أَشَبَه يَأْشِبُهُ أَشْباً : خَلَطَه كذا في المُحْكَمِ وأَشَبَ فلاناً أَشْباً : عَابَه ولاَمَه يَأْشِبُهُ بالكَسْرِ وَيأْشُبُهُ بالضَّمّ وهذه عن الأَخْفَشِ وقيل : قَذَفَهُ وَخَلَطَ عليه الكَذِبَ وأَشَبْتُه آشِبُه : لُمْتُه قال أَبو ذُؤيب الهذليّ :
ويَأْشِبُني فيها الذين يَلُونَهَا ... ولَوْ عَلِمُوا لمْ يَأْشِبُونِي بطَائِلِ وفي الصحاح : بباطِلِ والأَوَّلُ أَصَحّ وقيل : أَشَبْتُه : عِبْتُه وَوَقَعْتُ فيه وأَشَبَه بِشَرٍّ إذا رَمَاهُ بعَلاَمَةِ مِنَ الشَّرّ يُعْرَفُ بها وهذه عن اللِّحْيَانِيّ وقيل : رَمَاه وخَلَطَه وقولهم بالفارسية : زُورُ وآشُوبْ تَرْجَمَهُ سِيبويهِ فقال : زُورٌ وَأُشُوبٌ قَالَهُ ابنُ المُكَرَّمِ . قُلْتُ أَمَّا زُورُ بالضَّمَّةِ المُمَالَةِ بمَعْنَى القُوَّة وآشُوبُ بالمدِّ بمَعْنَى رَفْع الصَّوْتِ والخصَامِ والاخْتلاَطِ
وأَشبَ الشَّجرُ كفَرِحَ أَشَباً فهُو أَشِبٌ : الْتَفَّ كَتَأَشَّبَ وقال أَبُو حنِيفَةَ الأَشَبُ : شدَّةُ الْتفَافِ الشَّجَرِ وكثْرَتُه حتَّى لاَ يُجَازَ فيه يقال فيه : مَوْضِعٌ أَشِبٌ أَيْ كَثيرُ الشَّجَرِ : وغَيْضَةٌ أَشِبَةٌ وعِيصٌ أَشِبٌ أَي مُلْتَفٌّ وأَشبَتِ الغَيْضَةُ : بالكَسْرِ أَي الْتَفَّتْ وعَدَدٌ أَشبٌ ومن المجازِ قَوْلُهُمْ : " عِيصُكَ مِنْكَ وإنْ كَانَ أَشِباً " أَي وإنْ كَانَ ذا شَوْك مُشْتَبِك غَيْرِ سَهْلٍ كذا في الأَساس وقولهم بِعِرْق ذي أَشَبٍ أَي ذي الْتِبَاس
وأَشَّبْتُه أَي الشَّرَّ بينهم تَأْشِيباً قاله الليثُ وأَشِبَ الكَلاَمُ بينهم أَشَباً : الْتَفَّ كما تقدم في الشَّجَر وأَشَبَهُ هُوَ
والأُشَابَةُ مِنَ النَّاسِ بالضَّمِّ : الأَخْلاَطُ وهو مَجَاز والأُشَابَةُ من وفي نُسْخَة : في الكَسْبِ : مَا خَالَطَهُ الحَرَامُ الذي لا خَيْرَ فيه والسُّحْتُ وهو مَجَازٌ ويقال : هؤُلاَءِ أُشَابَةٌ أَي لَيْسُوا مِن مَكَانٍ وَاحِدٍ ج الأَشَائِبُ قال النابغة الذبيانيّ :
وَثِقْتُ له بالنَّصْرِ إذْ قِيلَ قَدْ غَزَتْ ... قَبَائِلُ مِنْ غَسَّانَ غَيْرُ أَشَائِبِ
بَنُو عَمِّهِ دُنْيَا وعَمْرُو بنُ عَامِرٍ ... أُولئكَ قَوْمٌ بَأْسُهُمْ غَيْرُ كَاذِب ويُقَالُ : بِهَا أَوبَاشٌ مِنَ النَّاسِ وأَوْشَابٌ وهم الضُّرُوبُ المُتَفَرِّقُونَ وقال ابنُ المُكَرَّمِ : الأُشَابَةُ : أَخْلاَطُ النَّاسِ تَجْتَمِعُ مِنْ كُلِّ أَوْبٍ
وقَرَأْتُ في كتاب مُعْجَم البُلْدَان : أُشَابَةُ مَوْضِع بنجْد قَرِيبٌ منَ الرَّمْلِ
( والأَشَبَانِيُّ مُحَرَّكَةً : الأحْمَرُ جِدًّا ) وقيل : هو بالبَاءِ المُوَحَّدَةِ بَدل النُّونِ وقد أَغْفَلَه كثيرٌ من الأَئمة واستبعدوه كما قاله شيخُنا قُلْتُ وهذا قد نقله الصاغانيُّ
