البتُّ:
الطَّيْلَسانُ
من خَزِّ
ونحوه.
والجمع
البُتُوتُ.
والبَتِّيُّ:
الذي يعمله أو
يبيعه.
والبَتَّاتُ
مثله.
والبَتُّ:
القطع. تقول
بَتَّهُ
يَبُتُّهُ
وَيَبِتُّهُ.
وبَتَّتَهُ
تَبْتيتاً،
شدّد
للمبالغة.
والانْبِتاتُ:
الانقِطاعُ.
ورجل
مُن
البتُّ:
الطَّيْلَسانُ
من خَزِّ
ونحوه.
والجمع
البُتُوتُ.
والبَتِّيُّ:
الذي يعمله أو
يبيعه.
والبَتَّاتُ
مثله.
والبَتُّ:
القطع. تقول
بَتَّهُ
يَبُتُّهُ
وَيَبِتُّهُ.
وبَتَّتَهُ
تَبْتيتاً،
شدّد
للمبالغة.
والانْبِتاتُ:
الانقِطاعُ.
ورجل
مُنْبَتٌّ،
أي
مُنْقَطَعٌ
به. ويقال لا
أَفْعَلُهُ
بَتَّةً ولا
أفعله
البَتَّةَ،
لكل أمْرٍ لا
رَجْعَةَ
فيه، ونصبه
على المصدر.
وسَكْرانُ لا
يَيُتُّ، قال
الأصمعيّ: لا
يقطع أمراً.
قال: ولا يقال
يُبِتُّ. وقال
الفرّاء: هما
لُغَتان،
يقال
أَبْتَتُّ
عليه القضاءَ
وبَتَتُّهُ،
أي
قَطْعَتُهُ.
وقولهم: تَصَدَّق
فلان
صَدَقَةً
بَتاتاً.
وصَدَقَةٌ بَتَّةٌ
بَتْلَةٌ، أي
انقطعت من
صاحبها وبانَتْهُ.
وكذلك
طَلَّقَها
ثلاثاً
بَتَّةً. ويقال
للأحمق
والمَهْزولِ:
هو باتٌ.
والبَتاتُ: الزاد
والجِهاز.
والجمع
أَبِتَّةٌ.
أبو عبيد: البَتاتُ:
متاع البيت.
وفي الحديث
"لا يُحْظَرُ
عليكم
النبات، ولا
يؤخذ منكم
عُشْرُ
البَتاتِ".
وفلان على
بَتاتِ أمرٍ،
إذا أشرف
عليه. وتقول:
طَحَنْتُ
بالرحى
بَتَّا، إذا
ابتدأْتَ الإدارة
عن يسارك.
وقال:
ونَطْحَن
بالرحى
شَزْراً
وَبَتَّـاً
ولو
نُعْطى
المغازِلَ
ما عَيينا