اليُسْرُ:
نقيض العسرِ.
وكذلك
اليُسُرُ
والمَيْسورُ:
ضد المعسورِ.
وقد
يَسَّرَهُ
الله لليُسْرى،
أي وفَّقه
لها. ويقال
أيضاً:
يَسَّرَتِ
الغنمُ، إذا
كثر ألبانها
ونسلها. قال
الشاعر:
هما
سيِّدانا
يزْعُمانِ
وإنَّمـا
اليُسْرُ:
نقيض العسرِ.
وكذلك
اليُسُرُ
والمَيْسورُ:
ضد المعسورِ.
وقد
يَسَّرَهُ
الله لليُسْرى،
أي وفَّقه
لها. ويقال
أيضاً:
يَسَّرَتِ
الغنمُ، إذا
كثر ألبانها
ونسلها. قال
الشاعر:
هما
سيِّدانا
يزْعُمانِ
وإنَّمـا
يَسودانِنا
إنْ
يَسَّرَتْ
غَنْماهُما
ومنه
قولهم: رجلٌ
مُيَسِّرٌ
بكسر السين،
وهو خلاف
المُجَنِّبِ.
وقعدَ فلانٌ
يَسرَةً، أي شأْمَةٌ.
واليَسْرُ:
الفتلُ إلى
أسفل، وهو أن
تمدَّ يمينك
نحو جَسَدك.
والشَزْرُ إلى
فوق. والطعنُ
اليَسْرُ:
حِذاءَ وجهِك.
وتَيَسَّرَ
لفلان الخروج
واسْتَيْسَرَ
له،بمعنًى،
أي تهيَّأ.
والأَيْسَرُ:
نقيض الأيمن.
والمَيْسَرَةُ:
خلاف
المَيْمَنَةِ.
والمَيْسَرَةُ
والمَيْسُرَةُ:
السَعَةُ
والغِنى. والمَيْسِرُ:
قِمار العرب
بالأزلام.
واليَسَرَةُ
بالتحريك:
أسرارُ الكفّ
إذا كانت غير
ملتزقةٍ؛ وهي
تُستحبُّ.
واليَسَرَةُ
أيضاً: سمةٌ
في الفخذين،
وجمعها
أيْسارٌ. قال
ابن مقبل:
على
ذاتِ
أيْسارٍ
كأنَّ
ضُلوعَها
وألواحَها
العليا
السَقيفُ
المُشَبَّحُ
واليَسَراتُ:
القوائمُ
الخِفافُ.
ودابَّةٌ
حسنُ
التَيْسورِ،
أي حسنُ نقلِ
القوائم،
ويقال السِمن.
وقال الشاعر:
قد
بَلَوْناهُ
عـلـى
عـلاَّتِـهِ
وعلى
التَيْسورِ
منه
والضُمُرْ
والياسِرُ:
نقيض اليامنِ.
تقول: ياسِرْ
بأصحابك، أي
خذْ بهم
يَساراً.
وتَياسَرْ يا
رجل: لغةٌ في
ياسِر. وبعضهم
ينكِّره.
وياسِرْهُ،
أي ساهلْهُ.
والياسِرُ:
اللاعب
بالقِداح. وقد
يَسَرَ
يَيْسِرُ. قال
الشاعر:
فإعِنْهُمُ
وايْسِرْ
بما يَسَروا
به
وإذا همْ
نزلوا
بضَنْكِ
فانْزِلِ
واليَسَرُ
والياسِرَ
بمعنًى،
والجمع أيْسارٌ.
قال أبو ذؤيب:
وكـأنَّـهـنَّ
رِبـابَةٌ وكـأنَّـه
يَسَرٌ
يُفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
ويقال:
رجلٌ أعسرُ
يَسَرٌ، للذي
يعمل بكلتا يديه
جميعاً.
ويَسَرَ
القومُ
الجَزورَ، أي
اجتزروها
واقتسموا
أعضاءها. قال
سحيمُ بن وثيل
اليربوعي:
أقول
لهم
بالشِعْبِ
إذْ
يَيْسرونَني
ألم
تيْئسوا
أنِّي ابنُ
فارِسِ زَهْدَمِ
كان
قد وقع عليه
سِباءٌ
فضُربَ عليه
بالسِهامِ.
وقال أبو عمر
الجرمِيُّ:
يقال أيضاً:
اتَّسَروها
يَتَّسرونها
اتِّساراً،
أي افتعلوا.
قال: وناسٌ
يقولون
يأتَسِرونَها
ائتِساراً،
بالهمز، وهم
مؤتَسِرونَ.
واليَسارُ:
خلاف اليمين،
ولا تقل
اليِسارُ
بالكسر. واليَسارُ
واليَسارَةُ:
الغنى. وقد
أَيْسَرَ
الرجل، أي
استغنى،
يوسِرُ. وقال:
ليسَ
تَخفى
يَسارَتي
قدرَ يومٍ
ولقد
تُخفِ
شيمَتي
إعْساري
ويقال:
أنظرني حتَّى
يَسارِ، وهو
مبني على الكسر،
لأنَّه
معدولٌ عن
المصدر، وهو
المَيْسَرَةُ.