وقرأْتُ في كتاب الأَنْسَابِ للبَلاَذُرِيّ عِنْدَ ذكْرِ ابنِ مَيَّادَةَ الشَّاعِرِ ما نَصُّه : وقال سَمَاعَةُ بنُ أَشْوَلَ النَّعَاميُّ مِنْ بَني أَسَدِ
لَعَلَّ ابْنَ أَشْبَانِيَّةِ عَارَضَتْ بِهِ ... رِعَاءَ الشَّوِيِّ مِنْ مُرِيحٍ وعَازِبِ والأَشْبَانُ مِنَ الصَّقَالِبَةِ ويروى : ابنَ فَرَّانيَّة انتهى
والتَّأْشِيبُ : التَّحْرِيشُ بينَ القَوْم مِن أَشَّبْتُ الشَّرَّ بينهم وأَشَبَهُ هُوَ وقيل : أَشَّبْتُ القَوْمَ تَأْشيباً إذا خَلطْتَ بَعْضَهُمْ بَعْضاً وتَأْشَّبُوا : اخْتَلَطُوا أَوِ اجْتَمَعُوا كائْتَشَبُوا فِيهمَا وتَأَشَّبُوا إِليه : انْضَمُّوا والتَأَشُّبُ هو التَّجمُّعُ منْ هُنَا ومن هنا . يقال : جَاءَ فلانٌ فيمَنْ تَأَشَّبَ إِليه أَي انْضَمَّ إِليه والْتَفَّ عليه . وفي الحديث : " أَنَّه قَرَأَ " يا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلزَلةَ السَّاعَةِ شَيءٌ عَظِيمٌ " فَتَأَشَّبَ أَصْحَابُه إِليهِ " أَي اجْتَمَعُوا إِليه وأَطَافُوا بِهِ . وفي حديث العَبَّاس يَوْمَ حُنَيْنٍ " حَتَّى تَأَشَّبُوا حَوْلَ رَسُولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم " أَي أَطَافُوا بِه
وهُوَ أَي الرَّجُلُ مَأْشُوبُ الحَسَبِ : غَيْرُ مَحْضٍ قاله ابن سِيدَه وأَنْشَدَ البَلاَذُرِيّ للحَارثِ بنِ ظَالِم المُرِّيِّ :" أَنَا أَبُو لَيْلَى وسَيْفِي المَعْلُوبْ
" ونَسَبِي فِي الحّيِّ غَيْرُ مَأْشُوبْ ومُؤْتَشَبٌ أَي مَخْلوطٌ وفي نُسْخَةٍ مُؤْشَب كَمُكْرَم : غَيْرُ صَرِيحٍ فِي نَسَبِهِ وفي حديثِ الأَعْشَى الحِرْمَازِيّ يُخَاطِبُ سيِّدنَا رَسُولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم في شَأْن امْرَأَتِهِ :
" وقَذَفَتْنِي بيْنَ عِيص مُؤْتَشَبْ
" وَهُنَّ شَرُّ غَالِبٍ لِمَنْ غَلَبْ المُؤْتَشَبُ : المُلْتَفُّ والعِيصُ : أَصْلُ الشَّجَر
وأُشْبَةُ بالضَّمِّ : اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الذِّئْبِ . وفي حديثِ عَبْدِ اللهِ بْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ رضِي اللهُ عنه " إنّي رَجُلٌ ضَرِيرٌ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَشَبٌ فَرَخِّصْ لِي في كَذَا وَكَذَا " الأَشَبُ مُحَرَّكَةً : كَثْرَةُ الشَّجَرِ يقالُ بَلْدَةٌ أَشِبَةٌ إذا كانت ذَاتَ شَجرٍ ويُرِيدُ هُنَا النَّخِيلَ المُلْتَفَّةَ
ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : آشَبُ كأَحْمَدَ : صُقْعٌ مِنْ نَاحِيَةِ طَالَقَانَ كَانَ الفَضْلُ بنُ يَحْيَى نَزَلَهُ شَدِيدُ البَرْدِ عَظِيمُ الثُّلُوج عَنْ نَصْرٍ
