نغص ينغص ، نغصا ، فهو ناغص ، والمفعول منغوص• نغص الشخص : منعه نصيبه من الماء . • نغص عليه حياته : كدرها نغص على رفاقه نزهتهم . ...
نغص ينغص ، نغصا ، فهو ناغص ، والمفعول منغوص• نغص الشخص : منعه نصيبه من الماء . • نغص عليه حياته : كدرها نغص على رفاقه نزهتهم .
معنى
في قاموس معاجم
نغص ينغص ، نغصا ، فهو ناغص• نغص الأمر : نقص ، لم يتم . - [ 2245 ] - • نغص الشخص : لم يتم مراده . • نغص الشارب : لم يتم شربه . ...
نغص ينغص ، نغصا ، فهو ناغص• نغص الأمر : نقص ، لم يتم . - [ 2245 ] - • نغص الشخص : لم يتم مراده . • نغص الشارب : لم يتم شربه .
معنى
في قاموس معاجم
نغص ينغص ، تنغيصا ، فهو منغص ، والمفعول منغص• نغص أخاه : كدره . • نغص عليه الأمر : قطع عليه ما كان يحب الاستكثار منه نغصت على زوجها حياته -
نغص هذا المتطفل علينا عيشنا . ...
نغص ينغص ، تنغيصا ، فهو منغص ، والمفعول منغص• نغص أخاه : كدره . • نغص عليه الأمر : قطع عليه ما كان يحب الاستكثار منه نغصت على زوجها حياته - نغص هذا المتطفل علينا عيشنا .
معنى
في قاموس معاجم
نغص [ مفرد ] : مصدر نغص . ...
نغص [ مفرد ] : مصدر نغص .
معنى
في قاموس معاجم
نغص [ مفرد ] : مصدر نغص . ...
نغص [ مفرد ] : مصدر نغص .
معنى
في قاموس معاجم
نَغَصَ
عليه ـَ نَغْصاً: كدَّر. و ـ فلاناً: منعَه نصيبَه من الماء.( نَغِصَ ) الأمرُ ـَ نَغَصاً: لم يتمّ. و ـ الشاربُ: لم يتمَّ شُرْبُه. و ـ الرجلُ: لم يتم مُرادُه.( أنَغْصَ ) فلاناً رِعْيَه: منعه نصيبه منه، فحال بين دوابه وبين أن ترعى. و ـ عليه عيشَه: كدَّرَه.( نَغَّصَ ) فلاناً: ...
عليه ـَ نَغْصاً: كدَّر. و ـ فلاناً: منعَه نصيبَه من الماء.( نَغِصَ ) الأمرُ ـَ نَغَصاً: لم يتمّ. و ـ الشاربُ: لم يتمَّ شُرْبُه. و ـ الرجلُ: لم يتم مُرادُه.( أنَغْصَ ) فلاناً رِعْيَه: منعه نصيبه منه، فحال بين دوابه وبين أن ترعى. و ـ عليه عيشَه: كدَّرَه.( نَغَّصَ ) فلاناً: كدَّر عيشه. ويُقال: نغَّص عليه عيشَه. ونغَّص علينا فُلان: قطع علينا ما كنا نحب الاستكثار منه.( تَنَاغَصَتِ ) الدَّوابُّ على الحوض: تزاحمَتْ.( تَنَغَّصَتِ ) معيشتُه: تكدّرت. ويُقال: تنغَّصت عليه معيشته.
