لاحَ
الشيء يَلوحُ
لَوْحاً، أي
لمح. ولاحَهُ السفر:
غيَّره. ولاحَ
لَوْحاً
ولُواحاً:
عطش. والْتاحَ
مثله. ولاحَ
البرقُ
وألاحَ، إذا
أومض. ولاحَ
النجمُ
وألاحَ، إذا
بَدا. قال ابن
السكيت: لاحَ
سُهَيْلٌ،
إذا بدا.
وألاحَ، إذا تلألأ.
قال: وألاحَ
لاحَ
الشيء يَلوحُ
لَوْحاً، أي
لمح. ولاحَهُ السفر:
غيَّره. ولاحَ
لَوْحاً
ولُواحاً:
عطش. والْتاحَ
مثله. ولاحَ
البرقُ
وألاحَ، إذا
أومض. ولاحَ
النجمُ
وألاحَ، إذا
بَدا. قال ابن
السكيت: لاحَ
سُهَيْلٌ،
إذا بدا.
وألاحَ، إذا تلألأ.
قال: وألاحَ
بحقِّي، إذا
ذهب به. أبو
عمرو: ألاحَ
الرجلُ من
الشيء، إذا
أشفق وحاذر.
وأنشد:
إنَّ
دُلَيْماً
قد ألاحَ من
أبي
فقال
أنْزِلْني
فلا إيضاعَ
بي
أي
لا سَيْرَ بي.
وألاحَ بسيفه:
لمع به.
وألاحَهُ:
أهلكه.
والمِلْواحُ
من الدوابِّ:
السريع العطش.
وإبلٌ
لَوْحى، أي
عطشى. ولوَّحَتْهُ
الشمس:
غيَّرته
وسعفتْ وجهه.
ولَوَّحَ بثوبه:
لمعَ به.
ولَوَّحْتُ
الشيءَ
بالنار: أحميتُهُ.
وقال الشاعر:
عُقابٌ
عَقَبْناةٌ
كأنَّ
وَظـيفـهـا
وخُرْطومَها
الأعلى
بنارٍ
مُلَوَّحِ
واللَوْحُ:
الكتِفُ،
وكلُّ عريض.
واللوحُ: الذي
يُكتب فيه.
وألْواحُ
السلاح: ما
يَلوحُ منه
كالسيف،
والسِنانُ.
قال الشاعر:
تُمْسي
كألْواحِ
السلاحِ
وتُضْ
حي
كالمَهاةِ
صَبيحَةَ القَطْرِ
واللُوحُ
بالضم: الهواء
بين السماء
والأرض. يقال:
لا أفعل ذلك
ولو نَزَوْتَ
في اللُوحِ،
أي ولو
نَزَوْتَ في
السُكاكِ.
وشيءٌ
لِياحٌ، أي أبيضُ.
قال الفراء:
إنَّما صارت
الواو ياءً
لانكسار ما
قبلها. وأنشد:
أَقَبَّ
البطنِ
خَفَّاقَ
الحشـايا
يُضيءُ
الليلَ
كالقمر
اللِياحِ
ومنه
قيل للثَور
الوحشي
لِياحٌ
لبياضه.
معنى
في قاموس معاجم
البَلَحُ
قَبْل
البُسْر؛
لأنَّ أول
التَمْر طَلْعٌ،
ثم خَلالٌ، ثم
بَلَحٌ، ثم
بُسْرٌ، ثم رُطَبٌ،
ثم تَمْرٌ.
الواحدة
بَلَحَةٌ. وقد
أَبْلَحَ
النخلُ، أي
صار ما عليه
بَلَحاً. وبَلَحَ
الثرى: يبِس.
وبَلَحَ
الرجلُ
بُلوحاً، أي أَعْيَا.
قال الأعشى:
البَلَحُ
قَبْل
البُسْر؛
لأنَّ أول
التَمْر طَلْعٌ،
ثم خَلالٌ، ثم
بَلَحٌ، ثم
بُسْرٌ، ثم رُطَبٌ،
ثم تَمْرٌ.
الواحدة
بَلَحَةٌ. وقد
أَبْلَحَ
النخلُ، أي
صار ما عليه
بَلَحاً. وبَلَحَ
الثرى: يبِس.
وبَلَحَ
الرجلُ
بُلوحاً، أي أَعْيَا.
قال الأعشى:
واشتكى
الأَوْصالَ
منه وبَلَحْ
وبَلَّحَ
تَبَليحاً،
مثلُه.