الوَضَم كلُّ
شيء يوضع عليه اللحمُ من خشبٍ أو بارِبةٍ يُوقى به من الأَرض قال أَبو زُغْبة
الخزرجي وقيل هو للحُطَم القيسيّ وقيل هو لرُشَيد بن رُمَيض العَنزيّ لستُ بِراعي
إبلٍ ولا غَنَمْ ولا بِجَزَّارٍ على ظَهْرِ وَضَمْ ومثله قول الآخر وفِتْيان
صِدْقٍ حس
الوَضَم كلُّ
شيء يوضع عليه اللحمُ من خشبٍ أو بارِبةٍ يُوقى به من الأَرض قال أَبو زُغْبة
الخزرجي وقيل هو للحُطَم القيسيّ وقيل هو لرُشَيد بن رُمَيض العَنزيّ لستُ بِراعي
إبلٍ ولا غَنَمْ ولا بِجَزَّارٍ على ظَهْرِ وَضَمْ ومثله قول الآخر وفِتْيان
صِدْقٍ حسان الوُجو هِ لا يجدونَ لشيءٍ أَلَمْ من آل المُغيرةِ لا يَشْهدو ن عند
المَجازِرِ لَحْمَ الوَضَمْ والجمع أَوضامٌ وفي المثل إِنَّ العَيْنَ تُدْني
الرجالَ من أَكفانها والإبل من أَوضامِها وأَوْضَم اللحمَ وأَوْضَم له وضَعَه على
الوَضَم ووَضَمه يَِمُه وَضْماً عَمِلَ له وَضَماً وفي الصحاح وضَعَه على الوَضَم
وترَكَهم لَحْماً على وَضَم أَوْقَع بهم فذَلَّلَهم وأَوْجَعهم والوَضَمُ ما وُضع
عليه الطعام فأُكِل قال رؤبة دَقّاً كدَقِّ الوَضَم المَرْفُوشِ وفي حديث عمر بن
الخطاب رضي الله عنه أَنه قال إنما النساء لَحْمٌ على وَضَمٍ إلاَّ ما ذُبَّ عنه
قال أَبو عبيد قال الأَصمعي الوَضَمُ الخشبة أو البارية التي يوضعُ عليها اللحمُ
يقول فهنَّ في الضَّعْفِ مثل ذلك اللحمِ لا يمتنعُ من أَحد إلاَّ أَن يُذَبَّ عنه
ويُدْفَعَ قال أَبو منصور إنما خص اللحمَ الذي على الوَضَم وشبَّه النساءَ به لأَن
من عادة العرب في باديتها إذا نُحر بعيرٌ لجماعة الحيّ يقتسمونه أن يَقْلَعُوا
شجراً كثيراً ويوضمَ بعضُه على بعض ويُعَضَّى اللحمُ ويوضعَ عليه ثم يُلْقى لحمُه
عن عُراقِه ويُقَطَّع على الوَضَمِ هَبْراً للقَسْمِ وتُؤجَّج نارٌ فإذا سقطَ
جَمْرُها اشْتَوى من شاءَ من الحيّ شِواءَةً بعد أُخرى على جَمْرِ النار لا يُمْنع
أَحدٌ من ذلك فإذا وَقعَت فيه المَقاسِمُ وحازَ كلُّ شَريكٍ في الجَزورِ مقْسِمَه
حَوَّله عن الوَضَمِ إلى بيتِه ولم يَعْرض له أَحد فشبَّه النساءَ وقلَّةَ
امتِناعِهِنَّ على طُلاَّبِهِنَّ باللحم ما دام على الوَضَمِ قال الكسائي إذا
عَمِلْت له وَضَماً قلت وَضَمْتُه أَضِمُه فإذا وضَعْتَ اللحمَ عليه قلت
أَوْضَمْتُه والوَضيمةُ طعامُ المَأْتَم والوَضيمةُ مثل الوَثيمةِ الكلأُ المجتمع
والوَضيمةُ القومُ ينزلون على القوم وهم قليل فيُحْسِنون إليهم ويُكْرِمونهم
الجوهري قال ابن الأَعرابي الوَضْمةُ والوَضيمةُ صِرْمٌ من الناس يكون فيه مائتا
