رَكَنَ
إليه
يَرْكَنُ
بالضم. وحكى
أبو زيد: رَكِنَ
إليه بالكسر
يَرْكَنُ
رُكوناً
فيهما، أي
مالَ إليه
وسكن. قال
الله تعالى:
"ولا تَرْكَنُوا
إلى الذينَ
ظَلَموا".وأمَّا
ما حكَى أبو
عمرو: رَكَنَ
يركن بالفتح
فيهما،
فإنَّما هو
على الجمع بين
ال
رَكَنَ
إليه
يَرْكَنُ
بالضم. وحكى
أبو زيد: رَكِنَ
إليه بالكسر
يَرْكَنُ
رُكوناً
فيهما، أي
مالَ إليه
وسكن. قال
الله تعالى:
"ولا تَرْكَنُوا
إلى الذينَ
ظَلَموا".وأمَّا
ما حكَى أبو
عمرو: رَكَنَ
يركن بالفتح
فيهما،
فإنَّما هو
على الجمع بين
اللغتين.
ورُكْنُ
الشيء:
جانِبُهُ
الأقوى. وهو
يأوي إلى رُكْنٍ
شديدٍ، أي عزّ
ومَنَعَةٍ.
وجبلٌ رَكينٌ:
له أَرْكانٌ
عالية.
والمُرَكَّنُ
من الضروع: العظيمُ،
كأنه ذو
الأَرْكانِ.
وناقةٌ
مُرَكَّنَةُ
الضَرْعِ.
والمِرْكَنُ:
الإجَّانَةُ
التي تُغْسَل
فيها الثياب.
ورجلٌ
رَكينٌ، أي وقورٌ
بيِّن
الرَكانَةِ.
وقد رَكُنَ
بالضم.
معنى
في قاموس معاجم
بَرَكَ
البعيرُ
يَبْرُكُ
بُروكاً، أي
اسْتَناخَ.
وأَبْرَكْتُهُ
أنا
فَبَرَكَ،
وهو قليلٌ،
والأكثر
أَنَخْتُهُ
فاستناخ.
ويقال: فلان
ليس له
مَبْرَكُ
جملٍ. وكلُّ
شيء ثبتَ وأقامَ
فقد بَرَكَ.
والبَرْكُ:
الإبلُ
الكثيرةُ؛
والجمعُ
البُروكُ.
والب
بَرَكَ
البعيرُ
يَبْرُكُ
بُروكاً، أي
اسْتَناخَ.
وأَبْرَكْتُهُ
أنا
فَبَرَكَ،
وهو قليلٌ،
والأكثر
أَنَخْتُهُ
فاستناخ.
ويقال: فلان
ليس له
مَبْرَكُ
جملٍ. وكلُّ
شيء ثبتَ وأقامَ
فقد بَرَكَ.
والبَرْكُ:
الإبلُ
الكثيرةُ؛
والجمعُ
البُروكُ.
والبَرْكُ
أيضاً: الصدر،
فإذا أدخلت
عليه الهاء كسَرت
وقلت
بِرْكَةٌ.
وقولهم: ما
أحسن
بِرْكَةَ هذه
الناقة، وهو
اسمٌ
للبُروكِ،
مثل الرِكْبَةِ
والجِلْسَةِ.
وابْتَرَكَ
الرجل، أي ألقى
بَرْكَهُ.
وابْتَرَكْتُهُ،
إذا صرعتَه وجعلته
تحت بِرْكِكَ.
وابْتَرَكَ،
أي أسرعَ في
العَدْوِ
وجَدَّ.
والبَراكاءُ:
الثباتُ في
الحرب
والجِدُّ، وأصله
من البُروكِ.
قال بشر:
ولا
يُنْجي من
الغَمَراتِ
إلاَّ
بَراكاءُ
القتالِ أو الفِـرارُ
ويقال
في الحرب:
بَراكِ
بَراكِ! أي
ابْرُكوا. والبَرَكَةُ:
النماءُ والزيادةُ.
والتَبْريكُ:
الدعاءُ
بالبَرَكَةِ.
وطعامٌ
بَريكٌ، كأنه
مبارَكٌ.
ويقال: بارَكَ
الله لك وفيك
وعليك،
وبارَككَ.
وقال تعالى: "أن
بورِكَ مَنْ
في النارِ".
وتَبارَكَ
الله، أي
بارَكَ، مثل
قاتَلَ
وتَقاتَلَ،
إلاَّ أن فاعَلَ
يتعدّى
وتفاعل لا
يتعدّى.
وتَبَرَّكْتُ
به، أي
تَيَمَّنْتُ
به.
والبُرْكَةُ
بالضم: طائرٌ
من طير الماء
أبيضُ،
والجمع
بُرَكٌ. قال
زهير يصف
قضاةً فرّتْ
من صقرٍ إلى
ماءٍ ظاهرٍ
على وجه
الأرض:
حتَّى
استغاثتْ
بماءٍِ لا
رِشاءَ له
من
الأَباطِحِ
في حافاتِهِ البُرَكُ
والبُراكِيَّةُ:
ضربٌ من
السفن. والبَرْنَكانُ:
ضربٌ من
الأكسية.
والبَروكُ من
النساء: التي
تتزوَّج ولها
ابنٌ بالِغٌ
كبيرٌ.