ب ط ل : الباطِلُ ضد الحق والجمع أباطِيلُ على غير قياس كأنهم جمعوا إبطيلا وقد بَطَل الشيء من باب دخل و بُطْلا أيضا بوزن صلح و بُطْلاناً بوزن
طغيان و البَطَلُ الشجاع والمرأة بطلة وقد بَطُل الرجل من باب سهل وظرف أي صار شجاعا و بَطَل الأجير يَبْطُل بالضم بَط
ب ط ل : الباطِلُ ضد الحق والجمع أباطِيلُ على غير قياس كأنهم جمعوا إبطيلا وقد بَطَل الشيء من باب دخل و بُطْلا أيضا بوزن صلح و بُطْلاناً بوزن طغيان و البَطَلُ الشجاع والمرأة بطلة وقد بَطُل الرجل من باب سهل وظرف أي صار شجاعا و بَطَل الأجير يَبْطُل بالضم بَطَالةً بالفتح أي تعطل فهو بَطَّالٌ
معنى
في قاموس معاجم
ط ل ل : الطَّلُّ أضعف المطر وجمعه طِلالُ تقول منه طُلَّتْ الأرض و طَلَّها الندى فهي مَطْلُولةٌ و الطَّلَلُ ما شخص من آثار الدار والجمع
أطْلالٌ و طُلُولٌ أبو زيد طُلَّ دمه فهو مَطْلُولٌ و أُطِلَّ دمه و طَلَّهُ الله تعالى و أطَلَّهُ أهدره قال ولا يقال طلَّ
ط ل ل : الطَّلُّ أضعف المطر وجمعه طِلالُ تقول منه طُلَّتْ الأرض و طَلَّها الندى فهي مَطْلُولةٌ و الطَّلَلُ ما شخص من آثار الدار والجمع أطْلالٌ و طُلُولٌ أبو زيد طُلَّ دمه فهو مَطْلُولٌ و أُطِلَّ دمه و طَلَّهُ الله تعالى و أطَلَّهُ أهدره قال ولا يقال طلَّ دمه بالفتح وأبو عبيدة والكسائي يقولانه وقال أبو عبيدة فيه ثلاث لغات طَلَّ دمه و طُلَّ دمه و أُطِلَّ دمه و أطَلَّ عليه أشرف