إنْسانٍ أو ثلثمائةٍ والوَضيمةُ القومُ يقلّ عددُهم فينزلون على قوم قال ابن بري
ومنه قول ابن أَبَّاق الدُّبَيْريّ أَتَتْني من بني كعْبِ بنِ عَمْرٍو وَضِيمتُهم
لكَيْما يسأَلوني ووضَم بنو فلانٍ على بني فلانٍ إذا حَلُّوا عليهم ووَضَمَ القومُ
وُضوماً تجمَّعوا وتقارَبوا والقومُ وَضْمةٌ واحدة بالتسكين أي جماعة متقاربة وهم
في وَضْمةٍ من الناس أي جماعة وإنّ في جَفِيرِه لَوَضْمةً من نَبْل أي جماعة
واسْتَوْضَمْتُ الرجلَ إذا ظَلمتَه واسْتَضَمْتَه وتَوضَّم الرجلُ المرأَةَ إذا
وقع عليها وقال أَبو الخطاب الأَخفش الوَضِيمُ ما بين الوُسْطى والبِنْصر
والأَوْضَمُ موضع
معنى
في قاموس معاجم
الضَّمُّ
ضَمُّكَ الشيءَ إلى الشيء وقيل قَبْضُ الشيء إلى الشيء وضَمَّه إليه يَضُمُّه
ضَمّاً فانضمَّ وتَضامَّ تقول ضَمَمْتُ هذا إلى هذا فأَنا ضامُّ وهو مَضْموم
الجوهري ضمَمْتُ الشيءَ إلى الشيء فانْضَمَّ إليه وضامَّهُ وفي حديث عمر يا
هُنَيُّ ضُمَّ جَناح
الضَّمُّ
ضَمُّكَ الشيءَ إلى الشيء وقيل قَبْضُ الشيء إلى الشيء وضَمَّه إليه يَضُمُّه
ضَمّاً فانضمَّ وتَضامَّ تقول ضَمَمْتُ هذا إلى هذا فأَنا ضامُّ وهو مَضْموم
الجوهري ضمَمْتُ الشيءَ إلى الشيء فانْضَمَّ إليه وضامَّهُ وفي حديث عمر يا
هُنَيُّ ضُمَّ جَناحَك عن الناس أَي أَلِنْ جانِبَك لهم وارْفُقْ بهم وفي حديث
زُبَيْبٍ العَنْبَرِيّ أَعْدِني على رجُلٍ من جُنْدِك ضَمَّ مني ما حَرَّمَ اللهُ
ورسولهُ أي أَخذَ من مالي وضَمَّه إلى مالِه وضامَّ الشيءُ الشيءَ انْضَمَّ معه
وتَضامَّ القومُ إذا انضَمَّ بعضُهم إلى بعض وفي حديث الرؤية لا تَضامُّون في
رؤيته يعني رؤية الله عز وجل أَي يَنْضَمُّ بعضُكم إلى بعضٍ فيقول واحدٌ لآخر
أَرِنِيه كما تَفعلون عند النظر إلى الهلال ويروى لا تُضامُّونَ على صيغة ما لم
يسم فاعله قال ابن سيده ولم أرَ ضامّ متعدياً إلاّ فيه ويروى تُضامُونَ من
الضَّيْم وهو مذكور في موضعه قال ابن الأَثير يروى هذا الحديث بالتشديد والتخفيف
فالتشديد معناه لا يَنْضَمُّ بعضكم إلى بعض وتَزْدحمون وقتَ النظر إليه قال ويجوز
ضم التاء وفتحها على تُفاعَلون وتَفاعَلون ومعنى التخفيف لا يَنالكم ضَيمٌ في
رؤْيته فيراه بعضُكم دون بعض والضَّيْمُ الظُّلْم فأما قول أبي ذؤيب فألْفَى
القومَ قد شَرِبُوا فَضَمُّوا أمامَ القَوْمِ مَنْطِقُهُمْ نَسِيفُ أَراد أنهم
اجتمعوا وضَمُّوا إليهم دوابهَّم ورِحالَهُم فحذف المفعول وحَذْفُه كثير
واضْطَمَمْتُ الشيءَ ضَمَمْتُه إلى نفسي واضْطَمَّ فلانٌ شيئاً إلى نفسه وقال
