عَدَدْتُ
الشيءَ، إذا
أحصيته،
والاسم العَددُ
والعَديدُ.
يقال: هم
عَديدُ
الحصَى والثَرى،
أي في الكثرة.
وفلانٌ
عَديدُ بني
فلانٍ، أي
يُعَدُّ فيهم.
وعَدَّهُ
فاعْتَدَّ،
أي صار معدوداً.
واعْتَدَّ به.
وقول لبيد:
تَطيرُ
عَدائدُ
الأشْ
عَدَدْتُ
الشيءَ، إذا
أحصيته،
والاسم العَددُ
والعَديدُ.
يقال: هم
عَديدُ
الحصَى والثَرى،
أي في الكثرة.
وفلانٌ
عَديدُ بني
فلانٍ، أي
يُعَدُّ فيهم.
وعَدَّهُ
فاعْتَدَّ،
أي صار معدوداً.
واعْتَدَّ به.
وقول لبيد:
تَطيرُ
عَدائدُ
الأشْراكِ
شَفَعاً
ووِتْراً
والزَعامةُ لِلْغُـلامِ
يعني
من يُعادُّهُ
في الميراث.
ويقال هو من
عِدَّةِ
المال.
والأيامُ
المعدوداتُ:
أيامُ التشريقِ.
وأعَدَّهُ
لأمر كذا:
هيّأه له.
والاستعدادُ
للأمر:
التهيؤُ له.
وإنهم
ليَتَعادُّونَ
ويَتَعَدَّدونَ
على عشرة
آلاف، أي
يزيدون على
ذلك في
العَدد.
وعِدَّةُ
المرأة: أيام
أقْرائِها.
وقد
اعْتَدَّتْ،
وانقضتْ
عِدَّتُها.
وتقول: أنفذْت
عِدَّةَ كتبٍ،
أي جماعةَ
كتبٍ.
والعُدَّةُ
بالضم: الاستعداد.
يقال: كونوا
على عُدَّةٍ.
والعُدّةُ
أيضاً: ما
أعْدَدْتَه
لحوادث الدهر
من المال والسلاح.
يقال: أخذَ
للأمر
عُدَّتَهُ
وعَتاده، بمعنًى.
قال الأخفش
ومنه قوله
تعالى:
"جَمَعَ مالاً
وعَدَّدَهُ"،
ويقال: جعله
ذا عَدَدٍ.
والمَعَدَّانِ:
موضعُ
دَفَّتَي
السَرْجِ.
والعِدُّ
بالكسر: الماء
الذي له مادة
لا تنقطع، كماء
العين
والبئر،
والجمع
الأعْدادُ.
قال الشاعر:
دَيْمومَةٍ
ما بها عِدٌّ
ولا ثَمَدُ
والعِدُّ
أيضاً:
الكثرة. يقال:
إنَّهُم
لَذَوو عِدٍّ
وقِبْصٍ.
والعِدادُ:
اهتياجُ وجعِ
اللَديغِ،
وذلك إذا
تمَّت له سنةٌ
منذ يوم لُدِغَ
اهتاج به
الألم.
والعِدَدُ
مقصورٌ منه.
وقد جاء ذلك
في ضرورة
الشعر. يقال:
عادَّتْهُ اللسعةُ،
إذا أتتْه
لعِدادٍ. وفي
الحديث: ما زالت
أُكْلَةُ
خَيبَر
تُعادُّني،
فهذا أوانَ
قطعتْ
أبْهَري. وقال
الشاعر:
أُلاقي
من
تَذَكُّرِ
آلِ لَيْلـى
كما
يَلْقى
السَليمُ من
العِدادِ
ولقيت
فلاناً
عِدادَ
الثريَّا، أي
مرّةً في
الشهر وذلك أن
القمر ينزل
الثريا في كل
شهر مرة.
ويومُ
العِدادِ:
يومُ العطاءِ.
