الشَّمْزُ : نُفورُ النَّفْسِ مِمّا تكرَه عن ابن الأَعرابيّ . وتَشَمَّزَ وجهُه أَي تَمَعَّرَ . وفي التكملة : تَغيَّر وتَقَبَّضَ . والتَّشَمُّزُ : التَّقَبُّض وقد اشْمَأَزَّ الرَّجلُ اشْمِئزازاً : انقبَضَ واجتمعَ بعضُه إلى بعض . قال ابن الأَعرابيّ : اشْمَأَزَّ : اقْشَعَرَّ وبه فُسِّر قوله تعالى : " وإذا ذُكِرَ اللهُ وَحدَه اشْمَأَزَّتْ قلوبُ الذين لا يؤمِنونَ بالآخرة " وعليه اقتصَر الزَّجّاج . أو اشْمَأَزَّ : ذُعِرَ من الشيءِ وهو قَوْل أبي زَيْد . اشْمَأَزَّ الشيءَ : كَرِهَه . بغير حرف جرّ عن كُراع هَمْزَتُه زائدة . وهي الشُّمَأْزِيزَة بالضمّ . يقال : رجلٌ فيه شُمَأْزِيزَةٌ من اشْمَأْززْت . والمُشْمَئِزّ : النّافِر وهو مأخوذٌ من قَوْل الزَّجَّاج المُتقدِّم . المُشْمَئِزّ : الكارِهُ للشيءِ وهذا مأخوذٌ من قَوْلِ كُراع . المُشْمَئِزّ : المَذعور وهذا مأخوذ من قول أبي زَيْد . وأحمدُ بنُ إبراهيم الشَّمْزيّ بالفَتْح : مُحدِّث روى عن ابن قُرَيْش الحافظ وعنه ابنُ المقري . وعمر بن عثمان الشَّمْزِيّ أخذ عن عَمْرِو بن عُبَيْد مُعتَزِلِيَّان هكذا في سائرِ النُّسَخ وهو خطأٌ والصوابُ مُعتَزليّ