النَّجْهُ
استقبالُك الرجلَ بما يكره ورَدُّكَ إياه عن حاجته وقيل هو أَقبح الرد أَنشد ثعلب
حَيّاكَ ربُّكَ أَيُّها الوَجْهُ ولغَيْرِكَ البَغْضاءُ والنَّجْهُ نجَهَهُ
يَنْجَهُهُ نَجْهاً وتنَجَّهَهُ الليث نجَهْتُ الرجلَ نَجْهاً إذا استقبلته بما
يُنَهْنِهُه
النَّجْهُ
استقبالُك الرجلَ بما يكره ورَدُّكَ إياه عن حاجته وقيل هو أَقبح الرد أَنشد ثعلب
حَيّاكَ ربُّكَ أَيُّها الوَجْهُ ولغَيْرِكَ البَغْضاءُ والنَّجْهُ نجَهَهُ
يَنْجَهُهُ نَجْهاً وتنَجَّهَهُ الليث نجَهْتُ الرجلَ نَجْهاً إذا استقبلته بما
يُنَهْنِهُهُ ويكفه عنك فيَنْقدِعُ عنك وفي الحديث بعدما نَجَهَها عُمر أَي بعدما
رَدَّها وانتهرها والنَّجْهُ الزجر والرَّدْعُ يقال انْتَجَهْتُ الرجلَ
وتنَجَّهْتُهُ قال رؤْبة كَعْكَعْتُه بالرَّجْمِ والتَّنَجُّهِ أَو خاف صَقْعَ
القارِعاتِ الكُدَّهِ ويروى كَفْكَفْته يقول رَدَدْت الخصم ورجل ناجِهٌ إذا دخل
بلداً فكَرِهَه ونجَهَ على القوم طَلَع وفي النوادر فلان لا يَنْجَعُهُ ولا
يَهْجَؤُهُ ولا يَهْجَأُ فيه شيء ولا يَنْجَهُهُ شيء ولا يَنْجَه فيه شيء وذلك إذا
كان رَغِيباً مُسْتَوْبِلاً لا يَشْبَعُ ولا يَسْمَنُ عن شيء