الثوب:
واحدُ
الأثوابِ
والثيابِ،
ويجمع في القِلَّةِ
على
أَثْوُبٍ،
وبعض العرب
يقول: أَثْؤُبٌ
فيهمز. قال
سيبويه: يقال
لصاحب الثياب ثَوَّابٌ.
وثاب الرجل
يثوب ثَوْباً
وثَوَباناً:
رجع بعد
ذَهابه. وثاب
الناس:
اجتمعوا وجاءوا.
وكذلك الماء
إذا ا
الثوب:
واحدُ
الأثوابِ
والثيابِ،
ويجمع في القِلَّةِ
على
أَثْوُبٍ،
وبعض العرب
يقول: أَثْؤُبٌ
فيهمز. قال
سيبويه: يقال
لصاحب الثياب ثَوَّابٌ.
وثاب الرجل
يثوب ثَوْباً
وثَوَباناً:
رجع بعد
ذَهابه. وثاب
الناس:
اجتمعوا وجاءوا.
وكذلك الماء
إذا اجتمع في
الحوض. ومَثاب
الحوض: وسطه
الذي يثوب إليه
الماء إذا
استُفرِغَ.
والمثابة:
الموضع الذي
يُثابُ إليه،
أي يُرْجَعُ
إليه مرةً بعد
أخرى. ومنه
قوله تعالى:
"وإذْ
جَعَلْنا
البيتَ
مَثابةً
للناسِ"
وإنما قيل
للمنزل مثابةٌ
لأنّ أهله
يتصرَّفون في
أمورهم ثم
يثوبون إليه،والجمع
المَثابُ.
وربَّما
قالوا لموضع
حِبالَةِ
الصائدِ
مَثابةً.
والمَثابُ:
مَقامُ
المسْتَقي
على فَمِ
البئر عند
العَرْش. قال
القُطاميُّ:
وما
لِمَثابـاتِ
الـعُـروش
بـقـيَّةٌ
إذا
اسْتُلَّ من
تحت
العُروشِ
الدعائمُ
والثواب:
جزاء الطاعة،
وكذلك
المَثوبَةُ.
قال الله
تبارك وتعالى:
"لَمَثوبَةٌ
منْ عِنْد
اللهِ خير".
وأثاب
الرجلُ، أي
رجَع إليه جسمُهُ
وصَلَحَ
بدنُه.
استَثابَهُ:
سأله أن يُثيبَهُ.
وقوله تعالى:
"هل ثُوِّبَ
الكفارُ ما كانوا
يَفْعَلون"
أي جوزوا.
والتثويب في
أذانِ الفجر
أن يقول:
الصَّلاة
خيرٌ من النوم.
والثاب: الريح
الشديدة تكون
في أول
المطَر. ورجل
ثَيِّبٌ
وامرأةٌ
ثيِّبٌ،
الذكر والأثنى
فيه سواءٌ.
قال ابن
السكيت: وذلك
إذا كانت المرأة
قد دُخِلَ
بها، أو كان
الرجل قد
دَخَل بامرأته.
تقول منه: قد
ثُيَّبَتِ
المرأةُ.