وآشِبُ بكَسْرِ الشِّينِ المُعْجَمَةِ كانَتْ مِنْ أَجَلّ قِلاَع الهَكّارِيّة ببلَد المَوْصِل أَخْرَبَها زَنْكِي بن آقْسُنْقُر وبَنَى عِوضها العِماديّة بالقرب منها فنُسبت إِليه كذا في المعجم
كأَنَّ سَيْلَ مَرْغه المُلَعْلَع ... شُؤْبُوبُ صَمْغٍ طَلْحُه لَمْ يُقْطَعِ شبب
الشَّبَابُ : الفَتَاءُ والحَدَاثَةُ كالشَّبِيبَة . وقد شَبَّ الغُلامُ يَشِبُّ شَبَاباً وشُبُوباً وشَبِيباً وأَشَبَّهُ اللهُ وأَشَبَّ اللهُ قَرْنَه بمَعْنىً والأَخِيرُ مَجَازٌ والقَرْنُ زِيَادَةٌ في الكَلاَمِ . وقال مُحَمَّد بنُ حَبِيب : زَمَنُ الغُلُومِيَّة سَبْعَ عَشَرَةَ سَنَةً مُنْذُ يُولَدُ إِلى أَن يَسْتَكْمِلَها ثم زَمَنُ الشَّبَابِيَّة مِنْهَا إِلَى أَنْ يَسْتَكْمِلَ إِحْدَى وخَمْسِينَ سنة ثم هُوَ شَيْخٌ إِلَى أَنْ يَمُوتَ . وقيل : الشَّابُّ : البَالِغُ إِلَى أَنْ يُكَمِّل ثَلاَثِين . وقيل : ابنُ سِتَّ عَشَرَةَ إِلى اثْنَتَيْن وثَلاَثِين ثُمَّ هُوَ كَهْلٌ . انتهى . الشَّبَاب جمع شَابّ قَالُوا : ولا نَظِير لَه كالشُّبَّان بالضَّمِّ كفَارِس وفُرْسَان . وقال سِيبَوَيْه : أُجْرِي مُجْرَى الاسْم نحو حَاجِر وحُجْرَان . والشَّبَابُ : اسمٌ للجَمْع . قال :
ولقد غَدَوْتُ بسَابِحٍ مَرِحٍ ... وَمَعِي شَبَابٌ كُلُّهمْ أَخْيَلْ وزَعَم الخَلِيلُ أَنَّه سَمِعَ أَعْرَابِيّاً فَصِيحاً يَقُولُ : إِذَا بَلَغ الرجلُ سِتِّين فإِيّاه وإِيَّا الشَّوَابِّ . ومن جُمُوعِه شَبَبَةٌ ككَتَبَة . تَقُولُ : مررْتُ بِرِجَالٍ شَبَبَة أَي شُبَّان . وفي حَدِيث بَدْرٍ : لَمَّا بَرَزَ عُتْبَةُ وشَيْبَةُ والوَلِيدُ بَرَزَ إِلَيْهِم شَبَبَةٌ من الأَنْصَارِ أَي شُبَّانٌ وَاحِدُهم شَابٌّ . . وفي حَدِيثِ ابنِ عُمَرَ : كُنْتُ أَنَا وابْنُ الزُّبَيْرِ في شَبَبَةٍ مَعَنَا . الشَّبَابُ والشَّبِيبَةُ : أَوَّلُ الشيءِ . يقال : فَعَلَ ذَلِكَ في شَبِيبَتِه . وسَقَى اللهُ عَصْرَ الشَّبِيبَة وعُصُورَ الشَّبَائِبِ . ومِنَ المَجَاز : لَقِيتُ فُلاَناً في شَبَابِ النَّهَار وقَدِم في شَبَابِ الشَّهْر أَي في أَوَّلِه . وجِئتُك في شَبَابِ النَّهَارِ وبِشَبَاب نَهَارٍ عَنِ اللِّحْيَانِيّ . أَي أَوَّلِهِ . الشِّبَابُ بالكَسْرِ : ما شُبَّ بِهِ أَي أُوقِد كالشَّبُوبِ بالفَتْح . قَالَ الجَوْهَرِيُّ : الشَّبُوب بالفتح : ما يُوقَدُ به النَّارُ و شَبَّ النَّارَ والحَرْبَ : أَوقدها يَشُبُّها وشُبُوباً . وشَبَبْتُها . وَشَبَّةُ النَّارِ : اشْتِعَالها . ومِنَ المَجَازِ والكِنَايَة شَبَّتِ الحَرْبُ بَيْنَهُم . وتَقُولُ - عِنْدَ إِحْيَاءِ النَّارِ - :
