صَدَّ
عنه يَصِدُّ
صُدوداً:
أَعْرَضَ.
وصَدَّهُ عنا
لأمر صَدّاً.
مَنَعَهُ
وصَرَفَه عنه.
وأَصَدَّهُ
لغة. قال
الشاعر:
أُناسٌ
أَصَدُّوا
الناسَ
بالسَيف
عنـهـم
صُدودَ
السَواقي عن
رُءوس
المخارم
صَدَّ
عنه يَصِدُّ
صُدوداً:
أَعْرَضَ.
وصَدَّهُ عنا
لأمر صَدّاً.
مَنَعَهُ
وصَرَفَه عنه.
وأَصَدَّهُ
لغة. قال
الشاعر:
أُناسٌ
أَصَدُّوا
الناسَ
بالسَيف
عنـهـم
صُدودَ
السَواقي عن
رُءوس
المخارم
وصَدَّ
يَصُدُّ
ويَصِدُّ
صَديداً: أي
ضَجَّ. والصَدَدُ:
القُرْبُ،
يقال داري
صَدَدَ دارِه،
أي
قُبالَتَها،
نُصِبَ على
الظرفِ. والصُدَّادُ،
بالضمّ
والتشديد:
دُوَيْبَّةٌ،
وهي من جنس
الجُرْدانِ.
قال أبو زيد:
هو في كلام
قَيْسٍ سامُّ
أَبْرَصَ.
والجمع صَدائد
على غير
قياسٍ.
والصُدَّادُ
أيضاً: الطريقُ
إلى الماء.
وصَديدُ
الجُرحِ:
ماؤُهُ
الرَقيقُ
المختلِط
بالدم قبل أن
تَغْلظَ
المِدَّةُ،
تقول: أَصَدَّ
الجُرْحُ،
إذا صار فيه
المِدَّةُ.
والصَدُّ:
الجَبَلُ. قال
أبو عمرو: يقال
لكلِّ جبلٍ
صَدٌّ
وصُدٌّ،
وسَدٌّ
وسُدٌّ.
معنى
في قاموس معاجم
الوَصيدُ:
الفِناءُ.
وأوصدْت
البابَ
وآصَدْتُهُ،
إذا أغلقته.
وأوصِدَ
البابُ على ما
لم يسمَّ
فاعله، فهو
موصَدٌ. ومنه
قوله تعالى:
"إنَّها
عَلَيْهِمْ
موصَدَة".
قالوا:
مُطْبَقَةٌ.
والوَصيدَةُ
كالحظيرةِ
تُتَّخذ
للمال، إلا
أنَّها من
الحجارة،
الوَصيدُ:
الفِناءُ.
وأوصدْت
البابَ
وآصَدْتُهُ،
إذا أغلقته.
وأوصِدَ
البابُ على ما
لم يسمَّ
فاعله، فهو
موصَدٌ. ومنه
قوله تعالى:
"إنَّها
عَلَيْهِمْ
موصَدَة".
قالوا:
مُطْبَقَةٌ.
والوَصيدَةُ
كالحظيرةِ
تُتَّخذ
للمال، إلا
أنَّها من
الحجارة،
والحظيرةُ من
الغِصَنَةِ.
تقول منه:
اسْتَوْصَدْتُ
في الجبل، إذا
اتَّخذته.
والوَصيدُ:
النباتُ المتقاربُ
الأصول.