ومما يُستدرَك عليه : بَدَسَه بكلمةٍ بَدْساً : رماه بها نقله الأَزْهَرِيّ : عن ابن دُرَيْدِ كذا في اللسان وقد أَهملَه الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ وغيرُهما . وبادِسُ كصاحب : قَريَةٌ بالمَغرب على البحر بالقُرْب من فَاس وقَريَةٌ أُخرَى من عمَل الزَّاب ومن الأُولَى : أَبو عَبْد الله البادِسِيُّ المُحَدِّثُ وأَبو مُحَمَّد عَبْد الله بن خالٍ البادِسيُّ وقد حدَّثَ قاله ياقوت . وبَدَّسُ كبَقَّم : من قُرى اليَمَن نقله ياقوت . وبَنو بادِيسَ : قبيلةٌ بالمَغرِب رئيسُهم المُعِزُّ بن باديسَ الذي ملَك إفريقِيَّة وأَزال خطبة الفاطميِّينَ وذلك في سنة 425 وخَطَبَ للقائم بأَمر الله العبَّاسيِّ وجاءته الخِلعة من بغدادّ ومات المُعِزُّ في سنة 453 ، ثمَّ ولِيَها ابنُه تميمُ بنُ المُعِزِّ ومات سنة 501 فوَلِيَها ابنُه يَحيى بنُ تميم ومات سنة 508 فوَلِيَها ابنُه عليُّ بن يَحيى إلى أن مات في سنة 515 ووَلِيَها ابنه الحسَن بن عليٍّ وفي أَيّامه تغلَّب ملِكُ صِقِلِّيَةَ على بلاد إفريقِيَّةَ فخرج الحسَن بنُ عليٍّ ولَحِقَ بعبدِ المؤمن بن عليّ مستنجِداً وملَكَ الإفرنج إفريقيةَ وذلك سنة 543 وانْقَضَت دولَتُهم وقد وَلِيَ منهم تسعَةُ مُلوكٍ في مائةِ سنةٍ وإحدى وثمانينَ سنةً وملَكَ الإفرنج إفريقيةَ اثْنَتي عشرة سنةً حتّى قدِمَها عبدُ المُؤمنِ بنُ عليٍّ فاسْتنقذَها منهم في سنة 555 كذا في مُعجَمِ ياقوت