هارَ
الجرْفُ
يَهورُ
هَوْراً
وهُؤوراً، فهو
هائرٌ. ويقال
أيضاً: جرفٌ
هارٍ، خفضوه
في موضع الرفع
وأرادوا
هائِرٌ. وهوَّرْتُهُ
فَتَهَوَّرَ.
وانْهارَ، أي
انْهَدَمَ.
وهُرْتُهُ
بالشيء، أي
اتَّهمته به،
والاسم
الهورَةُ.
والتَهَوُّرُ:
الوقوع في
ا
هارَ
الجرْفُ
يَهورُ
هَوْراً
وهُؤوراً، فهو
هائرٌ. ويقال
أيضاً: جرفٌ
هارٍ، خفضوه
في موضع الرفع
وأرادوا
هائِرٌ. وهوَّرْتُهُ
فَتَهَوَّرَ.
وانْهارَ، أي
انْهَدَمَ.
وهُرْتُهُ
بالشيء، أي
اتَّهمته به،
والاسم
الهورَةُ.
والتَهَوُّرُ:
الوقوع في
الشيء بقلَّة
مبالاة. يقال:
فلانٌ
مُتَهَوِّرٌ.
وتَهَوَّرَ
الليلُ: أي
مضى أكثره
وانكسر ظلامه.
وتَهَوَّرَ
الشتاء: ذهب
أكثره وانكسر
برده. واَهتَوَّرَ
الشيء: هلك.
والتَيْهورُ
من الرمل: المشرِف.
معنى
في قاموس معاجم
هَيَّرْتُ
الجُرْفَ
فَتَهَيَّرَ:
لغة في
هوَّرتُهُ
فَتَهَوَّرَ.
ويقال للشَمالِ:
هيرٌ وهَيْرٌ
عن الفراء،
لغة في إيْرٍ
وأيْرٍ.
واليَهْيَرُّ
بتشديد الراء:
صمغُ الطلحِ.
وقال الأحمر:
الحجر
اليَهْيَرُّ:
الصُلبُ. ومنه
سمِّي صمغ
الطلح
يَهْيَرًّا
هَيَّرْتُ
الجُرْفَ
فَتَهَيَّرَ:
لغة في
هوَّرتُهُ
فَتَهَوَّرَ.
ويقال للشَمالِ:
هيرٌ وهَيْرٌ
عن الفراء،
لغة في إيْرٍ
وأيْرٍ.
واليَهْيَرُّ
بتشديد الراء:
صمغُ الطلحِ.
وقال الأحمر:
الحجر
اليَهْيَرُّ:
الصُلبُ. ومنه
سمِّي صمغ
الطلح
يَهْيَرًّا.قال
أبو بكر بن
السراج: وربما
زادوا فيه
الألف فقالوا:
يَهْيَرَّى.
قال: وهو من
أسماء الباطل.
وقولهم: أكذب
من
اليَهْيَرِّ،
وهو السراب.
معنى
في قاموس معاجم
أبو
عمرو: يقال
بَهْراً له،
أي تَعْساً
له. قال ابن
ميادة:
تفَاقَدَ
قَوْمي إذْ
يَبيعون
مُهْجَتي
بَجَارِيةٍ
بَهْراً لهم
بَعْدَها بَهْرا
ويقال
أيضاً:
بَهْراً في
معنى عَجَباً.
قال عمر ابن
أبي ربيعة
أبو
عمرو: يقال
بَهْراً له،
أي تَعْساً
له. قال ابن
ميادة:
تفَاقَدَ
قَوْمي إذْ
يَبيعون
مُهْجَتي
بَجَارِيةٍ
بَهْراً لهم
بَعْدَها بَهْرا
ويقال
أيضاً:
بَهْراً في
معنى عَجَباً.
قال عمر ابن
أبي ربيعة:
ثم قالوا
تحِبُّها
قلـتُ
بَـهْـراً
عَدَدَ
القَطرِ
والحَصى
والتُرابِ
وبَهَرَهُ
بَهْراً، أي
غلبه.
والبُهْرُ
بالضم: تتابُع
النَفَسِ.
وبالفتح
المصدر، يقال:
بَهَرَهُ
الحِمْلُ
يَبْهَرُهُ
بَهْراً، أي أوقع
عليه
البُهْرَ
فانْبَهَرَ،
أي تتابع نَفَسُهُ.
وبُهْرَةُ
الليلِ
والوادي
والفرسِ:
وَسَطُهُ.
والأَبْهَرُ:
عِرْقٌ إذا
انقطع مات
صاحبُه، وهما
أَبْهَرانِ
يَخرجان من القلب
ثم يتشعَّبُ
منهما سائر
الشَرايين.
وأنشد
الأصمعيُّ
لابن مُقْبل:
ولِلْفُؤَادِ
وَجيبٌ تحت
أبْـهَـرِهِ
لَدْمَ
الغُلامِ
وراء الغَيْبِ
بالحَجَر
والأبْهَرُ
من القوس: ما
بين الطائف
والكُلْيَةِ.
والأَباهِرُ
من ريش
الطائر: ما
يلي الكُلى،
أولها
القوادمُ، ثم
المناكبُ، ثم
الخوافي، ثم
الأَباهِرُ،
ثم الكُلى.
والبُهارُ بالضم:
شيء يوزن به،
وهو ثلثمائةِ
رطلٍ. وبَهَرَ
القمرُ: أضاء
حتَّى غلب
ضَوْءَهُ
ضَوْءَ
الكواكب. يقال
قمرٌ باهِرٌ.
وبَهَرَ
الرجل:
بَرَعَ. وقال
ذو الرمة:
وقد
بَهَرْتَ
فلا تَخْفى
على أحَدٍ
إلاَّ
على أَحَدٍ
لا يَعْرِفُ القَمَرا
وقد
بَهَرَتْ
فلانةُ
النساءَ:
غلبتْهنّ حُسناً.
والابْتِهارُ:
ادِّعاءُ
الشيءِ كذباً.
قال الشاعر:
وَما بي إنْ
مَدَحْتَهُمُ
ابْتِهارُ
وابْتُهِرَ
فلانٌ بفلانة:
شُهِرَ بها.
وابْهارَّ
الليلُ
ابْهيراراً،
أي انتصف،
ويقال ذهب
مُعظمه
وأكثره.
وابهَارَّ
علينا الليلُ
ابْهيراراً:
طالَ.