قال الشاعر
عُتبة بن
الوَعْلِ:
وقائِلَةٍ
يومَ
العِدادِ
لِـبَـعْـلِـهـا
أرى
عُتْبَةَ بن
الوَعْلِ
بَعْدي
تَغَيَّرا
ويقال:
بالرجلِ
عِدادٌ، أي
مسٌّ من جنون.
وفلانٌ في عِدادِ
أهل الخير، أي
يُعَدُّ معهم.
وعِدادُ القوس:
رَنينُها،
وهو صوت
الوترِ.
وفلانٌ عِدادُهُ
في بني فلانٍ،
إذا كانَ
ديوانُه
معهم، أي
يُعَدُّ منهم
في الديوان.
وقولهم: كانَ
ذلك على
عِدَّان
فلان،
وعَدَّان
فلان، أي على
عَهده وزمانه.
معنى
في قاموس معاجم
البُعْدُ:
ضد القرب. وقد
بَعُدَ بالضم
فهو بعيد، أي
تَباعَدَ.
وأَبْعَدَهُ
غيره،
وباعَدَهُ،
وبَعَّدَهُ
تَبعيداً.
والبَعَدُ
بالتحريك: جمع
باعِدٍ. قال
النابغة:
فتِلْكَ
تُبْلِغَنِي
الـنـعْـمـانَ
إنَّ لَـهُ
ف
البُعْدُ:
ضد القرب. وقد
بَعُدَ بالضم
فهو بعيد، أي
تَباعَدَ.
وأَبْعَدَهُ
غيره،
وباعَدَهُ،
وبَعَّدَهُ
تَبعيداً.
والبَعَدُ
بالتحريك: جمع
باعِدٍ. قال
النابغة:
فتِلْكَ
تُبْلِغَنِي
الـنـعْـمـانَ
إنَّ لَـهُ
فَضْلاً
على الناسِ
في
الأَدْنينَ
والبَعَدِ
والبَعَدُ
أيضاً:
الهلاك. تقول
منه: بَعِدَ
فهو باعِدٌ.
واسْتَبْعَدَ،
أي تَبَاعَدَ.
واسْتَبْعَدَهُ:
عَدَّهُ
بعيداً. وتقول:
تَنَحَّ غيرَ
باعِدٍ وغيرَ
بَعَدٍ
أيضاً، أي غير
صاغرٍ.
وتَنَحَّ غير
بَعِيدٍ، أي
كُنْ قريباً.
وما أنتم
بِبَعيدٍ،
وما أنت
مِنَّا ببَعيدٍ،
يستوي فيه
الواحد
والجمع. وكذلك
ما أنت ببعيد
وما أنتم منا
بِبَعَدٍ.
وبيننا بُعْدَةٌ،
من الأرض
والقَرابةِ.
قال الأعشى:
وَلا
تَنْأَ مِنْ
ذي بُعْدَةٍ
إنْ
تَقَرَّبا
ويقال
أَبْعَدَ
الله
الآخَرَ؛ ولا
يقال للأنثى
منه شيء.
وقولهم: كَبَّ
الله
الأَبْعَدَ لِفِيهِ،
أي ألقاه
لوجهه.
والأَبْعَدُ:
الخائن.
والبُعْدانُ:
جمع بَعيدٍ.
يقال: فلانٌ
من قُرْبانِ
الأمير ومن
بُعْدانِهِ.
والأَباعِدُ:
خلاف الأقارب.
وبَعْدُ: نقيض
قَبْلُ. وقولهم:
رأيته
بُعَيْداتِ
بَيْنٍ، أي
بُعَيْدَ فِراقٍ،
وذلك إذا كان
الرجل يُمسِك
عن إتيان صاحبه
الزمانَ ثم
يأتيه، ثم
يمسك نحو ذلك
ثم يأتيه. قال:
لَقيتُهُ
بُعَيْداتِ
بَيْنٍ
وهو
من ظروف
الزمان التي
لا تتمكّن.
وقولهم أمّا
بَعْدُ، هو
فصل الخِطاب.