الدُهْنُ
معروف.
والدِهانُ:
الأديم
الأحمر، ومنه
قوله تعالى:
"فكانَتْ
وَرْدَةً
كالدِهانِ"،
أي صارت
حمراءَ
كالأديم، من قولهم:
فرس وردٌ،
والأنثى
وردةٌ. قال
الأعشى:
وأَجْرَدَ
من فحول
الخيل
طِرْفٍ
كأنَّ عل
الدُهْنُ
معروف.
والدِهانُ:
الأديم
الأحمر، ومنه
قوله تعالى:
"فكانَتْ
وَرْدَةً
كالدِهانِ"،
أي صارت
حمراءَ
كالأديم، من قولهم:
فرس وردٌ،
والأنثى
وردةٌ. قال
الأعشى:
وأَجْرَدَ
من فحول
الخيل
طِرْفٍ
كأنَّ على
شواكلـه دِهـانـا
والدِهانُ
أيضاً: جمع
دُهْنٍ. يقال
دَهَنْتُهُ
بالدِهانِ
أَدْهُنُهُ. وتَدَهَّنَ
هو وادْهَنَ
أيضاً، على
افتعل، إذا
تطلّى
بالدُهْنِ.
ودَهَنْتُهُ
بالعصا: ضربتُه
بها.
والدِهانُ
أيضاً: المطر
الضعيف، واحدها
دُهْنٌ بالضم.
عن أبي زيد.
ودَهَنَ
المطرُ
الأرضَ، إذا
بَلَّها
بَلاًّ
يسيراً. يقال:
دَهَنَها
وليٌّ، وهي
مَدْهونَةٌ.
وقومٌ مدَهَّنُونَ،
بتشديد الهاء:
عليهم آثار
النِعَمِ. والمُدْهُنُ
بالضم لا غير:
قارورة
الدُهْنِ. وتَمَدْهَنَ
الرجلُ، إذا
أخذ
مُدْهُناً. والجمع
مَداهِنُ.
والمُدْهُنُ:
نقرةٌ في
الجبل يستنقع
فيها الماء.
والمُداهَنَةُ
كالمصانعة.
والإدْهانُ
مثله، قال
الله تعالى:
"وَدُّوا لو
تُدْهِنُ
فيُدْهِنونَ"
وقال قومٌ:
داهَنْتُ
بمعنى
واريتُ،
وأَدْهَنْتُ
بمعنى غششتُ.
وناقةٌ
دَهينٌ: قليلة
اللبن. قال:
لِسانُكَ
مِبْرَدٌ لا
عيبَ فيه
ودَرُّكَ
دَرُّ
جاذبةٍ دَهينِ
وقد
دَهَنَتِ
الناقةُ
تَدْهُنُ
دَهانَةً.