الشَّمْزُ التَّقَبُّض
اشمَأَزَّ اشمِئْزازاً انقبض واجتمع بعضه إِلى بعض وقال أَبو زيد ذُعِرَ من الشيء
وهو المَذْعور والشَّمْز نفور النفس من الشيء تكرهه وقال الزجاج في قوله تعالى
وإِذا ذُكِرَ الله وحده اشْمَأَزَّتْ قلوبُ الذين لا يؤمنون بالآخرة معناه
ن
الشَّمْزُ التَّقَبُّض
اشمَأَزَّ اشمِئْزازاً انقبض واجتمع بعضه إِلى بعض وقال أَبو زيد ذُعِرَ من الشيء
وهو المَذْعور والشَّمْز نفور النفس من الشيء تكرهه وقال الزجاج في قوله تعالى
وإِذا ذُكِرَ الله وحده اشْمَأَزَّتْ قلوبُ الذين لا يؤمنون بالآخرة معناه
نَفَرَتْ وكان المشركون إِذا قيل لا إِله إِلا الله نَفَروا من هذا وقال ابن
الأَعرابي اشْمَأَزَّت اقْشَعَرَّتْ وقال قتادة اشمأَزت استكبرتْ وكفرت ونَفَرَتْ
وفي الحديث فَسَيَلِيكُمْ أُمراءُ تَقْشَعِرّ منهم الجلود وتشْمَئِزُّ منهم القلوب
أَي تنقبض وتجتمع وهمزته زائدة وهي الشُّمَأْزِيزَة ورجل فيه شُمَأْزِيزَة من
اشْمَأْزَزْت قال شمر قال خالد بن جَنْبَةَ اشْمِئزاز السعر
( * قوله « اشمئزاز السعر إِلى قوله أي مشدودة » كذا بالأصل )
اشمأَز الليل والنهار مقلولياً قلت ما المقلولي ؟ قال الندة التي تجمعها جمعة
واحدة قلت ما الندة ؟ قال السَّوق الشديد حتى يكون كأَنه مُشْرَبة في الأَقْران
أَي مشدودة في الحبال والمُشْمََئِزُّ أَيضاً النَّافر الكاره للشيء واشْمَأَزَّ
الشيءَ كَرِهه بغير حرف جر عن كراع والمُشْمَئِزُّ المَذْعور