ضَنَأَتِ
المرأَةُ تَضْنَأُ ضَنْأً وضُنُوءاً وأَضْنَأَتْ كثر ولدها فهي ضانِئٌ وضانِئةٌ
وقيل ضَنَأَتْ تَضْنَأُ ضَنْأً وضُنُوءاً إِذا ولَدت الكسائي امْرأَةٌ ضانِئةٌ
وماشِيةٌ معناهما أَن يكثر ولدها وضَنَأَ المال كَثُر وكذلك الماشيةُ وأَضْنَأَ
القومُ إِذا كَثُرت مَواشِيهم والضَّنْءُ كثرة النَّسْل وضَنَأَتِ الماشيةُ كَثُر
نِتاجُها وضَنْءُ كلِّ شيءٍ نَسْلُه قال
أَكْرَم ضَنْءٍ وضِئْضِئٍ عنْ ... ساقَيِ الحَوْض ضِئْضِئها ومَضْنَؤُها ( 3 )
( 3 قوله « أكرم ضنء » كذا في النسخ )
والضَّنْءُ والضِّنْءُ بالفتح والكسْر مهموز ساكن النون الولد لا
يفرد له واحد إِنما هو من باب نَفَرٍ [ ص 112 ] ورَهْطٍ والجمع ضُنُوءٌ التهذيب
أَبو عمرو الضَّنْءُ الولد مهموز ساكن النون وقد يقال له الضِّنْءُ والضِّنءُ
بالكسر الأَصْلُ والمَعْدِن وفي حديث قُتَيلة بنت النضر بن الحرث أَو أُخته
أَمُحَمَّدٌ ولأَنْتَ ضِنْءُ نَجِيبَةٍ ... مِنْ قَوْمِها والفَحْلُ فَحْلٌ
مُعْرِقُ
الضِّنْءُ بالكسر الأَصل ويقال فلان في ضِنْءِ صِدْقٍ وضِنْءِ سَوْءٍ واضْطَنَأَ
لَه ومنه اسْتَحْيا وانْقَبَضَ قال الطِّرِمَّاحُ
إِذا ذُكِرَتْ مَسْعاةُ والِدِه اضْطَنا ... ولا يَضْطَني مِنْ شَتْمِ أَهْلِ
الفَضائِلِ
أَراد اضْطَنَأَ فأَبْدَلَ وقيل هو من الضَّنَى الذي هو المَرضُ كأَنَّه يَمْرَضُ
من سَماع مَثالِب أَبيه وهذا البيت في التهذيب ولا يُضْطَنا مِن فِعْلِ أَهْلِ
الفَضائِلِ وقال
تَزاءَكَ مُضْطَنِئٌ آرِمٌ ... إِذا ائْتَبَّهُ الإِدُّ لا يَفْطَؤُهْ ( 1 )
( 1 قوله « تزاءك مضطنئ » هذا هو الصواب كما هو المنصوص في كتب اللغة نعم أنشده
الصاغاني تزاؤك مضطنئ بالاضافة ونصب تزاؤك قال ويروى تزؤل باللام على تفعل ويروى
تتاؤب فايراد المؤلف له في زوك خطأ وما أسنده في مادة زأل للتهذيب في ضنأ من أنه
تزاءل باللام فلعله نسخة وقعت له والا فالذي فيه تزاءك بالكاف كما ترى )
التزاؤُك الاسْتِحْياءُ
وضَنَأَ في الأَرض ضَنْأً وضُنُوءاً اخْتَبَأَ وَقَعَدَ مَقْعَدَ ضُنْأَةٍ أَي
مَقْعَدَ ضَرُورَةٍ ومعناه الأَنَفَة قال أَبو منصور أَظن ذلك من قولهم
اضْطَنَأْتُ أَي اسْتَحْيَيْتُ