العَطَلُ:
الشخصُ. مثل
الطَلَل.
يقال: ما أحسن عَطَلَهُ،
أي شَطاطَهُ
وتمامَه.
والعَطَلُ: الشِمراخُ
من شماريخ
النخلة.
والعَطَلُ
أيضاً: مصدر
عَطِلَتِ
المرأةُ
وتَعَطَّلَتْ،
إذا خلا جيدها
من القلائد،
فهي عُطُلٌ
بالضم،
وعاطِلٌ
ومِعْطالٌ.
وقد
العَطَلُ:
الشخصُ. مثل
الطَلَل.
يقال: ما أحسن عَطَلَهُ،
أي شَطاطَهُ
وتمامَه.
والعَطَلُ: الشِمراخُ
من شماريخ
النخلة.
والعَطَلُ
أيضاً: مصدر
عَطِلَتِ
المرأةُ
وتَعَطَّلَتْ،
إذا خلا جيدها
من القلائد،
فهي عُطُلٌ
بالضم،
وعاطِلٌ
ومِعْطالٌ.
وقد يستعمل
العَطَلُ في
الخلوِّ من
الشيء وإن كان
أصله في
الحُليّ،
يقال عَطِلَ
الرجلُ من
المال والأدب
فهو عُطْلٌ
وعُطُلٌ. وقوسٌ
عُطُلٌ أيضاً:
لا وترَ
عليها.
والأعطالُ من الإبل:
التي لا
أرسانَ عليها.
وناقةٌ
عَطِلةٌ بالكسر،
ونوقٌ
عَطِلاتٌ، أي
حسانٌ.
وتَعَطَّل
الرجلُ، إذا
بقي لا عمل له.
والاسم
العُطْلَةُ.
والأعطالُ:
الرجال الذين
لا سلاح معهم.
والتعطيلُ:
التفريغُ.
وبئرٌ
معَطَّلَةٌ،
لِبيودِ
أهلِها.
والمُعَطَّلُ:
المواتُ من
الأرض. وإبلٌ
مُعَطَّلَةٌ:
لا راعي لها.
والعَيْطلُ
من النساء:
الطويلة
العنق. وكذلك
من النوق والفرس.
وقال عمرو بن
كلثوم:
ذِراعي
عَيْطَل
أدْماءَ
بِكْرٍ