عالَ
الفرسُ
يَعيلُ
عَيْلاً، إذا
ما تَكَفَّاَ
في مشيته
وتمايل، فهو
فرسٌ
عَيَّالٌ، وذلك
لكرمه. وكذلك
الرجل إذا
تبختر في
مِشيته وتمايلَ.
والتَعْييلُ:
سوء الغذاء.
وعَيَّلَ الرجل
فرسَه، إذا
سَيَّبه في
المفازة.
والعَيْلانُ:
الذكر من
الضِباع
عالَ
الفرسُ
يَعيلُ
عَيْلاً، إذا
ما تَكَفَّاَ
في مشيته
وتمايل، فهو
فرسٌ
عَيَّالٌ، وذلك
لكرمه. وكذلك
الرجل إذا
تبختر في
مِشيته وتمايلَ.
والتَعْييلُ:
سوء الغذاء.
وعَيَّلَ الرجل
فرسَه، إذا
سَيَّبه في
المفازة.
والعَيْلانُ:
الذكر من
الضِباع.
والعَيْلَةُ
والعالَة:
الفاقةُ،
يقال: عالَ
يَعيلُ
عَيْلَةً وعُيولاً،
إذا افتقر.
قال تعالى:
"وإن خِفْتُمْ
عَيْلَةً"،
وقال أحيحة:
وما
يدري
الفقيرُ متى
غِناه
وما يدري
الغَنيُّ
متى يَعيلُ
وهو
عائلٌ وقومٌ
عَيْلَةٌ.
وترك أولاده
يتامى
عَيْلى، أي
فقراء. وعيالُ
الرجل: من
يَعولُه.
وواحد
العِيالِ
عَيِّلٌ،
والجمع
عَيائِلُ. وأعالَ
الرجلُ، أي
كثرت
عِيالُهُ،
فهو مُعيلٌ
والمرأة
مُعيلَةٌ. قال
الأخفش: أي
صار ذا عِيالٍ.
أبو زيد:
عِلتُ
الضالَّةَ
أعيلُ
عَيْلاً وعَيَلاناً،
فأنا عائِلٌ،
إذا لم تدرِ
أيَّ وجهةٍ
تبغيها. وقال
الأحمر: عالني
الشيءُ
يَعِيلني
عَيْلاً
ومَعيلاً،
إذا أعجزك.