قال الشاعر:
فقلتُ
امْكُثي
حتَّى يَسارِ
لعلَّنا
نحُجُّ
معاً قالتْ
أعاماً وقابِلهْ
واليَسيرُ:
القليلُ.
وشيءٌ
يَسيرٌ، أي
هيِّنٌ.
معنى
في قاموس معاجم
السَفَرُ:
قطعُ
المسافة،
والجمع
الأَسْفارُ.
والسَفَرُ
أيضاً: بَياضُ
النهار. قال
الساجعُ: إذا
طَلَعَتِ
الشِعْرى سَفَراً.
والسَفَرَةُ:
الكَتَبةُ.
قال الله تعالى:
"بأيْدي
سَفَرَةٍ"،
قال الأخفش:
واحدهم سافِر.
والسِفْرُ
بالكسر:
الكتابُ،
وال
السَفَرُ:
قطعُ
المسافة،
والجمع
الأَسْفارُ.
والسَفَرُ
أيضاً: بَياضُ
النهار. قال
الساجعُ: إذا
طَلَعَتِ
الشِعْرى سَفَراً.
والسَفَرَةُ:
الكَتَبةُ.
قال الله تعالى:
"بأيْدي
سَفَرَةٍ"،
قال الأخفش:
واحدهم سافِر.
والسِفْرُ
بالكسر:
الكتابُ،
والجمع أَسْفارٌ
قال الله
تعالى:
"كَمَثَلِ
الحِمارِ
يَحْمِلُ
أَسْفاراً".
والسُفْرَةُ
بالضم: طعامٌ
يُتَّخَذُ
للمسافر. ومنه
سمِّيَتْ السُفْرَةُ.
والسَفيرُ: ما
سقَطَ من ورق
الشجر وتَحاتَّ.
يقال: إنَّما
سمِّي
سَفيراً لأنّ
الريح
تَسْفِرُهُ،
أي تكنُسه.
والمِسْفَرَةُ:
المِكْنسةُ.
والرياحُ
يُسافِر
بعضُها بعضاً،
لأنَّ
الصَّبا
تُسْفِرُ ما
أَسْدَتْهُ الدَبورُ،
والجنوبُ
تُلْحِمُهُ.
والسَفيرُ:
الرسولُ
المصلِحُ بين
القوم،
والجمع
سُفَراءُ. وسَفَرْتُ
بين القوم
أَسْفِرُ
سِفارَةً:
أصلحْتُ.
وسَفَرْتُ
الكتابَ
أَسْفِرُهُ
سَفْراً.
وسَفَرَتِ
المرأةُ:
كشفَتْ عن
وجهها، فهي سافِرٌ.
ومَسافِرُ
الوجه: ما
يَظهر منه.
قال الشاعر
امرؤ القيس:
ثيابُ
بني عَوْفٍ
طَهارى
نَقِـيَّةٌ
وأوْجَهُهُمْ
بِيضُ
المسافِرِ
غُرَّانُ
وسَفَرْتُ
البيت:
كَنَسْتُهُ.
والسُفارَةُ بالضم:
الكُناسَةُ.
ويقال:
سَفَرْتُ
أَسْفِرُ
سُفوراً:
خرجْت إلى
السَفَرِ،
فأنا سافِرٌ،
وقومٌ سَفرٌ
وسُفَّارٌ.
وقد كثرتِ
السافِرَةُ
لموضع كذا، أي
المُسافِرونَ.
وسافَرْتُ
إلى بلدة كذا
مُسافَرَةً
وسِفاراً قال
الشاعر حسان:
لولا
السِفارُ
وبُعْدُ
خَرْقٍ
مَهْمَهٍ
لَتَرَكْتُها
تَحْبو على العُرْقوبِ
والسِفارُ
أيضاً: حديدةٌ
تُوضَع على
أنفِ البعيرِ
مكان
الحَكَمَةِ
من أنف الفرس،
وربَّما كان
خيطاً
يُشَدُّ على
خطام البعير
ويُدارُ عليه
ويُجْعَلُ
بقيَّتُه
زماماً.
والجمع سُفُرٌ.
قال الأخطل:
ومُوَقِّع
أَثَرُ
السِفارِ
بِخَطْمِـهِ
من سُودِ
عَقة أو بني
الجَوَّال
تقول
منه: سَفَرْت
البعيرَ.
وبعيرٌ
مِسْفَرٌ وناقةٌ
مِسْفَرَةٌ:
قويان على
السَفَرِ. وأَسْفَرَ
الصبحُ، أي
أضاء. وفي
الحديث: "أَسْفِروا
بالفَجْر،
فإنه أعظمُ
للأجر"، أي
صلوا صلاة
الفجر
مُسْفِرينَ،
ويقال:
طوِّلوها إلى
الإسْفارِ.
وأَسْفَرَ
وجهُه
حُسْناً، أي أشرقَ.
والإسْفارُ
أيضاً:
الانحسارُ.
يقال: أَسْفَرَ
مُقَدَّمُ
رأسه من
الشَعَرِ.