الأَزهري في آخر الضاد والطاء والميم وأما الاضْطِمام فهو افْتِعالٌ من الضّمِّ
وفي الحديث كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا اضْطَمَّ عليه الناس أَعْنَقَ أي
ازْدحموا وهو افْتَعَلَ من الضم فقلبت التاء طاء ولأجل لفظة الضاد وفي حديث أبي
هريرة فدنا الناس واضْطَمَّ بعضهم إلى بعض واضْطَمَّتْ عليه الضُّلُوعُ أي
اشْتَملت والضُّمامُ كلُّ ما ضُمَّ به شيءٌ إلى شيء وأَصْبَحَ مُنْضَمّاً أَي
ضامِراً كأَنه ضُمَّ بعضُه إلى بعض وضامَمْتُ الرجلَ أقمت معه في أَمر واحد
مُنْضَمّاً إليه والإضْمامَةُ جماعةٌ من الناس ليس أَصلهم واحداً ولكنهم لَفيفٌ
والجمع الأَضامِيمُ وأَنشد حَيٌّ أَضامِيمُ وأَكْوارُ نَعَمْ ويقال للفرس سَبَّاقُ
الأَضامِيمِ أَي الجماعات قال ابن بري ومنه قول ذي الرمة والحُقْبُ تَرْفَضُّ
مِنْهنَّ الأَضامِيمُ وفي كتابه لوائل بن حُجْرٍ ومن زنى من ثَيِّبٍ فضَرِّجُوه
بالأَضاميم يريد الرَّجْمَ والأَضامِيمُ الحجارةُ واحدتها إضْمامةٌ قال وقد يُشَبَّه
بها الجماعاتُ المختلفةُ من الناس وفي حديث يحيى بن خالد لنا أَضاميمُ من ههنا
وههنا أَي جماعاتٌ ليس أَصلهم واحداً كأَنَّ بعضَهم ضُمَّ إلى بعض والإضْمامة من
الكُتب ما ضمَّ بعضُه إلى بعض الجوهري الإضْمامَةُ من الكُتُب الإضْبارة والجمع
الأَضامِيمُ يقال جاء فلان بإضمامَةٍ من كُتُبٍ وفي حديث أَبي اليَسَرِ ضِمامةٌ من
صُحُفٍ أَي حُزْمَةٌ وهي لغة في الإضمامة والضِّمُّ والضِّمامُ الداهية الشديدة
قال أَبو منصور العرب تقول للداهية صَمِّي صَمامِ بالصاد قال وأَحسب الليثَ رآه في
بعض الصُّحُفِ فصحَّفه وغيَّر بناءه والضَّمْضَمُ مثله وقال أَبو حنيفة إذا سَلَكَ
الوادي بين أكمتين طويلتين سمي ذلك الموضعُ الموضِعَ المَضْمومَ والضُّماضِمُ من
أَسماء الأَسد وأَسَدٌ ضُماضِمٌ يضُمُّ كلَّ شيء وضَمْضَمَتُه صَوْتُه وضَمْضَمٌ
من أَسمائه وضَمْضَمٌ اسم رجل ورجل ضُمَضِمٌ وضُماضِمٌ جريءٌ ماضٍ وضَمْضَمَ
الرجلُ إذا شَجَّعَ قَلْبَه والضُّماضِمُ الأَكُولُ النَّهِمُ المُسْتأْثِرُ وقيل
الكثير الأَكل الذي لا يشبع وضَمَّ على المال وضَمْضَمَ أَخَذَه كُلَّه
الأُمَوِيُّ يقال للرجل البخيل الضِّرزُّ بتشديد الزاي والضُّماضِمُ والعَضَمَّرُ
كُلُّه من صفة البخيل قال وهو الصُّوَتِنُ على فُعَلِنٍ أَيضاً ابن الأعرابي
الضَّمْضَمُ الجَسيمُ الشُّجاعُ بالضاد والصَّمْصَمُ البخيل النهاية في البُخْل
بالصاد وروي عن الحسن أنه قال خَباثِ كلَّ عِيدانِكِ قد مَضِضْنا فوَجَدْنا عاقبته
مُرّاً يخاطب الدنيا والضُّمَضِمُ الغَضْبانُ والله أَعلم