيدُ.
وخَرَجَ فلانٌ
يَتَصَيَّدُ.
والمِصْيَدُ
والمِصْيَدَةُ:
ما يُصادُ به.
وكَلْبٌ
صَيودٌ،
وكلابٌ صُيُدٌ
وصيدٌ أيضاً.
والصَيَدُن
بالتحريك:
مصدر الأَصْيَدِ،
وهو الذي يرفع
صادَهُ
يَصيدُهُ
ويَصادُهُ
صَيْداً، أي
اصطاده
والصَيْدُ
أيضاً:
المَصيدُ.
وخَرَجَ فلانٌ
يَتَصَيَّدُ.
والمِصْيَدُ
والمِصْيَدَةُ:
ما يُصادُ به.
وكَلْبٌ
صَيودٌ،
وكلابٌ صُيُدٌ
وصيدٌ أيضاً.
والصَيَدُن
بالتحريك:
مصدر الأَصْيَدِ،
وهو الذي يرفع
رأسه كِبْراً.
ومنه قيل
لِلمَلِكِ
أَصْيَدُ.
ويقال: إنما
قيل للملك
أصيد لأنه لا
يتلفت يميناً
ولا شمالاً وكذلك
الذي لا
يستطيع
الالتفات من
داء تقول منه
صيد: بكسر
الياء إنَّما
صَحَّتِ
الياء فيه لصحَّتها
في أصله
لتدلَّ عليه
وهو اصْيَدَّ
بالتشديد.
والصادُ:
الصُفْرُ
والنُحاسُ.
قال حسّان:
رَأَيْتُ
قُدورَ
الصادِ حولَ
بُيوتِنا
قَنابلَ
دُهْماً في
المَباءَةِ صُيَّما
والصادِيُّ
منسوبٌ إليه.
والصَيْدانُ
بالفتح: بِرامُ
الحِجارة. قال
أبو ذؤيْب:
وسودٍ من الصَِيْدانِ
فيها
مَذانِبٌ=نُضَارٌ
إذا لم نَسْتَفِدْها
نُعارُها
وأما الحجارة
التي تعمل
منها القدورُ
فهي
الصَيْداءُ.
والصَيداءُ: ألأرضُ
الغليظةُ. قال
ابن السكيت:
الصَيْدانَةُ:
الغولُ. قال:
والصَيْدانَةُ
من النساء:
السيِّئةُ
الخُلْقُ
الكثيرةُ
الكلامِ.
معنى
في قاموس معاجم
الوَصيدُ:
الفِناءُ.
وأوصدْت
البابَ
وآصَدْتُهُ،
إذا أغلقته.
وأوصِدَ
البابُ على ما
لم يسمَّ
فاعله، فهو
موصَدٌ. ومنه
قوله تعالى:
"إنَّها
عَلَيْهِمْ
موصَدَة".
قالوا:
مُطْبَقَةٌ.
والوَصيدَةُ
كالحظيرةِ
تُتَّخذ
للمال، إلا
أنَّها من
الحجارة،
الوَصيدُ:
الفِناءُ.
وأوصدْت
البابَ
وآصَدْتُهُ،
إذا أغلقته.
وأوصِدَ
البابُ على ما
لم يسمَّ
فاعله، فهو
موصَدٌ. ومنه
قوله تعالى:
"إنَّها
عَلَيْهِمْ
موصَدَة".
قالوا:
مُطْبَقَةٌ.
والوَصيدَةُ
كالحظيرةِ
تُتَّخذ
للمال، إلا
أنَّها من
الحجارة،
والحظيرةُ من
الغِصَنَةِ.
تقول منه:
اسْتَوْصَدْتُ
في الجبل، إذا
اتَّخذته.
والوَصيدُ:
النباتُ المتقاربُ
الأصول.