الأيامى:
الذين لا
أزواجَ لهم من
الرجال أَيِّمٌ،
سواء كان
تزوَّجَ من
قبل أو لم
يتزوَّج.
وامرأةٌ
أَيِّمٌ
أيضاً،
بِكْراً كانت
أو ثَيِّباً.
وقد آمَتِ
المرأةُ من
زوجها تئيمُ
أَيْمَةً
وأَيْماً
وأُيوماً.
وتَأَيَّمَتِ
المرأةُ،
وتَأَيَّمَ
الر
الأيامى:
الذين لا
أزواجَ لهم من
الرجال أَيِّمٌ،
سواء كان
تزوَّجَ من
قبل أو لم
يتزوَّج.
وامرأةٌ
أَيِّمٌ
أيضاً،
بِكْراً كانت
أو ثَيِّباً.
وقد آمَتِ
المرأةُ من
زوجها تئيمُ
أَيْمَةً
وأَيْماً
وأُيوماً.
وتَأَيَّمَتِ
المرأةُ،
وتَأَيَّمَ
الرجل
زماناً، إذا
مكث لا
يتزوَّج. قال
يزيد بن
الحَكَم
الثقفيّ:
كلُّ
امرئٍ
سَتئِيمُ
مِـنْ
هُ
العِرْسُ أو
منها
يَئِيمُ
وأَيَّمَهُ
الله
تَأْيماً.
وقولهم: ما
لَهُ آمَ
وعامَ: أي
هَلَكَتِ
امرأتُه
وماشيَتُه، حتَّى
يَئيمَ
ويَعيمَ.
فَعَيْمانُ
إلى اللَبن،
وأَيْمانُ
إلى النساء.
والحربُ
مَأْيَمَةٌ،
أي تقتل
الرجالَ فتدع
النساءَ بلا
أزواجْ. وقد أَأَمْتُها
وأنا
أُئيمُها،
مثال
أَعَمْتُها
وأنا
أُعيمُها.
والأَيْمُ:
الحيَّةُ.
والجمعُ
أُيومٌ.
والإيامُ:
الدُخانُ،
الجمع أُيُمٌ.
وآمَ الرجل
إياماً، إذا
دخَّن على
النحل لتخرج من
الخلية فيأخذ
ما فيها من
العسل.