الخَطَلُ محرَّكةً : خِفَّةٌ وسُرْعةٌ كما في المحكَم . أيضاً : الكَلامُ الفاسِدُ وقيل : الكَثِيرُ . وفي العُباب : المَنطِقُ الفاسِدُ المُضطرِبُ . خَطِلَ كفَرِحَ خَطَلاً فهو أَخْطَلُ وخَطِلٌ ككَتِفٍ فيهما أي في السُّرعةِ وفسادِ الكلام . الخَطَلُ أيضاً : الطُّولُ والاضطِرابُ يكونُ في الإِنسان والفَرَسِ والرُّمْحِ ونحوِ ذلك . الخَطَلُ مِن المرأةِ : فُحشُها ورِيبَتُها وهي خَطَّالَةٌ أي فَحّاشَةٌ أو ذاتُ رِيبَةٍ كما في المحكَم والعُباب . الخَطَلُ : التَّلَوِّي والتَّبَخْتُر وقد تَخَطَّلَ في مِشْيَتِه : إذا فَعلَ ذلك . الخَطِلُ ككَتِفٍ : الأحمَقُ العَجِلُ . أيضاً : السَّرِيعُ الطَّعْنِ العَجِلُهُ المُقاتِلُ قال :
" أَحْوَسُ في الظَّلْمَاءِ بالرُّمْحِ الخَطِلْ الخَطِلُ مِن السِّهامِ : ما يَعْجَلُ فيذهَبُ يميناً وشِمالاً لا يَقْصِدُ قَصْدَ الهَدَفِ قال الشاعر :
هذا لِذاكَ وقولُ المَرءِ أَسْهُمُهُ ... مِنها المصُيبُ ومِنها الطَّائِشُ الخَطِلُ الخَطِلُ مِن الثِّيابِ جَمْع ثَوبٍ ووقع في المُجْمَل : من النَّبتِ وهو تصحيفٌ نبَّه عليه الصاغانيُّ . كذا مِن البَدَنِ : ما خَشُنَ وغَلُظَ وجَفا قال رُؤبَةُ :
" أَجُرُّ خَزّاً خَطِلاً ونَرْمَقَا
" إنَّ لِرَيْعانِ الشَّبابِ غَيهَقَا والجَمعُ : أَخْطالٌ قال :
" أعَدّ أخْطالاً له ونَرمَقَا يُقال : الخَطِلُ : حَبلُ الصائدِ أيضاً : طَرَفُ الفُسطاطِ والجَمعُ : أَخْطالٌ كما في العُبابِ . الخَطِلُ أيضاً : الثَّوبُ يَنجَرُّ على الأرضِ طُولاً كما في التَّهذيب والعُباب . ورجُلٌ خَطِلُ اليَدَيْنِ : خَشِنُهما مِن المَجاز : رجُلٌ خَطِلُ اليَدَيْنِ بالمَعْروفِ : أي عَجِلٌ عندَ العَطاءِ وفي التهذيب والعُباب : عندَ الإِعطاء أي إعطاءِ النَّفْلِ وهو مِن صِفَةِ الأجواد . والأَخْطَل التَّغْلِبيُ : غِياثُ بنُ غَوْثٍ كان في زَمن بني أُمَيَّةَ . والأَخْطَلُ الضُّبَعِيُّ الذي ادَّعَى النُّبوَّةَ فقتله عمرُ بن هُبَيرةَ . والأَخْطَلُ بنُ حَمّاد بنِ النَّمِرِ بن تَوْلَب . والأَخْطَلُ بن غالب المُجاشِعِي أخو الفَرزْدَق : شُعَراءُ كما في العُباب والمُختَلِف والمُؤتَلِف للآمِدِيّ . وهِلالٌ أو عبد اللّه بن خَطَلٍ مُحرَّكةً الذي تَعلَّق بأستارِ الكَعْبة يومَ الفَتْح فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بقَتْلِه قَتله أبو بَرزَةَ الأسْلَمِيُّ رضي اللّه عنه . والذي في أَنساب أبي عُبَيد القاسمِ بنِ سَلّام : هِلالُ بنُ خَطَلٍ الأَدْرَمِي واسمُ خَطَلٍ : عبدُ اللّه . انتهي . وقال الزّبَير بنُ بَكّار : اسمُه آدَمُ القُرشِيُّ الأَدْرَمِيُّ . قلت : وهو مِن وَلَدِ تَيمِ بن غالِب المُلَقَّب بالأَدْرَمِ ففي سِياقِ المُصَنِّف نَظَرٌ لا يَخْفى . والخَيطَلُ كصَيقَلٍ : الكَلْبُ كما في المحكَم والمُحيط . أيضاً : السِّنَّوْرُ عن اللَّيث . وقال ابنُ الأعرابيّ : هي الهِرُّ والخَيطَلُ والخازِبازُ قال :
يُدِيرُ النَّهارَ بحَشْرٍ لَهُ ... كما عالَجَ الغُفَّةَ الخَيطَلُ
كالخَنْطَلِ بالنّون وهي زائدةٌ . الخَيطَلُ كجَنْدَلٍ : الدَّاهِيَةُ أيضاً : العطَّارُ وهما في المُحكَم كصَيقَلٍ . كذلك جَماعَةُ الجَرادِ مِثل الخَيطِ قال : وإنما لم أَقْضِ على لامِها بالزِّيادة لأنّ اللامَ قليلاً ما تزاد وإنما زِيدَتْ في عَبدَلٍ وفي ذلك ولذلك قَضَينا أن لامَ طَيسَل : أَصْلٌ وإن كانوا قد قالوا : طَيس . والخَطْلاءُ : الشاةُ العَرِيضَةُ الأُذُنَيْن جِدّاً أُذُناه خَطْلاوانِ كأنَّهما نَعْلان كما في التّهذيب . ج : خُطُل ككُتُب ويُخفَّف يقال : ثَلَّةٌ خُطْلٌ وهي الغَنَم المُسترخِيةُ الآذانِ كما في العُباب قال أبو ذُؤيب :
إذا الهَدَفُ المِعْزابُ صَوَّبَ رَأْسَهُ ... وأَعْجَبَهُ ضَفْوٌ مِن الثَّلَّةِ الخُطْلِ وكذلك الكِلابُ . الخَطْلاءُ مِن الآذانِ : المُستَرخِيَةُ وقيل : الطَّوِيلَةُ المُضطرِبةُ . الخَطْلاءُ : المرأةُ الجافِيةُ الخَلْقِ كما في التهذيب وقيل : هي الطَّوِيلَةُ الثَّدْيَيْن
ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : رَجُلٌ خَطِلُ القَوائمِ : طَوِيلُها . ورُمحٌ خَطِلٌ : طَوِيلٌ مُضطرِب . ورجُلٌ أخْطَلُ اللِّسان : مُضْطَرِبُه مُفَوَّهٌ وبه لُقِّب الأَخْطَلُ الشاعِرُ قيل : إنه مِن الخَطَلِ في القَولِ وذلك أنه قال :
لَعَمْرُكَ إنَّنِي وابْنَي جُعَيلٍ ... وأُمَّهُما لَإِسْتارٌ لَئِيمُ فقيل له : هذا خَطَلٌ مِن قولِك فسُمِّيَ به . وسُرَّةٌ خَطلٌ : مُسترخيةٌ . وأخْطَلَ في كلامِه : أَفْحَشَ . وكِلابُ الصَّيدِ كُلُّها خُطْلٌ لاسترخاءِ آذانِها