معنى
في قاموس معاجم
نغِصَ نَغَصاً
لم تَتِمَّ له هَناءَتُه قال الليث وأَكثرُه بالتشديد نُغِّصَ تَنْغِيصاً وقيل
النَّغَصُ كَدَرُ العيش وقد نَغَّصَ عليه عَيْشَه تَنْغِيصاً أَي كَدَّرَه وقد
جاءَ في الشعر نَغَّصَه وأَنشد الأَخفش لعدي بن زيد وقيل هو لسوادة بن زيد ابن
عديّ لا
نغِصَ نَغَصاً
لم تَتِمَّ له هَناءَتُه قال الليث وأَكثرُه بالتشديد نُغِّصَ تَنْغِيصاً وقيل
النَّغَصُ كَدَرُ العيش وقد نَغَّصَ عليه عَيْشَه تَنْغِيصاً أَي كَدَّرَه وقد
جاءَ في الشعر نَغَّصَه وأَنشد الأَخفش لعدي بن زيد وقيل هو لسوادة بن زيد ابن
عديّ لا أَرَى الموتَ يَسْبِقُ الموتُ شيئاً نَغَّصَ الموتُ ذا الغِنَى والفَقِيرا
قال فأَظهر الموت في موضع الإِضمار وهذا كقولك أَمّا زيدٌ فقد ذهب زيد وكقوله عزّ
وجلّ وللّه ما في السموات وما في الأَرض وإِلى اللّه تُرْجَعُ الأُمور فثنى الاسم
وأَظهره وتنَغَّصَتْ عيشَتُه أَي تَكدَّرت ابن الأَعرابي نَغَّصَ علينا أَي قطع
علينا ما كنا نُحِبُّ الاستكثار منه وكل من قطع شيئاً مما يُحَبُّ الازديادُ منه
فهو مُنَغِّصٌ قال ذو الرمة غَدَاة امْتَرَتْ ماءَ العُيونِ ونَغَّصَتْ لُبَاناً
من الحاجِ الخدورُ الروافع وأَنشده غيره وطالَما نُغِّصُوا بالفَجْعِ ضاحِيةً
وطالَ بالفَجْعِ والتَّنْغِيصِ ما طُرِقُوا والنَّغْصُ والنَّغَصُ أَن يُورِدَ
الرجلُ إِبلَه الحوض فإِذا شربت أُخْرِجَ من كل بعيرين بعيرٌ قويٌّ وأُدخل مكانه
بعير ضعيف قال لبيد فأَرْسَلَها العِرَاكَ ولم يَذُدْها ولم يُشْفِقْ على نَغَصِ
الدِّخالِ ونَغِصَ الرجلُ بالكسر يَنْغَصُ نَغَصاً إِذا لم يَتِمَّ مراده وكذلك
البعير إِذا لم يَتِمَّ شُرْبُه ونَغَصَ الرجلَ نَغْصاً منعَه نصيبَه من الماء
فحال بين إِبله وبين أَن تشرب قالت غادية الدبيرية قد كَرِهَ القِيامَ إِلا
بالعَصا والسَّقْيَ إِلا أَن يُعدَّ الفُرَصا أَوْ عَنْ يَذُودَ مالَه عن يُنْغَصا
وأَنْغَصَه رَعْيَه كذلك هذه بالأَلف
معنى
في قاموس معاجم
نَغَّصَ
الله عليه
العيشَ
تَنْغيصاً،
أي كدَّره.
وقد جاء في الشعر
نَغَّصَهُ.
وأنشد الأخفش:
لا
أرى الموتَ
يَسْبِقُ
الموتَ شيءٌ
نَغَّصَ
الموتُ ذا
الغِنى والفَقـيرا
وتَنَغَّصَتْ
عيشته، أي
تكدَّرتْ.
نَغَّصَ
الله عليه
العيشَ
تَنْغيصاً،
أي كدَّره.
وقد جاء في الشعر
نَغَّصَهُ.
وأنشد الأخفش:
لا
أرى الموتَ
يَسْبِقُ
الموتَ شيءٌ
نَغَّصَ
الموتُ ذا
الغِنى والفَقـيرا
وتَنَغَّصَتْ
عيشته، أي
تكدَّرتْ.
ونَغِصَ الرجلُ
بالكسر
يَنْغَصُ
نَغَصاً، إذا
لم يتمَّ
مراده. وكذلك
البعير إذا لم
يتمَّ شُربه. قال
لبيد:
فأَوْرَدَها
العِراكَ
ولم
يَذُدْهـا
ولم
يُشْفِقْ
على نَغَصِ
الدِخالِ