جَحْدَله
صَرَعَه وَقَذَهُ أَو لم يَقِذْه وجحْدَلتْه صَرَعته قال الشاعر نحْنُ جَحْدَلْنا
عيَاذاً وابنَه بِبَلاطٍ بَينَ قَتْلَى لم تُجَن وفي الحديث رأَت في المنام أَن
رأْسي قد قُطِعَ فهو يَتَجَحْدَل وأَنا أَتْبَعه قال ابن الأَثير هكذا في مسند
أَحمد وال
جَحْدَله
صَرَعَه وَقَذَهُ أَو لم يَقِذْه وجحْدَلتْه صَرَعته قال الشاعر نحْنُ جَحْدَلْنا
عيَاذاً وابنَه بِبَلاطٍ بَينَ قَتْلَى لم تُجَن وفي الحديث رأَت في المنام أَن
رأْسي قد قُطِعَ فهو يَتَجَحْدَل وأَنا أَتْبَعه قال ابن الأَثير هكذا في مسند
أَحمد والمعروف في الرواية يتدحرج قال فإِن صحت الرواية به فالذي جاء في اللغة أَن
جَحْدَلتْه بمعنى صَرَعتْه والجَحْدَلة الجَمْع وجَحْدَلَ الأَموالَ جَمَعَها
وجَحْدَل إِبِلَه ضَمَّها وجَحْدَلَها أَكْرَاها قال ابن أَحمر عَجِيج المُذَكَّى
شدَّه بعدَ هَدْأَةٍ مُجَحْدَل آفاق بعيد المَذَاهب الأَزهري ابن حبيب
تَجَحْدَلَتِ الأَتَانُ إِذا تَقَبَّض حَيَاؤها للوِدَاق وأَنشد بيت جرير
وكَشَفْتُ عن أَيْرِي لها فَتَجَحْدَلتْ وكذاك صاحبهُ الوِدَاقُ تَجَحْدَلُ قال
تَجَحْدُلُها تَقَبضُها واجْتِماعُها وقال الوالبي ونسبه ابن بري للأَسدي
تَعَالَوْا نجْمَعِ الأَمْوالَ حتى نُجَحْدِلَ من عَشِيرتِنا المِئِينا وفي نسخة
مِئِينا والمُجَحْدِل الذي يُكْرِي من قَرْية إِلى قرية أُخرى قال وهو الضَّفَّاطُ
أَيضاً وحكى ابن بري المُجَحْدِل الذي يُكْرِي من ماء إِلى ماء قال الشاعر إِلى
أَيِّ شيءٍ يُثْقِلُ السَّيفُ عاتِقِي إِذا قادَني وَسْطَ الرِّفاقِ المُجَحْدِلُ
؟ والجَحْدَل الحادر السَّمِين ابن الأَعرابي جَحْدَل إِذا استغنى بعد فقر
وجَحْدَل إِذا صار جَمّالاً وجَحْدَل إِناءَه ملأَه وجحدل قربته ملأَها ابن بري
والجَحْدَلة من الحُدَاء الحَسَنُ المُوَلَّدُ قال الراجز أَوْرَدَها
المُجَحْدِلون فَيْدا وزَجَرُوها فَمَشَتْ رُويدا