صَدِيَ
ـَ صَدًى: اشتدَّ عطشُه. فهو صادٍ. ( الجمع ) صُدَاة. وهي صادية. ( الجمع ) صَوَادٍ. وهو صَدٍ، وهي صَديَة. وهو صَدْيانُ، وهي صَدْيا، وجمعهما: صِدَاءٌ.( أَصْدَى ) الجبل: ردَّ الصوتَ بالصدى.( صَاداهُ ): عارضه. وـ داراه وساترَه.( صَدَّى ) فلانٌ بيديه تصدية: صفَّق بهما. وفي ...
ـَ صَدًى: اشتدَّ عطشُه. فهو صادٍ. ( الجمع ) صُدَاة. وهي صادية. ( الجمع ) صَوَادٍ. وهو صَدٍ، وهي صَديَة. وهو صَدْيانُ، وهي صَدْيا، وجمعهما: صِدَاءٌ.( أَصْدَى ) الجبل: ردَّ الصوتَ بالصدى.( صَاداهُ ): عارضه. وـ داراه وساترَه.( صَدَّى ) فلانٌ بيديه تصدية: صفَّق بهما. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِنْدَ البيْتِ إِلاَّ مُكَاءً وتَصْدِيَةً}.( تَصَدَّى ) للأمر: رفع رأسه لينظر إليه. وـ لفلان: تعرَّض، وفسر به قوله في التنزيل العزيز: {أَمَّا مَنْ اسْتَغْنَى * فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى}. أي تتعرَّض مُقبلاً. ويقال: تصدَّى لفلان: عارضه.( الصَّدَى ): العطش الشديد. وـ رَجْع الصوت يردُّه الجبل ونحوه. ويقال: صمَّ صداه: هلَكَ. وأصَمَّ اللهُ صداهُ: أهْلَكَهُ. ( الجمع ) أصْداءٌ. وـ الحسَنُ القيام على الشيء. يقال: هو صَدَى مالٍ. وـ طائر خرافيّ زعموا أنَّه يخرج من رأس المقتول، ولا يزال يقول: اسقوني حتَّى يؤْخذ بثأْره. ( انظر: هامة ).
معنى
في قاموس معاجم
وَصَدَ
الشيءُ ـِ ( يَصِدُ ) وَصْداً: ثبت. ويقال: وصد النّسّاج بعض الخيط في بعض: أدخل اللُّحْمَة في السَّدَى. فهو واصد.( أوْصَدَ ): اتَّخذ وصِيدَة للغنم. وـ عليه: ضيّق عليه وأرهقه. وـ القِدْر: أطبقها. وـ الباب: أغلقه. وـ سَدَّه. وفي حديث أصحاب الغار: ( فوقع الجبل على باب الكهف ...
الشيءُ ـِ ( يَصِدُ ) وَصْداً: ثبت. ويقال: وصد النّسّاج بعض الخيط في بعض: أدخل اللُّحْمَة في السَّدَى. فهو واصد.( أوْصَدَ ): اتَّخذ وصِيدَة للغنم. وـ عليه: ضيّق عليه وأرهقه. وـ القِدْر: أطبقها. وـ الباب: أغلقه. وـ سَدَّه. وفي حديث أصحاب الغار: ( فوقع الجبل على باب الكهف فأوصده ).( وَصَّدَهُ ): حذَّره. وـ النسّاج بعض الخيط في بعض: وصده.( اسْتَوْصَدَ ): اتَّخَذَ وصيدة للغنم.( المُوَصَّدُ ): الخِدْر.( الوَصَّادُ ): صيغة مبالغة. وـ النسّاج.( الوَصِيدُ ): النبات المتقارب الأصول. وـ بيت كالحظيرة من الحجارة في الجبال للغنم وغيرها. وـ فناء الدار والبيت. وفي التنزيل العزيز: {وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ}. وـ عَتَبَة الباب. ( الجمع ) وُصُد، ووصائد.( الوَصِيدَةُ ): بيت كالحظيرة من الحجارة في الجبال، للغنم وغيرها. ( الجمع ) وصائد.
معنى
في قاموس معاجم
صَدَّ
عنه ـُ صَدًّا، وصُدوداً: أعْرَضَ. وـ منه ـِ صَدًّا: ضَجَّ وأعْرَض. وفي التنزيل العزيز: {وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ}. وـ فلاناً عن كذا ـُ صَدًّا: منعه وصرفه. وفي التنزيل العزيز: {فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ}. فهو صادٌّ من قومٍ ...
عنه ـُ صَدًّا، وصُدوداً: أعْرَضَ. وـ منه ـِ صَدًّا: ضَجَّ وأعْرَض. وفي التنزيل العزيز: {وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ}. وـ فلاناً عن كذا ـُ صَدًّا: منعه وصرفه. وفي التنزيل العزيز: {فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ}. فهو صادٌّ من قومٍ صُدَّاد، وهي صادَّةٌ من نسوةٍ صَوادَّ.( أَصَدَّ ) الجُرحُ: صار ذا صديد. وـ فلاناً عن كذا: صدَّه.( صَدَّدَ ) الجرح: تقيَّح.( الصَّدُّ ): الهِجران. وـ الجانب. وـ مسيل شِعْب يسيل فيه الماء.( الصَّدَدُ ): النَّاحِيَة. وـ القَصْد. وـ المقابل. ويقال: هذه الدار صَدَدُ هذه، وبصَدَدِها: قُبالَتَها. ويقال: لا حَدَدَ لي دونه ولا صَدَدَ: لا مانع؛ من حَدَّه عنه وصدَّه. ويقال: هو بصَدَدِ كذا: أي بسبيلِ أن يقوم به.( الصَّدِيدُ ): القيحُ يفسد به الجرح. ومُثِّل به، شراب أهل النار، وفي التنزيل العزيز: {وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ}.