" تشَبَّبي تَشَبُّبَ النَّمِيمَه
" جَاءَت بها تَمْراً إِلَى تَمِيمَه وهو كَقَوْلهم : أَوْقَدَ بِالنَميمَة نَاراً . وقال أَبُو حَنيفَة : حُكِي عَنْ أَبِي عَمْرو بْنِ العَلاَءِ أَنَّه قَالَ : شُبَّت النارُ وشَبَّتْ هِي نَفْسُها شَبّاً وشُبُوباً لاَزِمٌ ومُتَعَدٍّ . والمَصْدَرُ الأَوَّل للمُتعَدِّي والثَّانِب لِلاَّزِم . قَالَ : ولا يُقَالُ شَابَّة بَلْ مَشْبُوبَة . شَبَّ الفَرَسُ يَشِبُّ بالكَسْرِ ويَشُبُّ بالضَّمِّ شِبَاباً وشَبِيباً وشُبُوباً بالضم : رَفَعَ يَدَيْهِ جميعاً كأَنَّها تَنْزُو نَزَوَانا ولَعِبَ وقَمَّصَ وكَذَلك إِذا حَرَن . تقول : بَرِئْتُ إِلَيْك مِنْ شِبَابه وشَبِيبِه وعِضَاضِه وعَضِيضه قال ذو الرُّمَّة :
بِذِي لَجَبٍ تُعَارِضُهُ بُرُوقٌ ... شُبُوبَ البُلْق تَشْتَعِلُ اشْتِعَالا بذي لجب يعَنِي الرَّعْد أَي كما تَشِبُّ الخَيْلُ فيَسْتَبِينُ بَيَاضُ بَطْنِهَا . من المجاز : شَبَّ الخِمَارُ والشَّعَرُ لونَها أَي زَادَا في حُسْنِها و بَصِيصِها وأَظْهَرَا جَمَالَهَا . ويقال : شَبَّ لونَ المَرأَة خِمَارٌ أَسْوَدُ لَبِسَتْه أَي زَادَ في بياضِها ولَوْنِهَا فحَسَّنَها لأَن الضِّدَّ يَزِيدُ في ضِدِّه ويُبْدِي ما خَفِي مِنْه ولِذلِك قَالُوا :
" وبِضِدّهَا تَتَمَيَّز الأَشْيَاءُ وقال رَجُلٌ جَاهِلِيٌّ مِنْ طَيِّئ :
مُعْلَنْكِسٌ شَبَّ لَهَا لَوْنَها ... كما يَشُبُّ البَدْرَ لَوْنُ الظَّلاَميقُول : كما يَظْهَرُ لَوْنُ البَدْرِ في اللَّيْلَةِ المُظْلِمَة . مِنَ المَجَازِ : أَشَبَّ الرجلُ بَنِينَ إِذَا شَبَّ وَلَدُه . ويُقَالُ : أَشَبَّتْ فُلانَةُ أَوْلاَداً إِذا شَبَّ لهَا أَوْلاَدٌ . من المَجَازِ : الشَّبُوبُ بالفَتْح المُحَسِّن للشَّيْءِ . يُقَالُ : هذا شَبُوبٌ لِهذَا أَي يَزِيدُ فِيهِ ويُحَسِّنُه . وفي الحَدِيث أَنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم ائْتَزَرَ بِبُرْدَةٍ سَوْدَاءَ فجعل سَوَادُهَا يَشَبُّ بياضَه وجَعَلَ بياضُه يَشُبُّ سَوَادَهَا . قال شَمر : يَشُبّ أَيْ يَزْهَاه ويُحَسِّنُه ويُوقِدُه . وفي رواية أَنَّه لَبِسَ مِدْرَعَةً سَوْدَاءَ فقالت عَائِشَةُ : ما أَحْسَنَهَا عَلَيْكَ يَشُبُّ سَوَادُهَا بَيَاضَك وبَيَاضُك سَوَادَهَا . أَي تُحَسِّنُه ويُحَسِّنُها . وفي حَدِيثِ أُمِّ سَلَمَةَ إِنَّه يَشُبُّ الوَجْهَ أَي يُلوِّنه ويُحَسِّنُه أَي الصَّبِر . وفي حَدِيثِ عُمَر - رضي الله عَنْه - في الجَوَاهِر الَّتي جَاءَتْه مِنْ فَتْح نَهَاوَنْد : يَشُبّ بَعْضُهَا بَعْضاً . الشَّبُوبُ : الفرسُ تَجُوزُ رِجلاه يَدَيْه وهو عَيْبٌ . وقال ثعلب : هو الشَّبِيبُ . الشَّبُوبُ : ما تُوقَدُ بِهِ النَّارُ وقد تَقَدَّم هذا فهو تكرار . والشَّابُّ من الثِّيرَانِ والغَنَم كالمِشَبِّ . قَالَ الشَّاعِرُ :
