تَهاكلَ القومُ
تنازعوا في الأَمر والهَيْكَلُ الضخمُ من كل شيء والهَيْكَلَةُ من النساء العظيمة
عن اللحياني والهَيْكَلُ من الخيل الكثيف العَبْلُ اللِّينُ قال امرؤ القيس
بِمُنْجَردٍ قَيْدِ الأَوابِدِ هَيْكَلِ
( * قوله « بمنجرد قيد الأوابد إلخ » هكذا في
تَهاكلَ القومُ
تنازعوا في الأَمر والهَيْكَلُ الضخمُ من كل شيء والهَيْكَلَةُ من النساء العظيمة
عن اللحياني والهَيْكَلُ من الخيل الكثيف العَبْلُ اللِّينُ قال امرؤ القيس
بِمُنْجَردٍ قَيْدِ الأَوابِدِ هَيْكَلِ
( * قوله « بمنجرد قيد الأوابد إلخ » هكذا في الأصل وعبارة المحكم بعد الشطر وقيل
هو الطويل عُلُوّاً وعداء وقيل هو التام قال أبو النجم فاستعاره للنبات في حبة جرف
وحمض هيكل والنبت لا يوصف الى آخر ما هنا )
والنبت لا يوصف بالضَّخَم لكنه أَراد الكثرة فأَقام الضِّخَم مقامها الليث الهَيْكَلُ
الفرس الطويل عُلُوًّا وعدْواً ابن شميل الهَيْكَلُ الضخم من كل الحيوان الأَزهري
الهَيْكل البِناء المرتفع يشبه به الفرس الطويل والهَيْكَلُ الفرس الطويل الضَّخْم
قال ابن بري كانت الدَّهْناء بنت مِسحل زوجة العجاج رفعته إِلى الوالي وكانت رمته
بالتَّعْنين فقال أَظَنَّت الدَّهْنا وظنَّ مِسْحَلُ أَنَّ الأَمِيرَ بالقَضاء
يَعْجَلُ عن كَسِلاتي والحصانُ يُكْسِلُ عن السِّفاد وهو طِرْفٌ هَيْكَلُ ؟ أَبو
حنيفة الهَيْكَل النبت الذي طال وعظُم وبلَغ وكذلك الشجر واحدته هَيْكَله وهَيْكَل
الزرع نَما وطال والهَيْكَل بيت للنصارى فيه صنم على خلْقة مريم فيما يزعمون
وأَنشد مَشْيَ النَّصارى حَوْلَ بَيتِ الهَيْكَلِ وفي المحكم الهَيْكَل بيت
للنصارى فيه صورة مريم وعيسى عليهما السلام قال الأَعشى وما أَيْبُلِيٌّ على
هَيْكَلٍ بَناه وصَلَّب فيه وصارا وربما سمي به دَيْرُهم الهَيْكَلُ البناء
المُشرف والهَيْكَلُ بيت الأَصنام