هَمَعَتْ عَيْنُه كجَعَلَ ونَصَرَ وعلى الثّانِي اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ تَهْمَعُ وتَهْمُعُ هَمْعاً بالفَتْحِ وهُمُوعاً بالضَّمِّ وهَمَعَاناً بالتَّحْرِيكِ وتَهْماعاً بالفَتْحِ : أسالَتِ الدُّمُوعَ كذا في العُبابِ وفي الصِّحاحِ : أي دَمَعَتْ وفي اللِّسَانِ : أي سالَتْ دُمُوعُهَا وكذا الطَّلُّ على الشَّجَرَةِ إذا سَقَطَ ثمَّ سالَ يُقَالُ : هَمَع
وسَحَابٌ هَمِعٌ ككَتِفٍ : ماطِرٌ كما في الصِّحاحِ زادَ غَيْرُه : بَنَوْه على صِيغَةِ هَطِلٍ قالَ الطِّرِمّاحُ :
تَنَكَّرَ رَسْمُهَا إلا بقايَا ... عَفَا عَنْهَا هَمِعٍ هَتُونِ ودُمُوعٌ هَوَامِعُ : سائِلاتٌ
والهَيْمَعُ كصَيْقَلٍ : شَجَرٌ قالَهُ ابنُ عَبّادٍ : وسَيَأْتِي في الغَيْنِ أيْضاً
وقالَ اللَّيْثُ : الهَيْمَعُ : المَوْتُ الوَحِيُّ وأنْشَدَ لأبي سَهْمٍ الهُذَلِيِّ :
إذا بَلَغُوا مِصْرَهُمْ عُوجِلُوا ... منَ المَوْتِ بالهَيْمَعِ الذِاعِطِ كالهِيْمَعِ كحِذْيَمٍ قالَهُ العُزَيْزِيّ وأنْشَدَ البَيْتَ بالهِيْمَعِ الذّاعِطِ وكذلكَ ابنُ فارسٍ قال : ويُقَالُ بالغَيْنِ أيْضاً ولم يُنْشِدِ البَيْتَ قالَ الصّاغَانِيُّ : وكِلاهُمَا تَصْحِيفٌ والصّوابُ : بالهِمْيَغِ المِيم قَبْلَ الياءِ وبالغَيْنِ المُعْجَمَةِ وهكذا ذَكَرَهُ أبو عُبَيْدٍ كذا في العُبَابِ وفي المُحْكَمِ : ولا تَلْتَفِتْ للهَيْمَعِ بالعَيْنِ فإنَّهُ بالغَيْنِ وإنْ كانَ قدْ حكَاهُ قَوْمٌ بالعَيْنِ وبالغَيْن والعَيْنِ قَوْمٌ آخَرُونَ وفي التَّهذيبِ بعدَ ما نَقَلَ قَوْلَ اللَّيثِ وقالَ أبو عُبَيد : سَمِعْتُ الأصْمَعِيَّ يَقولُ : الهِمْيَعُ : المَوْتُ وأنْشَدَ قَوْلَ الهُذَلِيِّ قالَ : هكذا رُوِيَ بكَسْرِ الهاءِ والياءُ بَعدَ المِيمِ قالَ الأزْهَرِيُّ : وهُوَ الصّوَابُ قال : والهَمْيَعُ عِنْدَ البُصَراءِ تَصْحِيفٌ . وقالَ الليثُ : ذَبْحٌ هَمْيَعٌ : سَرِيعٌ
وقالَ ابنُ عَبَادٍ : تَهَمَّعَ الرَّجُلُ أي : تَبَاكَى وقيلَ : بَكَى
وقالَ أيْضاً : اهْتُمِعَ لَوْنُه مَجْهُولاً : إذا تَغَيَّرَ منْ خَوْفٍ أو فَزَعٍ وكذلكَ امْتُقِعَ قالَهُ الكِسَائِيُّ وغَيْرُه كما في اللِّسَانِ
وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : أهْمَعَ الدَّمْعُ والماءُ ونَحْوُهُما : سالَ كتَهَمَّعَ وأهْمَعَ الطَّلُّ كذلكَ قالَ رُؤُبَةُ يَصِفُ ثَوْراً :
" بادَرَ منْ لَيْلٍ وطَلٍّ أهْمَعَا ورَوَاهُ الجَوْهَرِيُّ : وطَلٍّ هَمَعَا وقالَ الصّاغَانِيُّ : طَلّ أهْمَعَ : ذي هَمَعَانٍ
وعَيْنٌ هَمِعَةٌ : لا تَزالُ تَدْمَعُ بُنِيَتْ على صِيغَةِ الدّاءِ كرَمِدَتْ فهِيَ رَمِدَةٌ وقالَ اللِّحْيَانِيِّ : وزَعَمُوا أنَّ هَمِعَتْ لُغَةٌ
وقالَ أبو زَيدٍ : هَمَعَ رأْسَهُ فهُوَ مَهْمُوعٌ : إذا شَجَّهُ
قلت : وسَيَأْتِي في الغَيْنِ هَمَغَ رَأْسَه : إذا شَدَخَهُ
والهَمُوعُ كصَبُورٍ : السّائِلُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