البُرَائل الذي
ارتفع من ريش الطائر فيستدير في عُنُقه قال حُمَيْد الأَرْقط ولا يَزَال خَرَبٌ
مُقَنَّعُ بُرَائِلاهُ والجَنَاحُ يَلْمَعُ قال ابن بري الرجز منصوب والمعروف في
رجزه فلا يَزَالُ خَرَبٌ مُقَنَّعَا بُرَائِلَيْه وَجَنَاحاً مُضْجعَا أَطارَ عنه
ا
البُرَائل الذي
ارتفع من ريش الطائر فيستدير في عُنُقه قال حُمَيْد الأَرْقط ولا يَزَال خَرَبٌ
مُقَنَّعُ بُرَائِلاهُ والجَنَاحُ يَلْمَعُ قال ابن بري الرجز منصوب والمعروف في
رجزه فلا يَزَالُ خَرَبٌ مُقَنَّعَا بُرَائِلَيْه وَجَنَاحاً مُضْجعَا أَطارَ عنه
الزَّغَبَ المُنَزَّعا يَنْزِعُ حَبَّاتِ القلوب اللُّمَّعا ابن سيده البُرَائِل
ما استدار من ريش الطائر حول عنقه وهو البُرْؤُلة وخص اللحياني به عُرْفَ
الحُبَارَى فإِذا نَفَشَه للقتال قيل بَرْأَلَ وقيل هو الريش السَّبْط الطويل لا
عِرْضَ له على عُنُق الديك فإِذا نفشه للقتال قيل قد ابْرَأَلَّ الديك وتَبَرْأَلَ
قال وهو البُرَائِل للدِّيك خاصة قال الجوهري قد بَرْأَل الديك بَرْأَلة إِذا
نَفَشَ بُرَائِلَه والبُرَائِل عُفْرَة الدِّيك والحُبَارَى وغيرهما وهو الريش
الذي يستدير في عُنُقه وأَبو بَرائِل كنية الديك وتَبَرْأَلَ للشرِّ أَي
( * هنا بياض بالأصل ) نافشاً عُرْفَه فذلك دليل من قوله إِن البُرَائل يكون
للإِنسان وابْرَأَلّ تَهَيَّأَ للشر وهو من ذلك