الأَدَمُ:
جمع
الأَديمِ،
وقد يجمع على
آدِمَةٍ
وربما سُمِّي
وجهُ الأرض
أديماً. قال
الأعشى:
يوماً
تراها كشِبْهِ
أَرْدِيةِ
ال
عَصْب
ويوماً
أَديمُها نَغِلا
وفلانٌ
مُؤْدَمٌ
مُبْشَرٌ، أي
قد جمع لِينَ
الأَدَمُ:
جمع
الأَديمِ،
وقد يجمع على
آدِمَةٍ
وربما سُمِّي
وجهُ الأرض
أديماً. قال
الأعشى:
يوماً
تراها كشِبْهِ
أَرْدِيةِ
ال
عَصْب
ويوماً
أَديمُها نَغِلا
وفلانٌ
مُؤْدَمٌ
مُبْشَرٌ، أي
قد جمع لِينَ الأَدَمَةِ
وخُشونة
البشرة. ويقال
أيضاً: جعلتُ
فلاناً
أَدَمَةَ
أهلي، أي
إسْوَتَهُمْ. والأُدْمَةُ
بالضم:
السُمرة.
والأُدْمَةُ
أيضاً:
الوسيلة إلى
الشيء.
والآدَمُ من
الناس:
الأسمر،
والجمع
أُدْمانٌ.
وآدَمُ عليه
السلام: أبو
البشر. قال
الأصمعي:
والأُدْمُ من
الظباء بيِضٌ
تعلوهنّ
جُدَدٌ، فيهن
غُبْرَةٌ،
تسكن الجبال.
قال: وهي على
ألوان الجبال.
يقال ظبيةٌ
أَدماء.
والأُدمَةُ
في الإبل:
البياض
الشديد، يقال:
بعيرٌ آدَمُ
وناقةٌ
أَدماءُ،
والجمع
أُدْمٌ.
والأُدْمُ
والإدامُ:
مايؤتَدَمُ
به. تقول منه:
أَدَمَ
الخبزَ
باللحم يَآْدِمُهُ،
بالكسر.
والأُدْمُ:
الأُلْفَةُ والاتفاقُ،
يقال: أَدَمَ
اللهُ
بينهما، أي أصلح
وأَلَّفَ،
وكذلك آدَمَ
الله بينهما،
فَعَلَ
وأفْعَلَ
بمعنى. وفي
الحديث: "لو
نظرْتَ إليها
فإنه أخرى أن
يُؤْدَمَ
بينكما"،
يعني أن تكون
بينكما
المحبة
والاتفاق.
وقال:
"والبيضُ لا
يُؤْدِمْنَ
إلاَّ
مؤْدَما" أي
لا يُحبِبْنَ
إلاَّ
مُحبَّباً.
والأياديمُ:
مُتون الأرض،
لا واحد لها.