بمَوْرِكَتَيْن من صَلَوَىْ مِشَبٍّ ... مِنَ الثِّيرَانِ عَقْدُهُمَا جَمِيلُ أَو الشَّابُّ : المُسْنّ كالشَّبَبِ المُسِنُّ من ثيرانِ الوَحشِ الَّذي انْتَهى أَسْنَانُه . وقال أَبُو عُبَيْدَةَ : الشَّبَبُ : الثَّورُ الَّذِي انْتَهى تَمَامُه وَذَكَاؤُه مِنْهَا وكَذَلك الشَّبُوبُ والأُنْثَى شَبُوبٌ أَيْضاً والمِشَبُّ بالكَسْرِ ربما قَالُوا بِه . وقَال أَبُو عَمْرو : القَرْهَبُ : المُسِنُّ مِن الثِّيرَان والشَّبُوبُ : الشَّابُّ . قَالَ أَبُو حَاتم وابن شُمَيْلٍ : إِذَا أَحَالَ وفُصِلَ فهو دَبَبٌ والأُنْثَى دَبَبَةٌ ثم شَبَبٌ والأُنْثَى شَبَبَةٌ . والشَّبُّ : الإِيقَادُ كالشُّبُوبِ بالضَّمّ شَبَّ النَّارَ والحَرْبَ . وقَدْ تَقَدَّمَ . الشَّبُّ : ارْتفَاعُ كُلِّ شَيْءٍ . يُقَالُ : شَبَّ إِذا رَفَعَ وشَبَّ إِذا أَلْهَبَ حَكَاه أَبُو عَمْرو . الشَّبُّ : حِجَارَةٌ يُتَّخَذ مِنْهَا الزَّاجُ وما أَشْبَهَه . وأَجْوَدُه ما جُلِبَ مِنَ اليَمَن ؛ وهو شَبٌّ أَبْيَضُ لَهُ شَدِيدٌُ . قَالَ :
" أَلاَ لَيْتَ عَمِّي يَوْمَ فُرِّقَ بَيْنَنَاسُقَى السَّمّ مَمْزُوجاً بِشَبِّ يَمَانِي ويروى بِشَبٍّ يَمَانِي . وقيل الشَّبُّ : دَوَاءٌ م . ويُوجَدُ في بَعْضِ النُّسَخ دَاءٌ مَعْرُوفٌ وَهُو خَطَأٌ . وفي حدِيث أَسْمَاءَ أَنَّها دَعَتْ بِمِرْكَن وشَبٍّ يَمَانٍ . الشَّبُّ : حَجَر مَعْرُوفٌ يُشْبِه الزَّاجَ يُدْبَغُ بِه الجُلُودُ . شَبٌّ : ع باليَمَن وهو شَقٌّ في أَعْلَى جَبَل جُهَيْنَة بهَا قَالَه الصَّاغَانِيُّ . ومحمدُ بنُ هِلاَلِ بْنِ بِلاَلِ ثِقَةٌ عَنْ أَبِي قُمَامَة جَبَلَة بْن مُحَمَّد أَوْرَدَه عَبْد الغَنِيّ . وأَحْمَدُ بن القَاسِم عن الحَارِثِ بْنِ أَبِي سامة وعَنْه المُعَافى بْنِ زَكَريَّا الجَرِيرِيّ . والحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي ذَرٍّ البَصْرِيّ عن مسبح ابن حاتِم الشَّبِّيُّون : مُحَدِّثُونَ . حَكَى ابنُ الأَعْرَابِيّ : رَجُلٌ شَبٌّ و : امرأَة شَبَّةٌ أَي شَابَّةٌ . من المجاز : أُشِبّ لي الرجلُ إِشْبَاباً إِذَا رَفَعْتَ طَرْفَك فَرَأَيْتَهُ من غَيْر أَنْ تَرْجُوَه أَو تَحْتَسِبَه . قاله أَبو زَيْد . وقال المَيْدَانيّ : أَصْلُه مِنْ شَبَّ الغُلاَمُ إِذَا تَرَعْرَع . قال الهُذَلِيُّ :
