معنى `إبتعاد` في معجم عربي عربي - معاجم

بَعُدَ - [ب ع د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). بَعُدْتُ، أَبْعُدُ، اُبْعُدْ، مص. بُعْدٌ، بُعْدَةٌ. 1. "بَعُدَتْ سُكْناهُ عَنِ الْمَدْرَسَةِ" : صارَتْ بَعيدَةً. 2. "بَعُدَ الْمُسافِرُ" : نَأَى. "كانَتِ الأسْواقُ تَقومُ طُولَ السَّنَةِ فَيَحْضُرُها مَنْ ...

بَعْد - 1. ظَرْفُ زَمانٍ، يُفيدُ التَّأَخُّرَ: "سَأصِلُ بَعْدَ قَليلٍ"، "بَقِيتُ في البَيْتِ مِنْ بَعْدِ الظُّهْرِ إلى ما بَعْدَ العَصْرِ". 2. وَيَأْتِي مَبْنِيّاً على الضَّمِّ: "سَأُقابِلُكَ بَعْدُ". 3. وَيَأْتِي مَبْنِيّاً على الضَّمّ في مَحَلِّ جَرٍّ بِحَرْفِ الجَرِّ: ...

بُعْدٌ - الجمع: أَبْعادٌ. [ب ع د]. 1. "كانَ يَقِفُ على بُعْدِ عِشْرينَ مِتْراً مِنْ مَكانِ الحادِثَةِ" : على مَسافَةٍ. 2. "إِنَّهُ لَذُو بُعْدٍ ثاقِبٍ" : ذُو أُفُقٍ ثاقِبٍ. 3. "لَهُ بُعْدُ نَظَرٍ" : فِكْرٌ عَميقٌ وَتَبَصُّرٌ. 4. "بُعْداً لَهُ" : عِبارَةٌ تُقالُ ...

بَعَّدَ - [ب ع د]. (ف: ربا. متعد). بَعَّدْتُ، أُبَعِّدُ، بَعِّدْ، مص. تَبْعيدٌ. 1. "بَعَّدَ الْمَسَافَةَ " : جَعَلَهَا بَعيدَةً. 2. "بَعَّدَهُ اللَّهُ": أَبْعَدَهُ عَنِ الخَيْرِ.

بَعِدَ ـَ بَعَداً: ضدُّ قَرُب. و ـ هَلَكَ. وكثر في دعائهم: لا تَبْعَد، وفي الرثاء أَيضاً، قال الشاعر: يقولون لا تَبْعَد وهم يَدْفِنوني وأَينَ مَكان البُعْدِ إِلاَّ مكانيا.بَعُدَ ـُ بُعْداً: بَعِدَ. فهو بَعيد ( الجمع ) بُعْداء. و ـ به جعله بعيداً. و ـ ...

البُعْدُ خلاف القُرْب بَعُد الرجل بالضم وبَعِد بالكسر بُعْداً وبَعَداً فهو بعيد وبُعادٌ هم سيبويه أَي تباعد وجمعهما بُعَداءُ وافق الذين يقولون فَعيل الذين يقولون فُعال لأَنهما أُختان وقد قيل بُعُدٌ وينشد قول النابغة فتِلْكَ تُبْلِغُني النُّعْمانَ أَن

البُعْدُ: ضد القرب. وقد بَعُدَ بالضم فهو بعيد، أي تَباعَدَ. وأَبْعَدَهُ غيره، وباعَدَهُ، وبَعَّدَهُ تَبعيداً. والبَعَدُ بالتحريك: جمع باعِدٍ. قال النابغة: فتِلْكَ تُبْلِغَنِي الـنـعْـمـانَ إنَّ لَـهُ   ف

ب ع د : البُعْدُ ضد القرب وقد بَعُدَ بالضم بعدا فهو بَعِيدٌ أي مُتَبَعِدٌ و أبْعَدَهُ غيره و باعَدَهُ و بعدَّهُ تبعيدا و البَعَدُ بفتحتين جمع باعد كخادم وخدم والبعد أيضا الهلاك و بَعِدَ وبابه طرب فهو باعِدٌ و اسْتَبْعَد أي تَباعَد و استبعَدهُ عده بعيدا و

البُعْدُ بالضَمّ : ضِدُّ القُرْب وقيل خِلاف القُرْب وهو الأَكثر وهو م أَي معروف . والبُعْد : المَوْتُ . والّذي عَبَّرَ به الأَقدمون أَنّ البُعْد بمعنَى الهلاكِ كما في الصّحاح وغيره ويقال إِنّ الّذي بمعنَى الهلاكِ إِنّما هو البَعَد محركةً وفِعلُهما ككَ

بعد يبعد: بعدا وبعدة. 1-أو الشيء: صار بعيدا. 2-به: جعله بعيدا. 3-مات....

الكلمات الأكثر شيوعاً