معنى `وصد` في معجم عربي عربي - معاجم

وَصَدَ - [و ص د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). وَصَدْتُ، أَصِدُ، صِدْ، مص. وَصْدٌ. 1. "وَصَدَ الْحَجَرُ" : ثَبَتَ. 2. "وَصَدَتْ ثَوْباً جَمِيلاً" : نَسَجَتْهُ. 3. "وَصَدَ الْمُهَاجِرُ بِالبِـلاَدِ" : وَطَنَ، وَثَنَ، أَقَامَ بِهَا.

وَصَّدَ - [و ص د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). وَصَّدْتُ، أُوَصِّدُ، وَصِّدْ، مص. تَوْصِيدٌ. 1. "وَصَّدَ وَلَدَهُ" : حَذَّرَهُ. 2. "وَصَّدَ النَّسَّاجُ بَعْضَ الْخَيْطِ فِي بَعْضٍ" : أَدْخَلَ اللُّحْمَةَ فِي السَّدَى، وَصَدَهُ، نَسَجَهُ. 3. "وَصَّدَ ...

صَدٌّ - الجمع: أَصْدَادٌ، صُدُودٌ. [ص د د]. (مص. صَدَّ). "مَا هَذَا الصَّدُّ" : مَا هَذَا الْهِجْرَانُ، الإِعْرَاضُ ؟ .[البقرة آية 217]وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ! .(قرآن).

صَدَّ - [ص د د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). صَدَدْتُ، أَصُدُّ، صُدَّ، مص. صَدٌّ، صُدُودٌ. 1. "صَدَّهُ عَنِ الوُصُولِ إِلَيْهِ" : مَنَعَهُ، رَدَّهُ، صَرَفَهُ. "صَدَّ الْجَيْشُ هُجُومَ الْمُعْتَدِينَ"![النمل آية 24] وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ ...

I صَدٍ [مفرد]: الجمع: صُداة، مؤنث: صَدِيَة، جمع مؤنث صَدِيات وصُداة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صدِيَ: شديد العطش "خرج الأسير صَدِيًا وجائعًا". II صدَّ صَدَدْتُ، يَصُدّ، اصْدُدْ/صُدَّ، صَدًّا، فهو صَادّ، والمفعول مَصْدود • صدَّ الهُجومَ ونحوَه: منع حدوثَه "صَدّ

وَصَدَ الشيءُ ـِ ( يَصِدُ ) وَصْداً: ثبت. ويقال: وصد النّسّاج بعض الخيط في بعض: أدخل اللُّحْمَة في السَّدَى. فهو واصد.( أوْصَدَ ): اتَّخذ وصِيدَة للغنم. وـ عليه: ضيّق عليه وأرهقه. وـ القِدْر: أطبقها. وـ الباب: أغلقه. وـ سَدَّه. وفي حديث أصحاب الغار: ( فوقع الجبل على باب الكهف ...

صَدَّ عنه ـُ صَدًّا، وصُدوداً: أعْرَضَ. وـ منه ـِ صَدًّا: ضَجَّ وأعْرَض. وفي التنزيل العزيز: {وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ}. وـ فلاناً عن كذا ـُ صَدًّا: منعه وصرفه. وفي التنزيل العزيز: {فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ}. فهو صادٌّ من قومٍ ...

الوَصِيدُ فِناءُ الدار والبيت قال الله عز وجل وكلبهم باسط ذِراعَيْهِ بالوَصِيدِ قال الفراء الوَصِيدُ والأَصيدُ لغتان مثل الوِكافِ والإِكافِ وهما الفِناءُ قال قال ذلك يونس والأَخفش والوَصِيدةُ بيتٌ يُتخذ من الحجارة للمال في الجبال والوِصادُ المُطْبَقُ

الوَصيدُ: الفِناءُ. وأوصدْت البابَ وآصَدْتُهُ، إذا أغلقته. وأوصِدَ البابُ على ما لم يسمَّ فاعله، فهو موصَدٌ. ومنه قوله تعالى: "إنَّها عَلَيْهِمْ موصَدَة". قالوا: مُطْبَقَةٌ. والوَصيدَةُ كالحظيرةِ تُتَّخذ للمال، إلا أنَّها من الحجارة،

الصَّدّ الإِعْراضُ والصُّدُوف صَدِّ عنه يَصِدُّ ويَصُدُّ صَدّاً وصُدُوداً أَعرض ورجل صادٌّ من قوم صُدَّا وامرأَة صادَّةٌ من نِسوة صَوادَّ وصُدَّادٍ أَيضاً قال القطامي أَبْصارُهُنَّ إِلى الشُّبَّانِ مائِلَةٌ وقد أَراهُنَّ عنهم غَيحرَ صُدَّادَ ( * قو

الكلمات الأكثر شيوعاً