حَتّى أُشِبَّ لَهَا رَامٍ بمُحْدَلَةٍ ... نَبْعٍ وَبِيضٍ نَوَاحِيهِنّ كالسَّجَمومن المَجَازِ أَيْضاً : أُشِبَّ لِي كَذَا أُتِيح لِي كشُبّ بالضَّمِّ أَي عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُه فِيهما أَي في المَعْنَيَْن . في المَثَل : أَعْيَيْتنِي من شُبَّ إِلَى دُبَّ بضَمِّهما ويُنُوَّنَان أَيْ مِنْ أَنْ شَبَبْتُ إِلَى أَنْ دَبَبْتُ عَلَى العَصَا . يَجْعَل ذَلِكَ بمَنْزِلَةِ الاسْمِ بإِدْخَال مِنْ عَلَيْهِ وإِنْ كَانَ في الأَصْلِ فِعْلاً . يُقَالُ ذلِكَ للرَّجُل والمَرْأَة كَمَا قِيل : نَهَى النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم عن قِيلَ وقَالَ . ومَازَال على خُلُق وَاحِدٍ من شُبٍّ إِلَى دُبٍّ . قَالَ :
قَالَتْ لَهَا أُخْتٌ لها نَصَحت ... رُدِّي فُؤَادَ الهائِم الصَّبِّ
قَالَتْ ولِمْ قَالَتْ أَذَاكَ وَقَدْ ... عُلِّقْتُكُم شُبّاً إِلَى دُبٍّ وقد تَقَدَّم مَا يَتَعَلَّقُ بِهِ في د ب ب . من المَجَازِ : التَّشْبِيبُ وهُوَ في الأَصْل ذِكْرُ أَيَّام الشَّبابِ واللَّهْوِ والغَزَل وَيَكُونُ في ابتداءِ القَصَائد سُمِّي ابتداؤُها مُطْلَقاً وإِن يَكُن فِيه ذكرُ الشَّبَاب . وفي لسان العرب : تَشْبِيبُ الشِّعْر : تَرْقيقُ أَوله بِذكْر النِّسَاءِ . وهو من تَشْبِيبِ النَّار وتَأْرِيثِهَا . وشَبَّبَ بالمَرأَة : قَالَ فِيهَا الغَزَلَ والنَّسِيبَ . وَيَتَشَبَّبُ بِهَا : يَنْسُبُ بِهَا . والتَّشْبِيبُ : النَّسِيبُ بالنِّسَاء أَي بِذكْرِهنِ . وفي حَدِيثِ عِبْدِ الرحمن بْنِ أَبِي بَكْر أَنَّه كَانَ يُشَبِّبُ بِلَيْلَى بِنْتِ الجُودِيِّ في شِعْرِهِ . وفي الأَسَاسِ في بَابِ المَجَازِ : قَصِيدَةٌ حَسَنَةُ الشَّبَابِ أَي التَّشْبِيب . وكان جريرٌ أَرَقَّ الناس شَبَاباً . قال الأَخْفَش : الشَّبَابُ : قَطِيعَةٌ لِجَرير دونَ الشُّعَرَاء . وشَبَّب قَصيدتَه بِفُلاَنَةَ انْتَهى . وفي حَدِيث أُمِّ مَعْبد : فَلَمَّا سَمِع حَسّان شَعْرَ الهَاتِف شَبَّبَ يُجَاوِبه أَي ابتدأَ في جَوَابِه من تَشْبِيبِ الكُتُب تَشْبِيبٍ بِالنِّسَاءِ في الشّعْرِ . والشِّبَابُ بالكسر : النَّشَاط أَي نَشَاطُ الفَرَسِ ورَفْعُ اليَدَيْنِ منه جميعاً . وأَشْبَبْتُه أَنَا أَي الفرس إِذا هَيَّجْتُه . أَشبّ الثورُ : أَسَنَّ فهو مُشِبٌّ بالضم ومثله في التهذيب . رُبَّمَا قَالُوا : إِنه مِشَبٌّ بكَسْرِ الميم وهذَا هُوَ الصَّوَابُ . . وضُبِط في بَعْضِ النُّسَخ بِضَمٍّ ففَتْح . وناقةٌ مُشِبَّة وقد أَشَبَّت . وقال أُسَامَةُ الهُذَلِيّ :
أَقَامُوا صُدُورَ مُشِبَّاتِها ... بَوَاذِخ يَقْتَسِرُونَ الصِّعَابَا أَي أَقَامُوا هذِه الإِبل على القَصْدِ . والمُشِبّ بالضَّم : الأَسَدُ الكَبِيرُ . ونِسْوَةٌ شَوَابُّ . وقال أَبُو زَيْدٍ : نِسْوَةٌ شَبَائِبُ في معنى شَوَابَّ . وأَنشد :
" عَجَائِزاً يَطْلُبْنَ شَيْئاً ذَاهِبا
" يَخْضِبْنَ بالحِنَّاءِ شَيْباً شَائِبَا
" يَقُلْنَ كُنَّا مَرَّة شَبَائِبَاوقال الأَزْهَرِيّ : شَبَائِبُ جَمْعُ شَبَّة لا جَمْعُ شَابَّة مثل ضَرّة وضَرَائِر . عن أَبي عمرو : شَيْشَبَ الرجلُ إِذا تَمَّمَ . عن ابن الأَعْرَابِيّ : الشَّوْشَبُ من أَسْمَاءِ العَقْرَب وسَيَأْتي . الشَّوْشَبُ : القَمْلُ والأُنْثَى شَوْشَبَة . وشَبَّذَا زَيْد أَي حَبَّذَا حكاه ثَعْلَب . وشُبَّان كَرُمّان سَيَأْتي ذِكْرُهُ في ش ب ن بِنَاءً على أَنَّ نُونَه أَصْلِيّة وهو لَقَبُ جَعْفَرِ بن حسن بن فَرْقَد هكذا في النسخ والصَّواب جَعْفَر بْن جِسْرِ بْنِ فَرْقَد البَصْرِيّ سمِعَ أَبَاه . وفَاتَه أَبُو جَعْفَر أَحْمَدُ بْنُ الحُسَيْنِ البَغْدَادِيّ المُؤَذِّن يُعْرَف بِشُبَّان شَيْخٌ لمُخَلد الباقرجيّ هكذا ضَبَطَه الحَافِظ . الشَّبَّانُ بِالفَتْح لَقَبُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُحَمَّد بن جَعْفَر بن المُؤِمِن ويُعْرَفُ بابْنِ شَبَّان العَطَّار رَوَى عن النجّاد . وشَبَّةُ وشَبَّابٌ كَكَتَّانٍ وشَبِيبٌ كأَمِيرٍ : أَسْمَاءُ رَجَال . وشَبَابَةُ بنُ المُعْتَمِر : شَيْخٌ كُوفِيٌّ عن قَتَادَة . شَبَابَةُ بْنُ سَوَّار م معروف من رِجَالِ الصَّحِيحَيْن . وشَبَابَةُ : بْطْنٌ من بني فَهْم بْنِ مَالِك نَزَلُوا السَّرَاةَ أَو الطَّائِفَ سَمَّاهم أَبُو حَنِيفة في كِتَابِ النَّبات . وفي الصَّحاح : بَنُو شَبَابَة : قَوْمٌ بالطَّائِف . قُلْتُ : ومِنْهُم هَانِئ بنُ المُتَوَكِّل مَوْلَى ابْنِ شَبَابة وغَيْره . ومن سَجَعَات الأَسَاس : كَانَ عَصْرُ شَبَابِي أَحْلَى مِنَ العَسَلِ الشَّبَابِي . نِسْبَةً إِلَى بني شَبَابَة مِنْ أَهْلِ الطَّائِفِ . وشَبَابٌ كَسَحَابٍ : لقبُ خَلِيفَةَ بْنِ الخَيَّاط الحَافِظِ العُصْفُرِيّ حَدَّثَ عَنِ الحُسِينِ العَطَّار المَصِيصِيذ وغيره . وابْنُ شَبَابٍ : جَمَاعَةٌ منهم الحَارِثُ بْنُ شَبَاب جَدُّ ذِي الإِصْبَع حُرْثَان بن مُحَرِّثٍ العَدْوَانِيّ الشَّاعر . وشَبُّوبَةُ : اسم جَمَاعَة . ومُحَمَّد بن عمر بن شَبُّوبَة الشَّبُّوبيّنِسْبَة إِلى الجَدِّ وهو رَوِي الجَامع الصَّحِيح عَن الإَمَام مُحَمَّد بْنِ مَطَر الفِرَبْرِيّ وعنه سَعِيد بْنِ أَبِي سَعِيد الصُّوفِيّ وغَيْره . وفَاتَه عبد الخَالق بْنُ أَبِي القَاسِم بْنِ مُحَمَّد بْن شَبُّوبَة الشَّبُّوبِيّ من شُيُوخ ابن السَّمْعَانيّ . ومُعَلَّى بنُ سَعِيد الشَّبِيبيّ : مُحَدِّث وهو رَاوي حكاية الهِمْيان . وشُبَيْب كزُبَيْرٍ بْنُ الحَكَم بْنِ مينَاءَ فَرْدٌ . قَلْتُ : وهو خَطَأٌ والصواب شُبَيْثٌ آخره ثاءُ مُثَلَّثَة وقد ذَكَرَه على الصَّوَاب في الثَّاءِ المُثَلَّثَة كما سَيَأْتِي . ولَيْتَ شِعْرِي إِذَا كان بِالمُوَحَّدة كَما وَهِم كيف يَكُونُ فَرْداً فاعْرِفْ ذَلِكَ . وشَبٌّ بلا لام : ع باليمن وقد تَقَدَّم فهو تكرار مَعَ مَا قَبْلَه . ومما يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : مَا جَاءَ في حَدِيث شُرَيْح : تَجُوزُ شهَادَةُ الصِّبْيان عَلَى الكِبَار يُستشَبُّون أَي يُسْتَشْهَدُ من شَبَّ وكبِرَ منهم إِذا بَلَغَ . كأَنَّه يَقُولُ : إِذَا تَحَمَّلُوهَا في الصِّبَا وأَدَّوْهَا في الكِبَرِ جَازَ . ومن المَجَازِ : رَجُلٌ مَشْبُوبٌ : جِمِيلٌ حَسَنُ الوَجْه كَأَنَّه أُوقِدَ . قِال ذُو الرُّمَّة :
" إِذا الأَرْوَعُ المَشْبُوبُ أَضْحَى كَأَنَّهعلى الرَّحْلِ مِمَّا مَنَّه السيرُ أَحْمَقُ وقال العَجَّاج :
" ومِنْ قُرَيْشٍ كُلُّ مَشْبُوبٍ أَغَرُّ ورجل مَشْبُوبٌ : إِذَا كَانَ ذَكِيَّ الفُؤَادِ شَهْماً . ومن المجاز : طَلَعَت المَشْبُوبَتَان : الزُّهَرَتَان ؛ وهما الزُّهَرَةُ والمُشْتَرِي لحُسْنِهما وإِشْرَاقهما أَنْشَد ثَعْلَب :
وعَنْسٍ كأَلْوَاح الإِرَانِ نَسَأْتُهَا ... إِذَا قِيلَ للمَشْبُوبَتَيْنِ هُمَا هُمَاوفي كِتَابِه صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم لِوَائِل بْن حُجْر : إِلَى الأَقْيَالِ العَبَاهِلَة والأَرْوَاعِ المَشَابِيب أَي السَّادَة الرُّءُوسِ الزُّهْرِ الأَلْوَان الحِسَانِ المَنَاظِر وَاحِدُهُم مَشْبُوبٌ كأَنَّمَا أُوقِدَتْ أَلْوَانُهم بِالنَّار : وفي حَدِيثِ سُرَاقَه : اسْتَشِبُّوا عَلَى أَسْوُقِكِم في البَوْل . يَقُول : استَوْفِزُوا عَلَيْهَا ولا تُسِفُّوا من الأَرض وتَدْنوا منها . هُوَ مِنْ شَبَّ الفَرَسُ إِذَا رَفَع يَدَيْهِ جَميعاً من الأَرْضِ . وفي الأَساس مِنَ المَجَازِ : وهُوَ مُشَبَّب الأَظَافِر : مُحَدَّدُهَا كَأَنَّها تَلْتَهِب لحِدَّتِها . وعبدُ اللهِ بْنُ الشَّبَّاب ككَتَّان : صَحَابِيٌّ . وكغُرَاب أُبو شُباب خَدِيجُ ابنُ سلامة عَقَبِيّ وابنه شُباب وُلِد لَيْلَة العَقَبَة وأُمُّه أُمُّ شُبَاب لَهَا صُحْبَةٌ أَيْضاً . وعُمَرُ بْنُ شَبَّة بْنِ عُبَيْدَةَ النُّميريّ : مُحَدِّثٌ أَخْبَارِيُّ مَشْهُور . وشَبَابَةُ أَيضاً : بَطْنٌ مِنء قَيْسٍ